الحكومة تبدأ تسليم المرحلة الأولى من أراضى مدينة رأس الحكمة.. وأكبر منطقة صناعية بالمنطقة لتوطين المنتج المحلي

الجمعة، 04 أكتوبر 2024 06:09 م
الحكومة تبدأ تسليم المرحلة الأولى من أراضى مدينة رأس الحكمة.. وأكبر منطقة صناعية بالمنطقة لتوطين المنتج المحلي

 
تعد صفقة رأس الحكمة أكبر صفقة اقتصادية في تاريخ مصر الحديث، وكانت بداية حقيقية للتفاوض على عدة صفقات أخرى في عدد من الأماكن بأكثر من محافظة.
 
وبالتزامن مع وضع حجر الأساس، أعلنت وزارة الإسكان عن بدء تسليم أراضي المرحلة الأولي لمشروع رأس الحكمة للمطور للإماراتي ، حيث سيتم تسليم أراضي المشروع علي عدة مراحل، وتم التنسيق مع الأهالي واضعي اليد ، وتم تعويضهم بشكل كامل ، وتوفير مساكن بديلة، ومن المقرر أن يتم تسليم ارض المشروع للمطور علي عدة مراحل.
 
 
وأكد الدكتور عبد الخالق إبراهيم، مساعد وزير الإسكان،  أن صفقة رأس الحكمة ، جذبت 35 مليار دولار وهو رقم كبير من الاستثمار والمشروعات في مصر، لافتا إلى أن رأس الحكمة وجهة سياحة هامة في  الساحل الشمالي ، وستكون المرحلة الاولي علي مساحة 10 آلاف فدان
 
وأضاف نائب الوزير أن المستهدف 70‎%‎ إشغال خارجي و30‎%‎ إشغال محلي في مشروع رأس الحكمة، مشيرا إلي دور تلك الصناعة في خلق الوظائف وتنمية المنطقة بشكل كبير مع عملية البناء والتطوير، وبالتالي نهدف لعمل الشركات من القطاع الخاص والعام في تدشين البنية الاساسية انطلاقا مما تم انجازه في العلمين الجديدة.
 
وأوضح أن رأس الحكمة ستكون ثاني مركز أعمال في مصر بعد المركز الموجود في العاصمة الإدارية الجديدة، موضحا أن الحكومة لديها خطة واضحة للمنطقة لمشاركة القطاع الخاص في اعمال التنفيذ .
 
وأعلنت وزارة الإسكان، عن تدشين أكبر منطقة صناعية بمنطقة رأس الحكمة، بهدف توفير فرص عمالة والتغلب على ظاهرة تزايد نسبة البطالة، فضلا عن توطين المنتج المحلى.
 
وأكدت الوزارة، ان هناك مفاوضات مستمرة ومتواصلة اجراها عدد من المسئولين، بالتنسيق  مع عدد من جهات الدولة مع واضعى اليد على أراضى مشروع رأس الحكمة، حيث يعمل جهاز المدينة برئاسة المهندس وليد عبد الرحمن، بالتنسيق مع وزير الإسكان على إنهاء ملف الأراضى والتعويضات للأهالى وتوفير مساكن بديلة.
 
وطبقا لتصريحات المهندس شريف الشربيني ، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة،  قال أنه تم تقسيم أراضى المشروع لعدة مراحل، بعد التفاوض مع الأهالى واضعى اليد على الأراضى، ومن المقرر  بدء تسليم المرحلة الأولى من أراضى المشروع اعتبارا من الشهر الجاري.
 
وأضاف وزير الإسكان، ، أنه جاري أيضا العمل في ملف تسليم التعويضات الخاصة بأهالي المنطقة، فيما قامت محافظة مطروح بدور بارز في تلك الخطوة، حيث سلمت أراضي بديلة للأهالي الذين قام العديد منهم بالفعل بالبناء تمهيدا للنقل في المكان الجديد.
 
 

وأكد وزير الإسكان، أن الدولة تولى اهتماما كبيرا بهذا الملف وهناك متابعة دورية، وتنسيق على أعلى مستوى مع عدد من جهات  الدولة من أجل إنهاء الملف وحل كافة الإشكاليات والعقبات التى تواجه مسئولى الوزارة خلال التفاوض مع الأهالى .
 
وأشار إلى أنه سيتم إنشاء منطقة صناعية بالكامل فى منطقة رأس الحكمة بحيث تخدم على المشروع الأكبر والأضخم فى تاريخ مصر الحديث، بهدف توطين الصناعة المحلية وتوفير فرص عمل.
 
 
وقال إنه تم توفير أراضى ومساكن بديلة للأهالى فضلا عن التعويضات التى تم صرفخها حتى الان، موضحا أنه من المقرر بدء تسليم المرحلة الأولى من أراضى المشروع اعتبارا من بداية الشهر المقبل.
 
فيما كشفت مصادر مطلعة داخل وزارة الإسكان، أن التعويضات التى تم الاستقرار عليها بعد التفاوض مع الأهالى واضعى اليد على الأراضى، 300 ألف جنيه للفدان، مشيرا الى ان هناك تعاون وتفهم واضح من قبل الأهالى ولديهم إدراك كبير بأهمية هذا المشروع.
 
وأكدت المصادر أن المرحلة الأولى المقرر تسليمها تصل لـ 10 الاف فدان، والمدة المتوقع أن يتم نهو تسليم المرحلة الأولى بالكامل خلال شهر ونصف ، موضحة أن محافظة مطروح أبدت تعاون كبير وقامت بتوفير أراضى بديله للأهالى، ومساكن بديلة.
 
وفي فبراير الماضي، وقعت وزارة الإسكان ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية شراكة استثمارية كبرى بقيمة 35 مليار دولار، مع "شركة أبو ظبي التنموية القابضة" بدولة الامارات العربية المتحدة، لتنفيذ مشروع تطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة على الساحل الشمالي الغربي.
 
ويعتبر المشروع  الأضخم من نوعه، لأنه يستهدف تطوير مدينة مساحتها 170 مليون متر مربع، أي أكثر من 40 ألفا و600 فدان، ستؤسس شركة أبوظبي التنموية القابضة شركة قابضة أو شركة "أم" باسم شركة "رأس الحكمة" تكون المسؤولة عن المشروع وستكون بمساهمة مصرية.
 
وسيتضمن المشروع أحياء سكنية لكل المستويات وفنادق عالمية على أعلى مستوى ومنتجعات سياحية ومشروعات ترفيهية عملاقة بالإضافة إلى كل الخدمات العمرانية الموجودة في كل مدنية سواء مدارس وجامعات ومستشفيات ومبان إدارية وخدمية، فضلًا عن منطقة حرة خدمية خاصة سيكون فيها صناعات تكنولوجية وخفيفة وخدمات لوجستية وحي مركزي للمال والأعمال، لاستقطاب الشركات العالمية الموجودة في كل مكان.
 
وكان رئيس الوزراء ، الدكتور مصطفي مدبولي،  قد عقد اجتماعا  مؤخرا بشأن متابعة  مستجدات موقف تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع تنمية منطقة. أس الحكمة،  وكذا التعويضات المقررة للمستحقين من أهالي المنطقة، وذلك بحضور كل من الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، والمهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء خالد شعيب، محافظ مطروح،
 
واستهل رئيس مجلس الوزراء الاجتماع، بالإشارة إلى أنه يتابع بصورة يومية مع محافظ مطروح مستجدات الموقف في مدينة رأس الحكمة وما تم الاتفاق عليه في وقت سابق، بما يتضمنه ذلك من معدلات توقيع العقود الخاصة بالمستحقين للتعويضات من أهالي المنطقة، التي تأتي في إطار مشروع تنمية مدينة رأس الحكمة الجديدة، مؤكدا أننا نستهدف الإسراع بوتيرة هذه المعدلات؛ حتى يتسنى لنا تحقيق المستهدفات في هذا الملف المهم للغاية.
 
وصرح المستشار  محمد الحمصاني، المتحدث الرسميّ باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الاجتماع شهد استعراض الموقف التنفيذي لإعادة تسكين المرحلة الأولى داخل ولاية محافظة مطروح (شمس الحكمة)، حيث نوه محافظ مطروح إلى أنه تم اعتماد الاشتراطات البنائية المؤقتة لمنطقة شمس الحكمة، وموافاة رئيس جهاز مدينة رأس الحكمة الجديدة بمخطط استعمالات الأراضي ومقترح المخطط التفصيلي لمنطقة شمس الحكمة.
 
وفي هذا الإطار، أشار المحافظ إلى أنه تم تشكيل لجنة ثلاثية  من (وزارة النقل  - محافظة مطروح – مديرية مساحة مطروح) بهدف  حصر المنازل التي لا تزال قائمة داخل المرحلة الأولى والتي تم تحديد مساحتها بـ  10 آلاف فدان، واتخاذ الإجراءات المناسبة لإنهاء أي مشكلة في حينه، حيث بدأت اللجنة في تنفيذ أعمالها، مضيفا أنه تم كذلك صدور قرار من المحافظ بتخصيص مساحة 10 آلاف متر مربع لإنشاء مدرسة تجريبية بمنطقة شمس  الحكمة، حيث تمت موافاة وزارة الإسكان، وهيئة الأبنية التعليمية وجهاز مدينة رأس الحكمة الجديدة بالقرار.
 
وأشار المتحدث الرسميّ، إلى أنه تم عرض إجراءات تسليم المرحلة الأولى من الأرض للشركة الإماراتية، وكذا الإجراءات التنفيذية لترفيق منطقة شمس الحكمة.
 
 
وخلال الاجتماع، تم استعراض موقف تنفيذ شبكات المرافق بمنطقة شمس الحكمة، والذي تم خلاله شرح الموقف التنفيذي للمرحلة العاجلة التي تضم القطاع الأول بمساحة 2000 فدان، حيث تم تحديد الطرق الخارجية حول قطع الأراضي وجار استكمال الأعمال، وخلال ذلك عرض وزير الإسكان صورا توضح الأعمال التنفيذية للمرحلة العاجلة من موقع العمل، كما عرض القطاع الثاني بمساحة 1800 فدان، والمرحلة العاجلة منه بمساحة 300 فدان، والقطاع الثالث بمساحة 1800 فدان، والمرحلة العاجلة منه بمساحة 200 فدان.
 
وتطرق الوزير لمشروع إنشاء مدرسة تجريبية بمنطقة شمس الحكمة، موضحا في سياق ذلك أنه تم التواصل مع المحافظة بخصوص توفير قطعة أرض داخل المنطقة، حيث تم تخصيص أرض المدرسة بمنطقة سوق التين بمساحة (10000) م2؛ لاقامة المدرسة عليها، مشيرا إلى أنه تم البدء في أعمال الجسات والانتهاء منها وجار إعداد التقرير، وفي الوقت نفسه تمت مخاطبة هيئة الأبنية التعليمية للإشراف على الأعمال وإرسال النموذج المعتمد.
 
 
وتُعد هذه الصفقة الأضخم من نوعها، حيث تستهدف تطوير مساحة شاسعة تصل إلى 170 مليون متر مربع، أي ما يعادل أكثر من 40 ألف و600 فدان. 
 
معلومات عن مشروع رأس الحكمة :..
 
الموقع الجغرافي 
وتقع مدينة رأس الحكمة على رأس الساحل الشمالي، وتمتد شواطئها من منطقة الضبعة في الكيلو 170 بطريق الساحل الشمالي الغربي وحتى الكيلو 220 بمدينة مطروح، التي تبعد عنها 85 كم.
 
تعتبر هذه المنطقة واحدة من أبرز المواقع السياحية التي تسهم في تعزيز السياحة في مصر.
 
مكونات مشروع رأس الحكمة
سيتضمن المشروع مجموعة متنوعة من المرافق، تشمل:
* أحياء سكنية لكافة المستويات.
* فنادق عالمية ومنتجعات سياحية.
* مشروعات ترفيهية عملاقة.
* خدمات عمرانية متكاملة تشمل مدارس وجامعات ومستشفيات ومبان إدارية.
* منطقة حرة صناعية تركز على التكنولوجيا والخدمات اللوجستية، بالإضافة إلى حي مركزي للمال والأعمال لاستقطاب الشركات العالمية.
 
 
وسيتم إنشاء مارينا دولية كبيرة لليخوت والسفن السياحية، بالإضافة إلى إنشاء مطار دولي جنوب المدينة، وتم التعاقد مع شركة أبوظبي التنموية لتطوير وتنمية المطار، حيث ستحصل الدولة المصرية على حصة من العوائد الناتجة عنه.
 
الأثر السياحي مشروع رأس الحكمة
يتوقع أن تسهم المدينة في استقطاب نحو 8 ملايين سائح إضافي إلى مصر عند اكتمال المشروع، مما يعزز من مكانة البلاد كمقصد سياحي عالمي.
 
أهداف مدينة رأس الحكمة
تُعَد مدينة رأس الحكمة مقصدًا سياحيًا عالميًا، يتماشى مع الرؤية القومية والإقليمية لمنطقة الساحل الشمالي الغربي. يهدف المشروع إلى تحقيق عدة أهداف، من أبرزها:
* إنشاء مدينة سياحية بيئية مستدامة على البحر المتوسط، تنافس مثيلاتها على المستوى العالمي.
* تحقيق مجتمع حضري مستدام يتناغم مع طبيعة الموقع ويحتوي على الأنشطة الاقتصادية المناسبة لمميزات المجتمع المحلي
 
تصميم المدينة
يمتد المشروع بطول 4 كيلومترات على الشريط الساحلي وبعمق يصل إلى 4 كيلومترات. يتضمن
مخطط المدينة:
* استغلال ظهير الاستصلاح الزراعي لإنشاء تجمعات عمرانية جديدة تعتمد على الأنشطة السياحية والسكنية.
* أنشطة التصنيع الزراعي والتعدين، بالإضافة إلى سياحة السفاري.
* استيعاب 300 ألف نسمة من السكان، مع جذب 3 ملايين سائح سنويًا من خلال التركيز على سياحة اليخوت والسياحة الشاطئية والبيئية والصحراوية.
 
 
 
المقومات السياحية
تضم منطقة رأس الحكمة أنماطًا متعددة ومقومات جاذبة للسياحة الشاطئية على طول الساحل الشمالي الغربي، الذي يمتد لنحو 400 كم. يتضمن هذا:
* 90 كم من غرب الإسكندرية حتى العلمين.
* 130 كم من العلمين حتى رأس الحكمة.
* 130 كم من النجيلة حتى السلوم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق