رسائل حاسمة في كلمة رئيس مجلس النواب بشأن الأزمات الإقليمية والتحديات الوطنية

الأربعاء، 02 أكتوبر 2024 10:46 ص
رسائل حاسمة في كلمة رئيس مجلس النواب بشأن الأزمات الإقليمية والتحديات الوطنية
هانم التمساح

مع انطلاق دور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب، ألقى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، كلمة هامة حملت في طياتها عدة رسائل قوية على الصعيدين الداخلي والخارجي، مشددًا على الدور المحوري لمصر في معالجة أزمات المنطقة، وعلى رأسها العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان، بالإضافة إلى موقف مصر من أزمة سد النهضة والصراعات في السودان وليبيا والصومال.
 
حملت كلمة رئيس مجلس النواب رسائل واضحة بشأن موقف مصر من الأزمات الإقليمية، وخاصة دعمها للقضية الفلسطينية ورفض السياسات الإثيوبية حول سد النهضة، كما أبرزت الكلمة التزام مصر بدعم استقرار دول الجوار، مع التأكيد على الدور المحوري الذي تلعبه البلاد في حماية حقوق الإنسان ومبادئ القانون الدولي في المنطقة.
 
الأوضاع في غزة ولبنان
في مستهل كلمته، أدان جبالي بشدة الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، مؤكدًا على موقف مصر الثابت في دعم القضية الفلسطينية ومساندة الشعب الفلسطيني ضد الحصار والتهجير القسري الذي تمارسه قوات الاحتلال، وشدد جبالي على أن مصر لم تدخر جهدًا في تقديم الدعم لأشقائها الفلسطينيين، مشيرًا إلى مساعي الوساطة المصرية مع قطر والولايات المتحدة الأمريكية، في محاولة لتهدئة الأوضاع في غزة.
 
أعرب جبالي عن مخاوفه من تصعيد العدوان الإسرائيلي ليشمل ساحات إقليمية أخرى، خاصة في ظل الانتهاكات المتواصلة في لبنان، والتي وصفها بأنها "انتهاك صارخ لدولة ذات سيادة" وأنها أدت إلى كارثة إنسانية هناك، وطالب المجتمع الدولي بضرورة التدخل الفوري لوقف هذه الممارسات، مثمنًا قرار القيادة المصرية بتقديم مساعدات طبية عاجلة للبنان في ظل ما وصفه بالتقاعس الدولي.
 
الأزمة السودانية والليبية
وتطرقت كلمة جبالي إلى الأزمات التي تعصف بدول الجوار، لاسيما السودان وليبيا، حيث أكد أن مصر تبذل جهودًا مستمرة لدعم استقرار ليبيا من خلال تعزيز المؤسسات الوطنية، والعمل على حل الأزمة الليبية "ليبية/ليبية" بعيدًا عن التدخلات الخارجية. كما أعرب جبالي عن قلقه البالغ إزاء النزاع الدائر في السودان، مشيرًا إلى أن مصر قدمت الدعم المتواصل لأشقائها في السودان، وسعت جاهدة لوقف إطلاق النار هناك.
 
سد النهضة
على صعيد آخر، جاء في كلمة جبالي تأكيد رفض مصر القاطع للسياسات الأحادية التي تنتهجها إثيوبيا في ملف سد النهضة، معبّرًا عن استياء مصر من التصريحات الأخيرة لرئيس الوزراء الإثيوبي حول استكمال ملء السد، الأمر الذي يخالف قواعد القانون الدولي، ويهدد حقوق مصر المائية. وشدد جبالي على أن مصر لن تتهاون في الدفاع عن حقوقها في نهر النيل.
 
التعاون البرلماني والحكومي
اختتم جبالي كلمته بتوجيه الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي على جهوده في قيادة البلاد بحكمة وبصيرة، مؤكدًا أن مجلس النواب سيواصل دعمه للرئيس في كل الجهود الرامية إلى إحلال السلام والاستقرار في المنطقة. كما أكد على أهمية تعزيز التعاون بين المجلس والحكومة لتحقيق المصالح العليا للوطن، مشددًا على ضرورة صياغة تشريعات تخدم المواطن المصري وتعزز حقوقه.
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة