قوافل طبية من "حياة كريمة".. دعم شامل للمناطق الأكثر احتياجاً في محافظات مصر

الثلاثاء، 01 أكتوبر 2024 10:18 ص
قوافل طبية من "حياة كريمة".. دعم شامل للمناطق الأكثر احتياجاً في محافظات مصر
أمل عبد المنعم

تهتم مبادرة حياة كريمة بتفعيل القوافل الطبية والعلاجية بجميع المحافظات، لتوفير الرعاية الصحية والندوات التثقيفية، فنجد أن جامعة قناة السويس نظمت قافلة طبية شاملة مجانية من خلال المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، حيث تقدم الجامعة خدماتها من خلال قوافلها الشاملة التي تجوب القرى الأكثر احتياجا، وتوجهت قافلة شاملة الأمس، الإثنين ، إلى قرية الجزيرة الخضراء بالتل الكبير لتلبية احتياجات المواطنين.

وصرح الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس، بأن القافلة تهدف إلى تقديم خدمات طبية وزراعية وبيطرية متكاملة، مؤكدًا على أهمية دعم الفئات الأكثر احتياجًا في المجتمع.

كما أعربت الدكتورة دينا أبو المعاطي، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، عن فخرها بتواصل هذه الجهود التي تعكس التزام الجامعة بخدمة المجتمع المحلي.

كما قامت كلية التمريض بقياس مستوى السكر لـ31 حالة، وتقديم التثقيف الصحي بشأن التغذية والتمارين الرياضية، وتم تحويل حالات ذات مستوى سكر مرتفع إلى عيادة الباطنة لاتخاذ اللازم، أما كلية الطب، فقد أجرت كشف طبي وصرف الأدوية بالمجان لأكثر من 564 حالة في مختلف التخصصات، حيث تم الكشف على 77 حالة أسنان، و23 جراحة، و69 جلدية، و21 نساء، و45 أطفال، و81 باطنه، و54 أنف وأذن، و51 عظام، و20 مسالك، و71 طب أسرة، و52 رمد.

محافظة بنى سويف

على الجانب الأخر الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بنى سويف، تابع سير العمل في خطة القوافل الطبية العلاجية التي تنفذها وزارة الصحة بالمحافظة عن طريق إدارة القوافل العلاجية بالوزارة، وتنفذها مديرية الصحة، وتستهدف إيصال ودعم مستوى الخدمة الطبية الشاملة بالقرى والمناطق الأكثر احتياجًا، مشيراً إلى أن هذه القوافل تأتي ضمن الجهود التي تنفذها الحكومة في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتقديم الرعاية الصحية وتوفير سبل العيش الكريم للفئات الأولى بالرعاية ضمن المبادرة الرئاسة "حياة كريمة".

جاء ذلك خلال مناقشته لتقرير أعدته "د.سماح جاد وكيل وزارة الصحة" بشأن قيام إدارة القوافل، بتنفيذ قافلة طبية على مدار "السبت والأحد الماضيين" بقرية الحمام مركز ناصر من 10 عيادات في 9 تخصصات (الباطنة -  الأطفال  -  الجراحة- النساء  - الجلدية  -  تنظيم الأسرة - الاسنان - العظام - الرمد ) وضمن اجراءات وقائية مشددة، حيث تم الكشف على 1794 مريضا وصرف العلاج لهم بالمجان معمل دم 138 - معمل طفيليات  48- حالات  الأشعة  العادية  9 - استصدار  6  قرارات  نفقة دولة - تحويل عدد 5 مريض للمستشفيات لإستكمال العلاج  - موجات فوق صوتية  121 حالة.

كما شملت القافلة ندوات تثقيف صحي لعدد 160 مواطنا، كانت موضوعات الندوات التثقيفية عن كيفية الوقاية من  فيروس كورونا المستجد - متابعة الحمل - تنظيم الاسرة - سرطان الثدي - سلامة الغذاء - سوء استخدام الأدوية - الرضاعة الطبيعية والتغيرات الفسيولوجية للمرأة بعد انقطاع الدورة)، فيما تم عمل فحوصات الكشف المبكر عن أمراض الضغط والسكر لعدد 300 مواطن ومجموع الخدمات التى قدمت للمواطنين القافلة 4743 خدمة.

جدير بالذكر أن تلك القوافل يتم تنفيذها تحت إشراف القوافل الطبية العلاجية بمديرية الصحة بقيادة الدكتور ياسر خيري منسـق القوافل العلاجية بالمديرية والدكتور محمد خلف  مسئول الإمداد الطبي، وطه كمال حجاج المسؤول المالي والإداري، وعيد فرج مسئول معلومات القوافل، وأحمد محمد عجمي مسئول إعداد موقع وتجهيز العيادات بالقوافل.

محافظة الإسماعيلية

واختتمت القافلة الطبية التي أطلقتها مديرية الصحة بقرية النصر بإدارة القنطرة غرب الصحية، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية "حياة كريمة"؛ للكشف على المواطنين وتقديم العلاج لهم بالمجان، وذلك بناءً على توجيهات الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، وتكليفات اللواء طيار أكرم محمد جلال محافظ الإسماعيلية.

وقالت الدكتورة ريم مصطفى وكيل وزارة الصحة بالإسماعيلية أنه بلغ إجمالي تردد المواطنين خلال اليوم الأول 591 مواطن، وعن اليوم الثاني 670 من خلال 6 عيادات تخصصية (الجراحة، باطنة، نسا، أطفال، أسنان، تنظيم أسرة، أمراض مزمنة)، بالإضافة إلى خدمات الأشعة، الفحوصات المعملية، التثقيف الصحية، وصرف الأدوية المجانية من صيدلية القافلة المتواجد بها قائمة متنوعة من الأدوية اللازمه لجميع التخصصات الموجودة بالقافلة، كما تم عمل تحويلات لعدد من الحالات لاستكمال الفحوصات أو عمل تدخلات طبية بمستشفيات وزارة الصحة.

ولفتت الدكتورة بثينة بركات منسق القوافل أن التردد على القافلة خلال يومي السبت والأحد 28 و29 سبتمبر الماضيين، وكان على جميع التخصصات الطبية، حيث استقبلت عيادة الباطنة عدد 374 مواطنًا، 229مواطنًا بالجراحة، 68 سيدةً بعيادة النساء، أما عيادة تنظيم الأسرة استقبلت 71 سيدة، بالإضافة إلى استقبال 325حالةً بعيادة الأطفال، كما استقبلت عيادة الكشف المبكر عن أمراض الضغط والسكر عدد64 حالةً، بينما استقبلت 92 حالة بعيادة الأسنان، بالإضافة لحالات الأشعة، كما تم صرف الأدوية المجانية من صيدلية القافلة المتواجد بها قائمة متنوعة من الأدوية مجانًا، فضلًا عن ندوات التوعية والتثقيف الصحي للمترددين.

محافظتي الإسكندرية والقليوبية

وتم إطلاق المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، قوافل طبية مجانية، في محافظتي الإسكندرية والقليوبية،الأسبوع الماضي لتقديم الخدمات المجانية للأسر الأكثر احتياجا، على مدار يومين.

انطلاق قوافل حياة كريمة

وبالتعاون مع وزارة الصحة والسكان، تواجدت قوافل حياة كريمة في قرية رمادة بمركز قليوب بمحافظة القليوبية، وقرية قرداحي بحي المنتزة في الإسكندرية.، ويتواجد مع القافلة الطبية صيدلية علاجية، بالمجان للأهالي الأكثر احتياجا.

تخصصات طبية متنوعة

وجاءت القوافل الطبية تضم عدد من التخصصات الطبية المختلفة، من أبرزها:

- الباطنة

- أطفال

- عظام

- رمد

- عظام

- جلدية

- أنف وأذن وحنجرة

وتوفر مؤسسة حياة كريمة الفحص والكشف على المواطنين من خلال فريق طبي متخصص لتقديم خدمة طبية متميزة للأهالي، أما عن الحالات التي تحتاج إلى رعاية طبية متخصصة أو إجراء عمليات جراحية، فتقوم المؤسسة بنقلهم إلى المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والسكان.

محافظة البحر الأحمر

كما أعلنت مبادرة حياة كريمة عن مواعيد وأماكن القوافل العلاجية التي ستنطلق في قرى ومدن محافظة البحر الأحمر، حيث تستهدف تقديم خدمات طبية مجانية للمواطنين شهريا، وتشمل الكشف الطبي المجاني وصرف الأدوية، بالإضافة إلى إجراء الأشعة والتحاليل الطبية، وتحويل الحالات التي تحتاج إلى رعاية متقدمة للمستشفيات.

قوافل حياة كريمة بالبحر الأحمر

وستبدأ أولى القوافل العلاجية لمؤسسة حياة كريمة في أكتوبر المقبل، حيث ستنطلق من قرية أم الحويطات في سفاجا، وتستمر يومي الجمعة والسبت، 11 و12 أكتوبر، بعد ذلك ستتوجه القافلة إلى مدينة القصير، حيث ستعمل في الوحدة الصحية بقرية الحمروين يومي 13 و14 أكتوبر، ثم تنتقل إلى وحدة الأمل بالقصير يومي 15 و16 أكتوبر.

جهود دعم القطاع الصحي

وتستمر القوافل الطبية في رحلتها لتصل إلى وحدة طب الأسرة في مدينة مرسى علم لمدة يومين، بعد ذلك، ستتجه القافلة إلى قرى مدينة الشلاتين، حيث ستعمل في قرية الخير ومرسى حميرة يومي 19 و20 أكتوبر، كما ستصل القوافل إلى مدينة حلايب، حيث ستستمر لمدة يومين قبل أن تختتم أعمالها في قرية أبو رماد يومي الأربعاء والخميس.

وتأتي هذه القوافل في إطار الجهود المستمرة للدولة لتعزيز الرعاية الصحية في المناطق النائية وتحسين مستوى الخدمات الطبية المتاحة للمواطنين، ما يسهم في تحسين جودة الحياة لأهالي البحر الأحمر.

محافظة سوهاج

وكان أعلن الدكتور عمرو دويدار، وكيل وزارة الصحة بسوهاج، عن تقديم خدمات طبية علاجية مجانية لأكثر من 7000 مواطن من خلال 9 قوافل طبية في 3 مراكز هي "جرجا، المنشأة، دار السلام" خلال شهر سبتمبر المنقضي، حيث تم استهداف القرى الأكثر احتياجًا منها "المحاسنة، بيت خلاف، الجواهين، العمايدة، الخنانسة غرب، الشهداء، الزارة، أولاد سالم قبلي، وأولاد سالم بحري".

وأوضح دويدار، أن القوافل الطبية تضمنت جميع التخصصات الطبية، بما في ذلك (الباطنة، الأطفال، العظام، الجراحة، الرمد، الأسنان، الجلدية، ونساء وولادة)، بالإضافة إلى خدمات الأشعة والتحاليل الطبية، وصيدلية توفر كافة الأدوية.

من جانبها، قالت الدكتورة سحر عواجة، مدير إدارة القوافل الطبية، إن الحالات التي تحتاج إلى عمليات جراحية يتم تحويلها إلى المستشفيات الحكومية، مؤكدة أن جميع الخدمات المقدمة ضمن هذه القوافل مجانية.

كما أكدت على الالتزام بسياسات وقواعد مكافحة العدوى أثناء تنفيذ القوافل، مشيرة إلى أن هذه المبادرة تأتي في إطار جهود السيد رئيس الجمهورية "حياة كريمة" لتخفيف العبء عن المواطنين الأكثر احتياجًا في الريف والمناطق العشوائية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق