مبادرة "بداية" والجامعات المصرية.. تعزيز الوعي الصحي والرياضي في إطار دعم الجمهورية الجديدة

الإثنين، 30 سبتمبر 2024 10:33 ص
مبادرة "بداية" والجامعات المصرية.. تعزيز الوعي الصحي والرياضي في إطار دعم الجمهورية الجديدة
إيمان محجوب

تشارك وزارة التعليم العالى والبحث العلمى في فعاليات مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان» ، حيث تتصدر أنشطة العام الدراسى الجديد، بجانب العديد من الفعاليات والمبادرات الهادفة لبناء الطالب الجامعى ليكون مؤهلاً لمتطلبات سوق العمل إقليمياً ودولياً.
 
وصرح الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى أن المبادرة فرصة لكل طالب وطالبة لاستكشاف مهارات جديدة، وبناء صداقات، وتحقيق إنجازات رياضية تُضيف إلى مسيرتهم الأكاديمية، موضحًا أن هذه المبادرة تأتي في إطار رؤية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التي تتبنى الرياضة كدعامة رئيسية في تنمية وبناء الإنسان، وهي فرصة لتعزيز روح الفريق والمنافسة الإيجابية بين الطلاب وترسيخ الرياضة كأسلوب حياة.
 
كما أكد الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، أن بناء الإنسان المصرى والطالب الجامعى يتطلب اشتراك الجامعات فى مبادرة «بداية»، من خلال تدشين قوافل طبية شاملة «طبى - بيطرى - زراعى»، وتكثيف هذه القوافل خلال فترة المبادرة لتكون 5 قوافل على الأقل خلال 100 يوم، والاشتراك بمبادرة «اتعلم بصحة»، منذ بدء الكشف الطبى على الطلاب الجدد، وتكثيف ندوات برنامج مودة ووحدات التطرف الفكرى والعنف ضد المرأة الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالى والبحث العلمى.
 
وتستعد الجامعات المصرية للمشاركة في مبادرة "100 يوم رياضة"، والذى يتزامن مع اليوم الدولي للرياضة الجامعية وبداية العام الدراسي الجديد)، ومن المستهدف تخصيص 30 دقيقة لممارسة الرياضة وأنشطة متنوعة ومختلفة كل يوم، كما أنه من المُستهدف مُشاركة نحو 50 جامعة على الأقل بنحو 10 آلاف طالب وطالبة في كل جامعة مُشاركة.
 
وتضمنت مبادرة " بداية جديدة "عدة محاور تركز على تحسين النظام الصحي، وتوفير تعليم أفضل، وتأمين فرص العمل اللائق، وتعزيز الحماية الاجتماعية شملت:
 
1-- التعليم: بتطوير المناهج التعليمية، وتوافر برامج تدريبية متقدمة للمعلمين وتعزيز استخدام التكنولوجيا الحديثة في التعليم.
 
2- الصحة: بإطلاق حملات توعوية وبرامج صحية وقوافل علاجية بالمحافظات لتحسين الخدمات الصحية.
 
 3- الرياضة: من خلال دعم النشاط الرياضي وضمان توافر آلياته في كل محافظات الجمهورية.
 
4- الثقافة: بتعظيم دور بيوت الثقافة والمسرح والسينما.
 
5- تأمين فرص العمل: بخلق فرص عمل جديدة وبرامج لتطوير المهارات، بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل.
 
 يتم ذلك في ظل آليات منسقة ومتكاملة ومتداخلة بين الوزارات والجهات الشريكة بالمبادرة مع وجود آلية لمتابعة مركزية من خلال تطبيق لا مركزي بكل محافظة لضمان تحقيق الأهداف المنشودة، واستفادة ورضا كافة المواطنين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق