متخصص في الشأن الإيراني لـ "صباح الخير يا مصر" :ما يواجهه حزب الله ولبنان ومحور المقاومة اختبار تاريخي

الأحد، 29 سبتمبر 2024 03:58 م
 متخصص في الشأن الإيراني لـ "صباح الخير يا مصر" :ما يواجهه حزب الله ولبنان ومحور المقاومة اختبار تاريخي

قال هاني سليمان، المتخصص في الشأن الإيراني، إن ما يواجهه حزب الله ولبنان ومحور المقاومة والممانعة في الوقت الحالي اختبار تاريخي لم يتعرض له من قبل، لافتا إلى أننا نمر بمرحلة شديدة التغير ولا يمكن القياس عليها في أي ظروف سابقة.
 
وأضاف «سليمان»، خلال لقائه ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، على القناة الأولى والفضائية المصرية، أن حزب الله وإيران بشكل عام مرا بمراحل تاريخية والعديد من الاختبارات، ولكن لك تكن بنفس درجة الدقة وكمية الضغوط  والظروف الانتقالية الإقليمية أو الدولية الحالية.
 
وتابع: «نحن أمام اختبار تاريخي سيحدد عليه مستقبل المحور المقاومة ودور إيران ودرجة ارتبطها بالمليشيات التابعة له، لأننا أمام أزمة ثقة رئيسية، فضلا عن بعض المفردات والتحليلات التي كانت تتحدث عن دور إيران، وهل إيران تخلت عن مليشياتها سواء ما حدث مع إسماعيل هنية بحركة حماس أو حسن نصر الله بحزب الله».
 
وأوضح، أن ما يحدث بهذا التوقيت، هو نتاج طبيعي لحالة التردد الشديد وعدم الرد الإيراني، وأن هناك مراحل فارقة  في تاريخ العلقات الدولية والقرار السياسي، لافتا إلى أن إيران كانت متشككة بشكل كبير، إذ إنها كانت تريد  إدارة المسألة بشكل أكثر برجماتية لإدارة مصالحها مع الولايات المتحدة الامريكية أوة الحصول على مكاسب في ملفات أخرى مثل العودة إلى مفاوضات الملف النووى الإيراني.
 
 
 
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق