كيف اغتالت إسرائيل حسن نصر الله؟

الأحد، 29 سبتمبر 2024 12:28 م
كيف اغتالت إسرائيل حسن نصر الله؟
أمل عبد المنعم

نعى حزب الله اللبناني، أمينه العام حسن نصر الله، ليحسم الجدل حول تضارب الأنباء المتعلقة باغتياله، بعد ساعات من إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي، أمس السبت، اغتيال الأمين العام لحزب الله، وسط تضارب بشأن مصيره، جراء الغارات التي استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت أول أمس الجمعة.

وكان هناك عدد من المشاهد التي ألقت الضوء على اغتيال حسن نصر الله، على يد الاحتلال الإسرائيلي عبر غارة جوية استهدفت مقر القيادة المركزية في الضاحية الجنوبية.

عملية اغتيال حسن نصر الله تمت بواسطة 80 قنبلة

تم إلقاء 80 قنبلة على مدى عدة دقائق لاستهداف حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله، ولم يقدم الاحتلال الإسرائيلي أي تعليق فوري حول نوع القنابل التي استخدمها أو عددها، لكن الانفجار الناتج عن ذلك قام بتسوية مساحة أكبر من كتلة المدينة بالأرض، بحسب قناة "سي ان ان" الأمريكية.

 

وفي السياق يحتفظ جيش الاحتلال الإسرائيلي في ترسانته بقنابل موجهة أمريكية الصنع تزن 2000 رطل ومصممة خصيصاً لضرب الأهداف تحت الأرض، وفقا لوكالة "اسوشيتد برس".

 

سخرية بنيامين نتنياهو من اغتيال حسن نصر الله

علق رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو على اغتيال حسن نصر الله، في حفل استقباله الأمس في أحد فنادق نيويورك، خلال خطابه للسفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة داني دانون، والقنصل العام الإسرائيلي في نيويورك أوفير أكونيس قائلا: "لا أبالغ عندما أقول إن أعداءنا اعتقدوا أننا ضعاف مثل بيت العنكبوت، هذا ما كان يقوله أحدهم"، بحسب صحيفة "تليجراف" البريطانية.

 

جثة حسن نصر الله

كما نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، عن 3 مسؤولين إسرائيليين، ما كشفوه من كواليس اغتيال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، إذ أكدوا أن جيش الاحتلال الإسرائيلي قرر استهدافه لأنه يعتقد أنها فرصة لن تتكرر قبل اختفائه في مكان مختلف.

وأكد المسؤولون الإسرائيليون لـ"نيويورك تايمز"، أن جثة حسن نصر الله، عثر عليها عناصر حزب الله اللبناني وحددوا هويته بعد فجر أمس السبت، إلى جانب جثة أحد كبار القادة العسكريين في حزب الله، وهو علي كركي، وذلك بعد ساعات من استهداف إسرائيل لحارة حريك بالضاحية الجنوبية ببيروت، معقل الحزب.

جدل حول خليفة حسن نصر الله في حزب الله

وكانت هناك تكهنات حول من يخلف حسن نصر الله في منصبه، لاسيما وأن الوضع حرج للغاية نظرا لطول المدة التي شغلها نصر الله في منصبه التي وصلت إلى 32 عاما، حيث برز اسم هاشم صفي الدين، الذي يخلف رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله والرجل الثاني في الحزب ويعتبر أبرز المرشحين لخلافة حسن نصر الله.

وترجح كفة هاشم صفي الدين بسبب زواج نجله من ابنة قاسم سليماني، القائد السابق لفيلق القدس الإيراني، وفق وسائل إعلام إيرانية، إذ أعلنت زينب مغنية، ابنة عماد مغنية، زواج زينب سليماني ورضا صفي الدين.

أما المرشح المحتمل الثاني لخلافة حسن نصرالله في منصب الأمين العام لحزب الله اللبناني هو القيادي نعيم قاسم الذي يتولى منصب نائب أمين عام حزب الله منذ عام 1992.

 

صافرات الإنذار تدوي في مطار بن جوريون خلال وجود نتنياهو 

وأعلنت وسائل إعلام إسرائيلية أن صافرات الإنذار دوّت في مطار بن جوريون في الوقت الذي كان رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو موجودا فيه، بحسب قناة القاهرة الإخبارية.

ويأتي هذا بعد إعلان المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، اعتراض صاروخ أطلقه الحوثيون باتجاه تل أبيب، وتفعيل صافرات الإنذار وسط إسرائيل في أعقاب الصاروخ الحوثي.

ونصر الله هو رجل دين شيعي يتولى قيادة جماعة حزب الله في لبنان منذ فبراير 1992، يعتبر الوجه الرئيسي لحزب الله  ولعب دورًا رئيسيًا في دخول الجماعة الساحة السياسية، ووُلد حسن نصر الله  عام 1960 شرق بيروت وهو الابن الأكبر بين 9 أبناء، انضم نصر الله إلى حركة أمل في سن 15 مع بداية الحرب الأهلية بلبنان.

وفي سن 16 عامًا انتقل إلى النجف بالعراق وتأثر بالأفكار السياسية لـ "الخميني" وبعد عودته إلى لبنان انضم إلى القتال في الحرب الأهلية، وفي عام 1981 التقى قائد إيران في طهران وتم تعيينه ممثلاً له  في لبنان ، في عام 1985 أعلن حزب الله رسميًا  عن تأسيسه لينضم للحزب في سن الـ 22 عامًا.

وفى عام 1992 انتقلت قيادة الحزب إلى نصر الله ، وفي عام 2000 حقق الانتصار الأكبر بإجبار إسرائيل على الانسحاب، في عام 2006 زادت شعبيته  بعد تنفيذ عملية ضد إسرائيل، تمكن من تجاوز أزمات تاريخية  مثل الربيع العربي والحرب الأهلية السورية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق