خلال 3 سنوات.. كيف نصل لزراعة 150 ألف فدان أقطان قصيرة التيلة شرق العوينات؟

الجمعة، 27 سبتمبر 2024 02:00 م
خلال 3 سنوات.. كيف نصل لزراعة 150 ألف فدان أقطان قصيرة التيلة شرق العوينات؟

تستهدف الحكومة المصرية زراعة 150,000 فدان من الأقطان قصيرة التيلة على مدار ثلاث سنوات، حيث ستبدأ بزراعة 50,000 فدان في الموسم القادم، ثم 100,000 فدان في الموسم التالي، وصولًا إلى 150,000 فدان في الموسم الثالث.
 
وسيتم تنفيذ هذه الخطة في مناطق مثل شرق العوينات وتوشكى وبعض المناطق المعزولة، لضمان عدم اختلاط الأقطان قصيرة التيلة بالأقطان الطويلة والمتوسطة المزروعة في الوجه البحري والقبلي.
 
وتتطلب هذه الخطة تضافر الجهود بين الجهات المعنية بتوفير التمويل، سواء كانت بنوكًا أو شركات، بالإضافة إلى الجهات التي توفر الأراضي والمعدات، كما يتطلب تحقيق نجاح هذه الخطة توفير جميع عوامل النجاح لزراعة الأقطان قصيرة التيلة في الأراضي الجديدة لضمان تحقيق التكامل المطلوب.
 
وبالتالي من المهم جذب المستثمرين للوصول للمساحة المستهدفة، وتوافر المساحات اللازمة على أن يتم اختيار الأرض بمواصفات مناسبة خالية من الحجارة ونسب ملوحة مناسبة للأرض والمياه أقل في نسب الحشائش وأنوعها.
 
من المهم أيضا توافر المعدات والآلات اللازمة لكافة العمليات الزراعية بداية من الزراعة حتى الحصاد وعدم اللجوء إلى الجنى اليدوى مع توافر الدراسات المناخية الكافية وتوافر الأصناف الأكثر ملائمة للظروف المناخية والميكنة وخاصة معدات الحصاد.
 
كذلك اختيار الأجهزة ذات مقنن مائي مناسب للوفاء باحتياجات القطن خلال الصيف شديد الحرارة وتوافر معدات حصاد متطورة حصادات اليه مزوده بمكبس مناسبه للمساحات المنزرعة، يضاف لذلك توافر قطع الغيار الاكثر استهلاك وتواجدها في محل التشغيل.
 
واستخدام خط معدات متطابق لمسافات الزراعة والتشغيل من الزراعة حتى الحصاد مع زيادة ورفع كفاءة اطقم تشغيل المعدات وخاصة معدات الحصاد، والاستفادة من الخبرات المتراكمة لهذا العمل والتعاون الإدارى المثمر والإيجابى بين أطراف العمل وتوافر الارشادات والتوصيات الفنية اللازمة.
 
من المهم أيضا توافر العمالة بالقدر الكافى للوفاء باحتياجات الأعمال اليدوية، وتوافر التمويل الكافى وفى الوقت المناسب، مع توافر مستلزمات الإنتاج وفي الوقت المناسب أيضا.
 
‏إن نجاح مثل هذه التجربة يحتاج إلى التكامل وإلى وجود محالج خاصة لتلك المساحات والسعى مستقبلا لبناء مجتمعات عمرانية يمكن من خلالها توافر الأيدى العاملة اللازمة حتى تكون بأسعار مناسبة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق