برنامج الحكومة وصنع في مصر.. هيئة الاستثمار تستضيف 24 شركة يابانية لبحث توطين تكنولوجيا الطاقة الخضراء

الجمعة، 27 سبتمبر 2024 12:00 م
برنامج الحكومة وصنع في مصر.. هيئة الاستثمار تستضيف 24 شركة يابانية لبحث توطين تكنولوجيا الطاقة الخضراء

في إطار تعزيز التعاون بين مصر واليابان في مجال الطاقة المتجددة، استضافت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة وفدًا يابانيًا مكونًا من ممثلي 24 شركة تعمل في قطاع الطاقة الخضراء.
 
وجرى مناقشة خطط توطين التكنولوجيا المتقدمة في هذا المجال، بما في ذلك إنتاج التوربينات والألواح الشمسية، كما تهدف الحكومة المصرية إلى إضافة 30 جيجا وات من الطاقة المتجددة وتعميق هذا القطاع صناعيًا وتجارياً.
 

 

fca1c1eb-1978-4912-a8b4-885ff9eeafe0

 

وقال حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إن الحكومة المصرية انتهت بالفعل من تحديد المواقع والاستثمارات المطلوبة لتحقيق هدفها المتمثل في إضافة قدرات جديدة من الطاقة المتجددة تصل إلى نحو 30 جيجا وات، وبدأت بعض الشركات بالفعل في ضخ استثمارات وتشييد منشأتها للمساهمة لتحقيق هذا الهدف.
 

وأوضح الرئيس التنفيذي للهيئة أن مستهدفات الحكومة في قطاع الطاقة المتجددة لا تقتصر على إنتاج الطاقة، وإنما تعميق القطاع صناعياً وتجارياً، حيث تستهدف الحكومة توطين تكنولوجيا إنتاج التوربينات والألواح وغيرها من مكونات محطات إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، كما يتم إعداد البنية التحتية لتصدير فائض الطاقة لدول المنطقة، مشيراً إلى تعديل البيئة التشريعية والإجرائية لجذب مشروعات الهيدروجين الأخضر عبر إصدار قانون ﺣواﻓز ﻣﺷروﻋﺎت إﻧﺗﺎج اﻟﮭﯾدروﺟﯾن اﻷﺧﺿر وﻣﺷﺗﻘﺎته، وإطلاق الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين منخفض الكربون.

0d81638f-758d-4866-9778-798b020708f1
 
وقال نوبوتاكا مايكاوا، نائب الرئيس التنفيذي لهيئة التجارة الخارجية اليابانية،  إن مجتمع الأعمال في اليابان مهتم بتسريع ضخ الاستثمارات في قطاع الطاقة المتجددة الواعد في مصر، لذا يضم الوفد الياباني ممثلين عن كل القطاعات ذات الصلة بقطاع الطاقة المتجددة، بما فيها المؤسسات المصرفية وشركات التشييد والبناء، مشيراً إلى أن الشركات اليابانية مهتمة بنقل التكنولوجيا المتطورة في هذا القطاع تحقيقاً لصالح البلدين، والتزاماً بالشراكة الاستثمارية والتنموية الممتدة لعقود بين مصر واليابان.
 

واستعرض تاكوجي أسانو، الرئيس التنفيذي لشركة سوجيتز مصر، المتخصصة في حلول الطاقة، خطط الشركة المستقبلية للمساهمة في تطوير البنية التحتية الخاصة بقطاع الطاقة المتجددة في مصر، تمهيداً لاستقبال تدفقات ضخمة من الاستثمارات اليابانية في القطاع.


وأكد كينيشيرو كيتامورا، ممثل بنك اليابان للتعاون الدولي في منطقة الشرق الأوسط، استمرار تنفيذ خطط البنك لتمويل مشروعات الأمونيا الخضراء والهيدروجين الأخضر في مصر سواء عبر الاستثمار المباشر، أو الشراكة مع المؤسسات الاستثمارية في دول مجلس التعاون الخليجي المهتمة أيضاً بزيادة استثماراتها في مصر.

3cb85abd-2540-4e64-a7de-b8d7c370f33b

 

وأكد د. محمود عصمت وزير الكهرباء في وقت سابق أن مصر تستهدف الاستحواذ على ما يقرب من 5 إلى 8٪ من السوق العالمية القابلة لتداول الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2040.
 
وأوضح أنه تم إنشاء المجلس الوطنى للهيدروجين الأخضر ومشتقاته؛ لتحفيز الاستثمار وضمان التنافسية على المستويين الدولى والإقليمى، وتم إصدار قانون جديد لحوافز مشاريع إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته بما يؤكد اهتمام الحكومة المصرية بجذب الاستثمارات فى هذا القطاع.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق