خلق فرص العمل.. كيف تسهم مبادرة ابدأ في مكافحة البطالة؟

الثلاثاء، 24 سبتمبر 2024 03:08 م
خلق فرص العمل.. كيف تسهم مبادرة ابدأ في مكافحة البطالة؟
أمل عبد المنعم

ساهمت شركة "ابدأ" لتنمية المشروعات، والتي تعد الذراع التنفيذي للمبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية "ابدأ"، مع مؤسسة حياة كريمة بحصة حاكمة بما يضمن توفير مصدر مستدام لتمويل حياة كريمة ومشروعاتها المستقبلية، وتعمل شركة "ابدأ" من خلال 3 محاور رئيسية، وهي محور المشروعات الكبرى، ومحور دعم الصناعة، ومحور التدريب والبحث والتطوير.

ما هي أهم أهداف محور دعم الصناعة؟

 التنسيق والتواصل المستمر مع فريق مؤسسة حياة كريمة المتواجد في كافة قرى ومراكز حياة كريمة بمختلف محافظات مصر، وذلك لتوحيد كافة الجهود لتذليل العقبات وبحث المشكلات التي تواجه أصحاب المصانع المتعثرة، لمعاودة الإنتاج وانتظام سير العمل مرة أخرى، كما يساهم محور دعم الصناعة في تحقيق التمكين الاقتصادي من خلال توطين سلاسل صناعات متكاملة بمراكز حياة كريمة تضمن تعظيم استغلال القيمة المضافة لموارد هذه المراكز، وتوطين صناعات حديثة بها، مما يعمل على خلق فرص عمل جديدة للحد من البطالة، بالإضافة إلى دعم العمالة الغير منتظمة.

ما هي أهداف محور التدريب والبحث والتطوير؟

يهدف إلى توفير التدريب الفني والمهني والتثقيفي للعمالة المصرية وفقًا للمقاييس الدولية، بالإضافة لتوفير فرص العمل اللائقة بمعدلات عائد مناسبة تؤمن حياة كريمة للعامل المصري، كما يسعى إلى تحقيق الاستدامة من خلال تطوير مؤسسات التعليم الفني والتدريب المهني التابعة للدولة واعتمادها طبقًا للمعايير الدولية  لتلبي متطلبات واحتياجات سوق العمل المحلي والاقليمي والدولي من التخصصات والمهارات المختلفة التى يحددها أصحاب العمل بقطاعات الصناعة المختلفة.

وإنطلاقا من اهتمام مبادرة "ابدأ" بمحور دعم الصناعات، تلك كانت بعض نتائج جهودها على الأرض منذ بداية العمل، حيث تسعى المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية "ابدأ" في المرحلة الأولى إلى تحقيق 3 أهداف أساسية وهم توفير فرص عمل، تقليل الفاتورة الاستيرادية، ودعم وتوطين الصناعات الحديثة للعتماد على المنتج المحلي، وذلك من خلال تطوير أنظمة وخطوط النتاج، أو استحداث منتجات وأنظمة جديدة تتوافق مع التطور التكنولوجي، وف ًقا للمعايير والمقاييس الدولية بهدف رفع القدرات التصديرية المصرية، وزيادة تنافسية المنتج المصري في الأسواق الخارجية القليمية والعالمية.

وفيما يلي أهم الخطوات التي أعلنت عنها الحكومة لدعم الشباب اقتصاديًا:

1. إطلاق برنامج للتوجيه المهني والتدريب مقرون بالتوظيف المباشر وبرامج تنمية مهارات الانتقال لسوق العمل والمهارات الحياتية من خلال مبادرة طوّر وغير التابعة لوزارة الشباب والرياضة، ومن خلال التعاون مع المؤسسات المالية ومؤسسات الأعمال الصغيرة.

2.دعم إنشاء حاضنات أعمال ومراكز دعم للشباب الراغبين في بدء مشروعاتهم الخاصة بجميع أنحاء مصر.

3.تنظيم مسابقات وفعاليات لتشجيع الابتكار والأنشطة العلمية والتكنولوجية والريادة بين الشباب والنشء.

4.تشجيع الشباب والنشء على الفهم والوعي بثقافة الابتكار وريادة الأعمال والشمول المالي والثقافة المالية من خلال المدارس ومراكز الشباب ومراكز إبداع مصر الرقمية ووسائل الإعلام المختلفة، ووضع منظومة متكاملة للابتكار.

5.استكمال تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر في إطار استكمال مبادرة "مشروعك".

6. تعزيز جهود "صندوق التنمية المحلية وذلك بهدف توفير فرص عمل مستدامة للشباب والتوسع في تنفيذ ملتقيات التوظيف من خلال منصة توظيف مصر وإنشاء حاضنات ريادة الأعمال بمراكز الشباب، وأندية البحث عن الوظائف بمراكز الشباب.

7.تحفيز ودعم مشاركة الشباب في تحديد الاحتياجات التنموية للمجتمعات المحلية من خلال لجان التنمية المحلية.

8.العمل على تعظيم الاستفادة من التمويلات التنموية الميسرة المقدمة من شركاء مصر في التنمية كالبنك الدولي في مجال التأهيل المهني وتجهيز الشباب لدخول سوق العمل.

9.التوسع في التحفيز على الابتكار وتطويع التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي وعلوم المستقبل في المجال الرياضي.

وانطلقت المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية "ابدأ" خلال "الملتقى والمعرض الدولي الأول للصناعة" في 29 أكتوبر 2022 بتكليف من الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لخريجي البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة بربط مبادرة حياة كريمة بمشروع متكامل يدعم تطوير وتوطين الصناعة وتنمية العنصر البشري، فضلًا عن تحقيق التمكين الاقتصادي للفئات المستهدفة في مختلف قرى حياة كريمة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق