شراكة استراتيجية.. ابدأ لتنمية المشروعات وقطاع البترول في تطوير صناعة البتروكيماويات

الثلاثاء، 24 سبتمبر 2024 12:43 م
شراكة استراتيجية.. ابدأ لتنمية المشروعات وقطاع البترول في تطوير صناعة البتروكيماويات
أمل عبد المنعم

لتطوير وتنمية قدرات صناعة البتروكيماويات في مصر كأحد أهم أدوات الحكومة لتحقيق التنمية المستدامة، تشارك شركة ابدأ لتنمية المشروعات  قطاع البترول لتنفيذ عدة خطط متكاملة على عدة أصعدة لمجموعة من المشروعات وتم رصد موازنات طموحة حتى عام 2035، والتي يتم تنفيذها بالتوازي على أرض الواقع كجزء مـن استراتيجيتها المحدثة وبرنامجها الوطني.

وتشمل الخطط عدداً من المشروعات لاستغلال الموارد الطبيعية للدولة المصرية بهدف زيادة القيمة المضافة، جنباً إلى جنب مع مشروعات إحلال وتطوير وتجديد المشروعات القائمة بهدف تحديث الكيانات البترولية وتطوير وتحسين كفاءة الطاقة ومشروعات الأمن الصناعي والتوافق البيئي، فضلاً عن مشروعات البتروكيماويات الخضراء صديقة البيئة استرشاداً بالتجارب العالمية الناجحة في هذا المجال وأهمها الصين والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية وأوروبا.


أهم المشروعات التي تشارك فيها مبادرة ابدأ لتنمية الصناعة  مشروع إنتاج الصودا أش وهذه أهم المعلومات عنه:

يهدف المشروع إلى إقامة مجمع لإنتاج الصودا آش (كربونات الصوديوم) ومشتقاتها بطاقة حوالى 600 ألف طن سنويا، بما يخدم احتياجات السوق المحلية، ويساعد فى تصدير المنتج بالخارج، والتوسع فى الصناعات المرتبطة بمادة الصودا آش كصناعات الزجاج، والمنظفات .

ويتكون المشروع من منتجات رئيسة تتضمن صودا آش ثقيلة، وصودا آش خفيفة، وبيكربونات الصوديوم، وفوق كربونات الصوديوم، وكذا منتجات جانبية، بالإضافة إلى وجود مواد تغذية للمشروع منها الحجر الجيرى، وفحم الانثراسيت، وكلوريد الصوديوم، والأمونيا، المشروع يهدف إلى وقف استيراد الصودا آش التي تدخل في العديد من الاستخدامات، ويسهم فى توسعات ودعم الصناعات العديدة المرتبطة به.

ويضم هيكل المساهمين فى مشروع الصودا آش، الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات التابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية والهيئة العربية للتصنيع والشركة القابضة للصناعات الكيماوية وشركة إبدأ لتنمية المشروعات، وشركة النصر للزجاج والبللور وذلك إلى جانب شركة صودا ممثل القطاع الخاص والتى تمتلك نسبة 45 % وتضم في هيكلها التأسيسي شركات (بولي سيرف للأسمدة والكيماويات وإيه إم إن للاستثمار الصناعي ولايف كيميكالز جروب للاستيراد والتصدير) والتى تتمتع بالخبرة المتميزة في هذا المجال، مما يعطي ميزة قوية ودافعاً للمشروع ويسهم في الإسراع بتنفيذه.

وتم التعاقد على كامل المواد الخام اللازمة للمشروع من مصادر محلية، وكذا تم توقيع اتفاقيات مبادئ لتسويق منتجات المصنع محليا وعالميا بكميات تتخطى الطاقة الإنتاجية للمصنع، وحققت الشركة العديد من الإنجازات في فترة وجيزة أهمها نجاح الترسية على المقاول العام شركة TCC الصينية والتي تعد من الشركات الرائدة في مجال إقامة مشروعات الصودا آش عالميا والتي ستقوم أيضا بالمساهمة في تدبير حصة تمويلية من مصادر خارجية، فضلاً عن السير بالتوازي في التفاوض مع جهات تمويل أخرى حيث تم التعاقد مع الاستشاري المالي للمشروع واستشاري الدراسات البيئية.

 


ما هي استخدامات "كربونات الصوديوم - صودا آش" ؟
 

1-  صناعة الزجاج.

2- إنتاج المواد الكيميائية، مثلبيكربونات الصوديوم، وسيليكات الصوديوم، وثلاثي فوسفات الصوديوم، وديكرومات الصوديوم، وألومينات الصوديوم، وسيانيد الصوديوم.

3-  إنتاج الورق، كمنظم للحموضة وكذلك لإزالة اللون عن الورق التالف.

4-  صناعة الصابون والمنظفات.

5- تليين الماء في عملية التبادل الأيوني، إذ يزيل الأيونات الموجبة للكالسيوم والمغنيسيوم من الماء، فيُقلّل من عسره.

6- خزانات المياه في المدن، حيث يتم استخدامها لتحييد التأثير الحمضي للكلور وزيادة درجة الحموضة.

7- الصبغ، حيث يستخدم كعامل مثبت للأصباغ على الألياف.

8- صناعة المواد الغذائية، حيث تستخدم كمنظم لدرجة الحموضة (PH) 8- المواد الحافظة.

9-  التحليل الكهربائي كإلكتروليت، حيث يزيد من معدل تحلل المياه.

10 - التحنيط، حيث تستخدم في عملية إزالة اللحوم من العظام.

11- تستخدم في الإختبارات الكيميائية، حيث تستخدم كمعيار أساسي في تفاعلات المعايرة.

12- معجون الأسنان، حيث تستخدم كعامل إضافة حموضة للفم وكعامل رغوة.

13- صناعة الطوب، حيث تستخدم كعامل ترطيب في إنتاج العجينة.

14- صناعة النسيج، حيث تستخدم كعامل مضاد للحمض في معالجة الحرير.

15- لبتروكيماويات وتصفية النفط الخام، حيث تستخدم كعامل تحييد في العمليات البتروكيماوية.

16- صفية الزيوت النباتية، حيث تستخدم كعامل يعمل على فصل الأحماض الدهنية الحرة.

17- إزالة الكبريت من الدخان الناتج عن المداخن.

 

ما هي أهمية مشروع توطين صناعة "الصودا آش" في مصر؟

يوجد العديد من الإيجابيات التي تبلور أهمية خطوات الدولة المصرية نحو توطين صناعة وإنتاج "الصودا آش" في مصر، والتي من الممكن تلخيصها في تلك النقاط التالية :

 

اتجاة الدولة المصرية إلى توطين مجموعة من الصناعات ذات الأولوية للاقتصاد المصري؛ بهدف المساهمة في رفع القيمة المضافة للصناعات المصرية، مما يعمل على تخفيف العبء القائم على الاحتياطي الدولاري المصري في الفترة المقبلة.

لا يوجد مصنع واحد في المنطقة العربية لإنتاج الصودا آش، بما يعني حاجة المنطقة لإنشاء المصنع في ظل توافر المادة الخام الرئيسة لتلك الصناعة وهى ملح الطعام والحجر الجيري، وبالتالي السوق المصري وحده يحتاج إلى 500 ألف طن سنويًا من "الصودا آش"، بجانب الدول العربية التي تحتاج إلى مليون طن سنويًا، وأقل كمية تنتج سنويًا لتحقيق العائدات المرجوة من إنشاء المصنع هى حوالى مليون طن سنويًا. ويزداد الطلب المحلي على هذه المادة حالياً بمعدل 3% سنويًا، وبلغ إجمالي الطلب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حوالي 1.9 مليون طن في عام  2017.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق