مصر في قلب الأحداث.. وزير الخارجية يناقش الوضع الإقليمي في الجمعية العامة للأمم المتحدة

الإثنين، 23 سبتمبر 2024 02:59 م
مصر في قلب الأحداث.. وزير الخارجية يناقش الوضع الإقليمي في الجمعية العامة للأمم المتحدة
بدر عبد العاطي

"مصر في قلب الأحداث".. العنوان الأبرز للمشاركة المصرية رفيعة المستوى في الدورة القادمة للجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث توجه الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج الخميس 19-9-2024، إلى واشنطن للمشاركة في أعمال الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.
 
وقالت الهيئة العامة للاستعلامات إن زيارة وزير الخارجية والهجرة تشهد بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية مع الجانب الأمريكي، وعقد لقاءات مكثفة مع عدد من أعضاء الكونجرس ومبعوثي الولايات المتحدة المعنيين بقضايا وأزمات الشرق الأوسط وإفريقيا، بالإضافة إلى المشاركة في مائدة مستديرة لأحد أهم مراكز الأبحاث الأمريكية.
 
وتأتي هذه الزيارة قبل مشاركة وزير الخارجية في الشق رفيع المستوى من أعمال الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.
 

الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة
 

تمثل الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة علامة فارقة في الجهود العالمية المبذولة لتسريع التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر. ويؤكد مؤتمر القمة المعني بالمستقبل المرتقب، المنعقد ضمن أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، على الحاجة الملحة لتعزيز التعاون الدولي من أجل مواجهة التحديات الملحة مثل تغير المناخ والفقر وعدم المساواة، مع معالجة آثار الصراعات المستمرة والأزمات الصحية العالمية. وستستضيف إدارة الاتصالات العالمية التابعة للأمم المتحدة مشروعها الرائد المنطقة الإعلامية لأهداف التنمية المستدامة خلال الأسبوع رفيع المستوى من 23 إلى 27 سبتمبر، مع مقابلات وحوارات متعمقة مؤثرة حول القضايا العالمية التي تهم الناس في كل مكان.

 
مؤتمر القمة المعني بالمستقبل
 
واجتمع رؤساء الدول والحكومات في مقر الأمم المتحدة في نيويورك يومي 22 و23 سبتمبر 2024 لمعالجة التحديات والثغرات الحرجة في الحوكمة العالمية التي عرتها الصدمات العالمية الأخيرة، وهدف هذا المؤتمر إلى إعادة تأكيد الالتزامات بأهداف التنمية المستدامة وميثاق الأمم المتحدة مع تعزيز التعاون وإرساء الأسس لنظام نشط متعدد الأطراف. وستسفر القمة عن ميثاق تفاوضي من أجل المستقبل، وهو وثيقة عملية المنحى تهدف إلى تعزيز التعاون العالمي والتكيف مع التحديات الراهنة بفعالية لصالح الجميع وللأجيال المقبلة. بالإضافة إلى ذلك، يعقد الأمين العام للأمم المتحدة الأيام التمهيدية لمؤتمر القمة المعني بالمستقبل يومي 20 و 21 سبتمبر 2024 لتوليد فرص إضافية لمشاركة جميع الجهات الفاعلة.
 
 
وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد شارك الخميس 12-9-2024 ، في الحدث الرئاسي الافتراضي "نداء عالمي لقمة المستقبل"، المعني بمناقشة مواقف ورؤى الدول استعداداً لقمة المستقبل .
 
24 سبتمبر
 
لحظة أهداف التنمية المستدامة
 
في حين أن الوضع العام لأهداف التنمية المستدامة على مستوى العالم لا يزال يثير قلقًا بالغًا، سيُظهر لحظة أهداف التنمية المستدامة أن إحراز تقدم كبير لا يزال ممكنًا بين الآن وعام 2030. وسيتم ذلك من خلال تسليط الضوء على أمثلة ملهمة للتقدم المُحرز في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى الدور الذي يمكن أن تلعبه التحولات العادلة والشاملة في تسريع تقدم أهداف التنمية المستدامة. وسيستند الاجتماع مباشرةً إلى نتائج مؤتمر القمة المعني بالمستقبل وسيتم بثه مباشرةً على webtv.un.org .
 
24-28 سبتمبر، 30 سبتمبر
 
المناقشة العامة
 
يجتمع قادة العالم للمشاركة في المناقشة العامة السنوية الرفيعة المستوى تحت شعار "الوحدة في التنوع، من أجل النهوض بالسلام والتنمية المستدامة والكرامة الإنسانية للجميع في كل مكان". كما سيبحث رؤساء الدول والحكومات والوزراء عن حلول للتحديات العالمية المتشابكة من أجل تعزيز السلام والأمن والتنمية المستدامة.
 
25 سبتمبر
 
الإجتماع العام الرفيع المستوى المعني بالتصدي للتهديدات الوجودية التي يشكلها ارتفاع مستوى سطح البحر
 
يجمع الاجتماع الرفيع المستوى بشأن ارتفاع مستوى سطح البحر قادة العالم والخبراء وأصحاب المصلحة من أجل معالجة التهديد الملح والمتصاعد لارتفاع مستويات سطح البحر. وسيركز هذا الاجتماع على بناء فهم مشترك، وتعبئة القيادة السياسية، وتعزيز التعاون المتعدد القطاعات وأصحاب المصلحة والتعاون الدولي لتحقيق هدف "التصدي للتهديدات التي يشكلها ارتفاع مستوى سطح البحر." وسيعمل المشاركون على وضع حلول شاملة والتزامات قابلة للتنفيذ لمكافحة ارتفاع مستوى سطح البحر، وضمان مستقبل قادر على الصمود ومستدام بما في ذلك للدول الجزرية الصغيرة النامية والمناطق الساحلية المنخفضة.
 
26 سبتمبر
 
الاجتماع الرفيع المستوى بشأن مقاومة مضادات الميكروبات
 
يتيح الاجتماع الرفيع المستوى بشأن مقاومة مضادات الميكروبات فرصة للبلدان وأصحاب المصلحة لتجديد الجهود وتسريع التقدم في مكافحة التهديد المتزايد المتمثل في مقاومة مضادات الميكروبات. وسيكون هذا الاجتماع بمثابة الأساس لتنفيذ السياسات وضمان المساءلة من أجل تعزيز النظم الصحية في مواجهة مقاومة مضادات الميكروبات. واستنادا إلى زخم الإعلانات والالتزامات السابقة، سيركز المشاركون على تعزيز التعاون الدولي، وتشجيع الاستخدام المسؤول لمضادات الميكروبات، والمضي قدما في تطوير علاجات جديدة لحماية الصحة العالمية.
 
26 سبتمبر
 
الاجتماع الرفيع المستوى: اليوم الدولي للإزالة الكاملة للأسلحة النووية
 
يعد نزع السلاح النووي على الصعيد العالمي الأولوية العليا للأمم المتحدة في مجال نزع السلاح. وكان موضوع أول قرار للجمعية العامة في عام 1946، الذي نشأت بموجبه لجنة الطاقة الذرية (حلت في عام 1952)، وأنيطت بها ولاية تقديم مقترحات محددة لمراقبة الطاقة النووية والقضاء على الأسلحة الذرية وجميع الأسلحة الرئيسية الأخرى التي يمكن تكييفها مع الدمار الشامل. ويحتفي
 
هذا الاجتماع العام السنوي الرفيع المستوى باليوم الدولي للإزالة الكاملة للأسلحة النووية ويروج له.
 
استهل الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج زيارته للعاصمة الأمريكية واشنطن بلقاءات مكثفة مع عدد من أعضاء الكونجرس، حيث التقى كل من السيناتور الديمقراطي "بن كاردن" رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، والنائبة الديمقراطية "كاثرين كلارك" محفز الأقلية الديمقراطية بمجلس النواب، والسيناتور الجمهورية "سوزان كولينز" زعيمة الأقلية بلجنة الاعتمادات في مجلس الشيوخ،

وشارك الدكتور بدر عبد العاطي، الأحد  في الحوار التفاعلي الأول المنعقد على هامش "قمة المستقبل"، والذي تناول الموضوعات المتصلة بتحول الحوكمة العالمية وتعزيز تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030، وذلك على هامش مشاركته في الشق رفيع المستوي للدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.
 
واستعرض الدكتور بدر عبد العاطي في كلمته التحديات المُتتالية التي واجهتها الدول النامية خلال السنوات الأخيرة، وعلى رأسها الآثار المدمرة لجائحة كورونا، والتوترات الجيو- سياسية التي تشهدها مناطق مختلفة في العالم، وكذلك الآثار السلبية المتزايدة لظاهرة تغيُر المناخ، مشيراً إلى أن توالى هذه التحديات يمثل عائقاً حقيقياً أمام تنفيذ أجندة التنمية المستدامة لعام 2030.
 
وفي سياق متصل، أكد وزير الخارجية على الحاجة المُلحة للإصلاح العاجل للهيكل المالي الدولي لتمكين الدول النامية من الاستجابة بصورة أفضل للأزمات العالمية المتشابكة، وبناء قدرتها على التكيف مع الأزمات المستقبلية، مشيراً إلى الدور الهام الذي تضطلع به الأمم المتحدة في قيادة الإصلاح المنشود، ومؤكداً على أهمية إنشاء آليات تمويل جديدة ومؤثرة لهذا الغرض.
 
ونوه الدكتور عبد العاطي إلى الأهمية المُلحة لإصلاح المؤسسات المالية الدولية لتواكب متغيرات المشهد العالمي وتعزز من تمثيل الدول النامية في مجالس إدارتها مع زيادة قدرات الإقراض لدعم الدول النامية في تحقيق احتياجاتها التنموية، متطرقاً إلى وجوب إصلاح هيكل الديون العالمية لتعزيز النمو الشامل، من خلال آليات فعالة لإدارة ضائقة الديون في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.
 
وشدد على أهمية العمل علي تحسين معايير التصنيف الائتماني، وإيلاء الاعتبار الواجب لإعادة تخصيص والتعجيل بإصدار حقوق السحب الخاصة بالدول النامية.
 
وأشار إلى أن تعزيز التعاون الضريبي الدولي الشامل يعد بمثابة شرطاً أساسياً لتحقيق أهداف التنمية المُستدامة، معرباً عن تطلع مصر لنجاح المساعي الدولية الرامية إلى استحداث اتفاقية إطارية بشأن التعاون الضريبي الدولي.
 
التقى  بدر عبد العاطى، وزير الخارجية والهجرة، يوم السبت 21 سبتمبر، مع فولكر تورك، المفوض السامى لحقوق الإنسان، على هامش الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.
 
وأكد عبد العاطى، خلال اللقاء، على مواصلة دعم مصر لولاية المفوض السامي لحقوق الإنسان، والحرص على تعزيز الحوار والتعاون مع تورك والمفوضية، بغية الاستفادة من الخبرات المتوفرة لديها في دعم الجهود الوطنية لتعزيز حقوق الإنسان، وفقاً لأولويات مصر الوطنية، وتنفيذ برامج للتعاون الفني.
 
أعرب عبد العاطى، عن التطلع للتوسع في برامج بناء القدرات المقدمة إلى مصر، ودعم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.
 
وأضاف وزير الخارجية، تأكيد مصر على مواصلة جهودها للنهوض بأوضاع حقوق الإنسان بمفهومها الشامل، من خلال مواصلة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، والتى تم إعدادها بمبادرة وطنية خالصة لتحسين المناخ العام للحقوق والحريات، مشيراً إلى قيامه بتسليم الرئيس عبد الفتاح السيسي، تقرير تنفيذ الاستراتيجية الوطنية في عامها الثاني، والذى عكس حجم التقدم الذى تحقق على صعيد تنفيذ مستهدفات الاستراتيجية.
 
كما استعرض الوزير، استئناف جولات الحوار الوطني الذي يشارك فيه كافة أطياف المجتمع بمختلف توجهاتهم، فضلاً عن إعادة تفعيل لجنة العفو الرئاسي، وكذا إطلاق مبادرات لتعزيز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وتكريس حقوق مختلف الفئات في المجتمع، لتعزيز مبدأ المواطنة ومكافحة التمييز وحماية الحريات الدينية، بالإضافة الى تعديل التشريعات الوطنية التى تهدف الى تعزيز الحق فى العدالة وضمانات المحاكمات العادلة، ومنها إعداد مشروع جديد لقانون الاجراءات الجنائية، مؤكدا حرص مصر على الوفاء بالتزاماتها التعاهدية بموجب الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان، التى تعد طرفاً فيها.
 
كما التقى بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة الأحد، على هامش فعاليات الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، مع نائبة رئيس الوزراء ووزيرة الشئون الخارجية والأوروبية في سلوفينيا "تانيا فايون".
 
وأشاد الوزير عبد العاطي بتطور العلاقات المصرية-السلوفينية في ظل ما يجمع البلدين من علاقات مميزة، مؤكداً على ضرورة المتابعة والبناء على التوصيات التي صدرت عن أعمال الدورة الثانية للجنة الاقتصادية المشتركة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق