تعزيز الأمن القومي وبناء الإنسان المصري.. المحاور الرئيسية لمبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»

السبت، 21 سبتمبر 2024 01:28 م
تعزيز الأمن القومي وبناء الإنسان المصري.. المحاور الرئيسية لمبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»
أمل عبد المنعم

اهتمام كبير بتنمية الإنسان المصري يوليه الرئيس عبدالفتاح السيسي، ومن هذا اطلق مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان المصري"، بهدف الاستثمار في رأس المال البشري من خلال برنامج عمل يستهدف تنمية الإنسان والعمل على ترسيخ الهوية المصرية.

وكذلك تعزيز الجهود والتنسيق والتكامل بين جميع جهات الدولة في مختلف أقاليم الجمهورية، وعلى رأسها الوزارات المعنية، مثل: التربية والتعليم والصحة والأوقاف والثقافة والتضامن الاجتماعي والشباب والرياضة وغيرها، لتحقيق مستهدفات المبادرة.

المحاور الرئيسية للمبادرة:

وتشمل المبادرة عدة محاور رئيسية ، مثل تعزيز الأمن القومي، وبناء الإنسان المصري، وتطوير اقتصاد تنافسي، وتحقيق الاستقرار السياسي، كذلك  تحسين النظام الصحي، وتوفير تعليم أفضل، وتأمين فرص العمل اللائق، وتعزيز الحماية الاجتماعية، وفيما يلي أهم المحاور:

الثقافة: بتعظيم دور بيوت الثقافة والمسرح والسينما.

تأمين فرص العمل: بخلق فرص عمل جديدة وبرامج لتطوير المهارات، بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل.

التعليم: بتطوير المناهج التعليمية، وتوافر برامج تدريبية متقدمة للمعلمين وتعزيز استخدام التكنولوجيا الحديثة في التعليم.

الصحة: بإطلاق حملات توعوية وبرامج صحية وقوافل علاجية بالمحافظات لتحسين الخدمات الصحية.

الرياضة: من خلال دعم النشاط الرياضي وضمان توافر آلياته في كل محافظات الجمهورية.

 

ويتم ذلك في ظل آليات منسقة ومتكاملة ومتداخلة بين الوزارات والجهات الشريكة بالمبادرة مع وجود آلية لمتابعة مركزية من خلال تطبيق لا مركزي بكل محافظة لضمان تحقيق الأهداف المنشودة، واستفادة ورضا كافة المواطنين.

وفى 1 سبتمبر 2024، اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان وجاء بالاجتماع :

- الانتهاء من صياغة الخطط التنفيذية لمحاور العمل بالمبادرة، لتحقيق مستهدفات المبادرة، وبحيث يلمس المواطنون عوائدها الإيجابية في أسرع وقت.

- سرعة الانتهاء من إنشاء وتطوير ٣٠ مستشفى و٥٠٠ وحدة ومركزاً طبياً في محافظات المرحلة الثانية بالتأمين الصحي الشامل.

- التوسع في إقامة منشآت الصحة النفسية، ودعم منظومة العلاج على نفقة الدولة.

- ضم الحكومة لعدد ٨,٥ مليون منتفع من تكافل وكرامة، والعمالة غير المنتظمة في قطاعي التشييد والبناء، إلى مظلة التأمين الصحي.

 

وفي 1 سبتمبر 2024، اجتمع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي؛ تناول الاجتماع الجهود الخاصة بمحور الرعاية الاجتماعية وخدمات الأشخاص ذوي الهمم،ومنها:

 

- تم البدء في تيسير إصدار تراخيص الحضانات واستكمال توفير جميع الخدمات التأهيلية والتدريبية.

-  تم ادراج عدد 271.288 ألف أسرة جديدة ضمن برنامج "تكافل وكرامة".

-  تنفيذ نحو 1.2 مليون تدخل خاص بالتمكين الاقتصادي مع تنفيذ العديد من المعارض الداخلية.

 - إطلاق برامج تدريبية لتأهيل المستفيدين من أسر تكافل وكرامة على كيفية إدارة مشروعات صغيرة، مع تسكين نحو 150 أسرة من الأسر الأولى بالرعاية تحت مبادرة "بداية جديدة".

 

فى 2 سبتمبر 2024، في إطار المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية (بداية جديدة لبناء الانسان)، افتتح الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة الدورة الثانية من ملتقي شباب المعرفة، بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

 

فى 20 أغسطس 2024، عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً مع الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، لمناقشة تفاصيل المشروع القومي للتنمية البشرية "بداية" ، خلال الاجتماع، أكد مدبولي على الأهمية الكبرى التي توليها الدولة لمشروع "بداية"، مشيراً إلى أنه يمثل ضماناً أساسياً لبناء الإنسان المصري وتحقيق حياة كريمة لجميع المواطنين.

 

 

الاشادات بالمبـادرة:

 

 

شيخ الأزهر يرحب بمبادرة رئيس الجمهورية "بداية جديدة لبناء الإنسان"

أعرب فضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، يوم الأحد 8 سبتمبر 2024، عن ترحيب الأزهر الشريف بمبادرة الرئيس السيسي، رئيس الجمهورية للتنمية البشرية، تحت شعار: "بداية جديدة لبناء الإنسان"، وأعلن فضيلة الإمام الأكبر مشاركة الأزهر في المبادرة من خلال قطاعاته المختلفة وإداراته المنتشرة على مستوى الجمهورية، انطلاقا من دوره الوطني في النهوض بالإطار الأخلاقي للمجتمع خاصة في ظل هذه الظروف الصعبة التي يتعرض فيها أبناؤنا وشبابنا لغزو ثقافي مسموم وغير مسبوق يستهدف القضاء على هويتهم.

 

 

البابا تواضروس: مبادرة بداية جديدة خطوة جيدة وجادة فى بناء الإنسان

قال البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، يوم الأحد 8 سبتمبر 2024 عن المبادرة الرئاسية "بداية جديدة" ، أنها حقا بداية جديدة لبناء الإنسان المصري وبناء الإنسان في كافة المجالات وهي مبادرة يستحقها المجتمع المصري ومن أجل خير بلدنا، جاء ذلك خلال كلمة له بفيديو نشرتها الصفحة الرسمية لمبادرة بداية جديدة لبناء الأنسان.

 

 

اشادة الدكتور مجدى يعقوب بالمبادرة:

وجه جراح القلب العالمي مجدي يعقوب، في فيديو نشره الحساب الرسمي للمبادرة على مواقع التواصل الاجتماعي: "رسالة قصيرة من مواطن مصري إلى الشعب المصري.. حضارة وتقدم الشعوب تعتمد اعتمادا كاملا على ثقافة الشعب، وهذه الثقافة يلزمها رعاية شاملة من الحكومة وبقية الشعب، وهذه الرعاية تلتزم بالصحة والتعليم والتدريب والبحث العلمي".

وأضاف يعقوب: "متأكد تمامًا أن المشروع الجديد سيكون له مفعول عظيم جدًا في هذا الموضوع.. وامتدادا لحرص الحضارة المصرية وتقدمها، تلك الحضارة المعروفة من أيام قدماء المصريين".

مدير منظمة الصحة العالمية يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة انطلاق مبادرة" بداية"

وجه د. تيدروس أدهانوم مدير منظمة الصحة العالمية، يوم السبت 14 سبتمبر 2024، كلمة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي بمناسبة انطلاق المشروع القومي للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان" مهنئا الرئيس والحكومة بمبادرة "بداية" التي تعكس رؤية شاملة وكاملة، على جميع المستويات، سواء السياسي أو الأمني، وفي التطور الاقتصادي والاجتماعي والوطني، بما يعمل على سرعة تحقيق التنمية البشرية والتطور المنشود.

​وقال: أثق تمام الثقة أن مبادرة "بداية" سيكون لها تأثير كبير في شتى المجالات، كونها تعكس مدى تقارب وتعاون وتكامل الحكومة المصرية.

 

 

وزير العدل: مبادرة "بداية" تحترم المواطن وتحفظ كرامته

أعلن المستشار عدنان فنجري وزير العدل يوم الجمعة 13 سبتمبر 2024، عن مشاركة الوزارة في مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان، والتي أطلقها رئيس الجمهورية، بهدف الاستثمار في رأس المال البشري، وقال وزير العدل، في فيديو نشر عبر الحسابات الرسمية لمبادرة "بداية" على مواقع التواصل الاجتماعي، إن مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان تحمل في طياتها دليلًا حاسما على معايشة رئيس الجمهورية  للمواطن المصري، والسعي نحو تدبير سبل قضاء حوائجه ومصالحه ووقوفه على ما أهمه وما يهمه من متطلبات حياته.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق