لبنان تحت صدمة الهجوم السيبراني.. أكبر هجوم من نوعه في المنطقة والأحداث إلى الاشتعال

الأربعاء، 18 سبتمبر 2024 06:51 م
لبنان تحت صدمة الهجوم السيبراني.. أكبر هجوم من نوعه في المنطقة والأحداث إلى الاشتعال

خلال دقائق قليلة انقلب لبنان رأسا على عقب بخبر انفجار عشرات الأجهزة اللاسلكية في يد من كان يحملها من عناصر "حزب الله" في الضاحية الجنوبية لبيروت والجنوب ومناطق متفرقة من لبنان قبل أن يتكشف أن إسرائيل اخترقت نظام أجهزة الاتصالات الفردية التي يحملها هؤلاء العناصر وفجرتها بشكل متزامن.
 
على مدار ساعات وصلت مئات الإصابات إلى المستشفيات في بيروت والجنوب تفاوتت بين اليد والخصر في مكان وضع الجهاز، كما أعلن الصليب الأحمر في لبنان أن أكثر من 30 سيارة إسعاف تشارك بإسعاف المصابين في مختلف المناطق وتم وضع 50 سيارة أخرى في حالة تأهب.
 
وأضافت وسائل إعلام لبنانية أن إسرائيل فجرت بواسطة تقنية عالية نظام الـpagers  المحمول باليد في أكثر من مكان ضمن هجوم سيبراني استهدف أجهزة اتصال لعناصر وقياديين في "حزب الله" ونجحت تحديداً في اختراق نظام بطاريات الأجهزة المحمولة وأعطتها أوامر بالانفجار، من دون أن تتضح تفاصيل أكثر.
 
وأفيد بوصول عشرات الإصابات إلى المستشفى القريب تفاوتت بين اليد والخصر في مكان وضع الجهاز.
 
بدورها كشفت القناة 13 الإسرائيلية أن انفجار أجهزة الاتصالات استمر نحو نصف ساعة، فيما نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن مستشار مقرب من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تلميحه إلى أن إسرائيل تقف وراء الهجوم. \
 
و"البيجر" هو جهاز اتصال لاسلكي انتشر في تسعينيات القرن الماضي ويستخدم لإرسال إشارات أو رسائل نصية قصيرة إلى مستلم محدد، ويعمل عن طريق استقبال إشارة من جهاز إرسال ويصدر صوت تنبيه أو اهتزاز لتنبيه صاحبه بوجود رسالة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق