«التموين» و«الزراعة» والتجار يتفقون على 150 جنيه لبيض المائدة.. 1052 ترخيصاً لمشروعات ثروة حيوانية وداجنة وعلفية خلال يوليو 2024

الأربعاء، 18 سبتمبر 2024 04:27 م
«التموين» و«الزراعة» والتجار يتفقون على 150 جنيه لبيض المائدة.. 1052 ترخيصاً لمشروعات ثروة حيوانية وداجنة وعلفية خلال يوليو 2024
سامي بلتاجي

اتفقت وزارتا التموين والتجارة الداخلية، والزراعة واستصلاح الأراضي، مع منتجى بيض المائدة، على طرح الطبق بسعر 150 جنيه، في المجمعات الاستهلاكية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، والمنافذ الثابتة والمتحركة التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي؛ تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية، ممثلةً في الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتخفيف العبء عن كاهل المواطنين، وطرح السلع الغذائية الأساسية بأسعار مخفضة.
 
وفي بيان مشترك للوزارتين، أكد وزيرا: التموين والتجارة الداخلية، الدكتور شريف فاروق، والزراعة واستصلاح الأراضي، علاء فاروق، خلال اجتماعهمها، الذي عقداه في ذلك الصدد، رفضهما لكل طلبات استيراد البيض من الخارج، حفاظاً على صناعة محلية ناجحة ومستقرة؛ وأوضح البيان أن، بالتوازي مع الحفاظ على صناعة الدواجن، فإن دور الدولة أيضاً، توفير السلع الأساسية للمواطنين، بأسعار مخفضة، ومنها الدواجن والبيض.
 
مما يستلزم قاعدةً ثابتةً وأليةً محددةً، لتسعير الدواجن والبيض، في ضوء الجهود التي تبذلها الدولة لتوفير العملة الأجنبية والإفراج عن مستلزمات الإنتاج، مع تراجع أسعار الأعلاف، وبالتالي يجب أن ينعكس ذلك على انخفاض أسعار الدواجن والبيض، وأن يشعر المواطن بالإجراءات التي اتخذتها الدولة في مجال الإصلاح الاقتصادي، مع ضرورة مراعاة نقطة التعادل، مع تحقيق هامش ربح بسيط، حتى لا يتعرض المنتج للخسارة، ويستمر في الإنتاج، بدلاً من الخروج من الأسواق، مع هدف الدولة الحفاظ على استقرار تلك الصناعة، مع مراعاة المسؤولية الاجتماعية للمنتجين، في ظل تلك الظروف التي تشهدها مصر والمنطقة.
 
وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وفي «إنفوجراف»، أعده ونشره، في وقت سابق، مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع للوزارة، كان قد ذكر أن الوزارة أصدرت 1052 ترخيصاً لكافة أنشطة ومشروعات الثروة الحيوانية والداجنة والعلفية، خلال شهر يوليو 2024.
 
وخلال الاجتماع، المنوه عنه، أكد وزيرا: التموين والتجارة الداخلية، والزراعة واستصلاح الأراضي، حرص الدولة على استقرار صناعة الدواجن، والنهوض بها، باعتبارها أحد أهم محاور الأمن الغذائي، وتوفر ملايين فرص العمل، باستثمارات تتجاوز 100 مليار جنيه، مع تحقيق الاكتفاء الذاتي من البيض والدواجن، في وجود فائض للتصدير؛ حيث يبلغ إنتاج مصر حوالى 14 مليار بيضة من بيض المائدة، وحوالى 1،4 مليار طائر سنوياً.
 
 
وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي - وزارة التموين والتجارة الداخلية - بيض المائدة - الدواجن - الثروة الحيوانية - مركز المعلومات الصوتية والمرئية

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة