28 ملياراً ارتفاعاً من 10 مليارات جنيه ميزانيتها خلال 9 سنوات.. رئيس الوزراء يسلط الضوء على تطوير مستشفيات قصر العيني وعين شمس

الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024 03:44 م
28 ملياراً ارتفاعاً من 10 مليارات جنيه ميزانيتها خلال 9 سنوات.. رئيس الوزراء يسلط الضوء على تطوير مستشفيات قصر العيني وعين شمس
سامي بلتاجي

سلط الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الضوء على وجود مشروع، طموح وكبير، لتطوير مستشفيات جامعة عين شمس، يتم تنفيذه حالياً، وبالتوازي معه، يوجد مشروع آخر مهم لتطوير مستشفيات قصر العيني.
 
جاء ذلك، خلال اجتماع عقده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024، بمقر الحكومة، بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان، والدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لاستعراض مخطط تطوير مستشفيات جامعة القاهرة (قصر العيني)، والذي من المقرر أن يتم تنفيذه على 3 مراحل.
 
وتجدر الإشارة إلى أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وفي «إنفوجراف»، أعدته ونشرته، في وقت سابق، حول حصاد عام 2023، كانت قد تطرقت إلى المستشفيات الجامعية؛ لافتةً إلى أن ميزانية المستشفيات الجامعية، بلغت 28 مليار جنيه، ارتفاعاً من 10 مليارات جنيه عام 2014؛ في حين، ارتفع عدد المستشفيات الجامعية، إلى 125 مستشفى؛ كنا أن 23 مستشفى جديداً، جار إنشاؤه.
 
وفي «إنفوجراف»، أعدته ونشرته، في وقت سابق، مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، نقلاً عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أغسطس 2023، كان قد أوضح أن 125 مستشفى جامعياً، بها 321 عضو هيئة تدريس.
 
وفي «إنفوجراف» منفصل، أعدته ونشرته، في وقت سابق، مركز معلومات مجلس الوزراء، نقلاً عن جامعة القاهرة، أكتوبر 2023، كان قد ذكر أن 79 عالماً من جامعة القاهرة، في قائمة ستانفورد الأمريكية لأفضل 2% من علماء العالم لعام 2023، بزيادة عدد علماء الجامعة، للعام المنظور، بنسبة 8%، عن العام السابق، وتتضمن علماء وباحثين من 11 كليةً.
 
ووفقاً لبيان رئاسة مجلس الوزراء، استعرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال الاجتماع، المنوه عنه، مخطط تطوير مستشفيات جامعة القاهرة (قصر العيني)؛ مشيراً إلى الوضع الراهن لمباني المستشفيات التي تشهد تدهوراً ملحوظاً، بسبب تقادمها؛ لافتاً إلى أن مشروع تطوير مستشفيات جامعة القاهرة، يشمل زيادة المساحة الفعلية، بعد التطوير، إلى نحو 280 ألف متر مربع؛ وأضاف الوزير أن قصر العيني، يعالج حالياً أكثر من 2 مليون مريض سنوياً، ومن المستهدف زيادة العدد بدرجة كبيرة، بعد عملية التطوير؛ حيث من المخطط كذلك تقليل متوسط مدة إقامة المريض بالغرفة، وهو ما سيزيد من إمكانية استفادة عدد أكبر من المرضى، من الخدمات العلاجية المقدمة بالمستشفيات بصورة أكبر؛ بينما عدد العمليات الجراحية، التي يتم إجراؤها حالياً، بمستشفيات قصر العيني، يصل إلى 100 ألف عملية سنوياً، ومن المتوقع أن يتضاعف العدد مستقبلاً، بعد التطوير، مع العمل بنظام الفترات التبادلية لغرف العمليات.
 
هذا، وعرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الموقع العام للمشروع، والذي يتضمن أعمال هدم وإزالة لعدد من المباني، بسبب سوء حالتها، بما يمكن من استخدام أفضل للمساحات وتوفير عدد من الخدمات الضرورية لمشروع التطوير؛ كما استعرض تصوراً عاماً لنموذج أجنحة بالطوابق المختلفة، مع تصور للمباني القائمة والمقترحة وفقاً لما جاء في مخطط التطوير.
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق