غزة على طاولة النقاش.. كيف تساهم مصر والاتحاد الأوروبي في حل الأزمة؟

الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024 03:11 م
غزة على طاولة النقاش.. كيف تساهم مصر والاتحاد الأوروبي في حل الأزمة؟
أمل عبد المنعم

أكد جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، إن حكومة بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء إسرائيل، تجعل حل الدولتين مستحيلاً، مؤكداً استمرار الإبادة الجماعية والأزمة الإنسانية في قطاع غزة رغم مضى عام على الحرب الإسرائيلية.

وتابع ممثل السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي خلال كلمة باجتماع وزراء الخارجية العرب بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، أن الاتحاد الأوروبي يدعم بشكل كامل الجهود المصرية القطرية الأمريكية بشأن اتفاق وقف إطلاق النار بقطاع غزة، كما شدد بوريل، على أن الصراع الحالي أصبح يتوسع الآن حتى الضفة الغربية بسبب إجراءات حكومة نتنياهو.

وأكد وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، الدكتور بدر عبدالعاطي، والممثل الأعلى للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل، على أهمية تعزيز التعاون بين مصر و"الاتحاد" في عدة مجالات حيوية.

وأعرب عبدالعاطي، خلال مؤتمر صحفي مع الممثل الأعلى للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، عن توقعات مصر من الاتحاد الأوروبي بالوفاء بالتزاماته التمويلية التي تم الاتفاق عليها، لافتا إلى تطلعات مصر في دعم الاتحاد الأوروبي لحقوقها المائية، وإدانة الاعتداءات الإسرائيلية على غزة والضفة الغربية، مؤكدًا أهمية إنقاذ القانون الدولي.

ملف الطاقة والاستثمار

وأوضح عبد العاطي، أن اللقاء تناول ملف التعاون في مجال الطاقة، حيث اعتبر مصر مركزًا رئيسيًا لتداول وإنتاج وتصدير الطاقة، وخاصة الطاقة النظيفة والمتجددة، كما تم مناقشة التحضيرات لمؤتمر الاستثمار الثاني بين مصر والاتحاد الأوروبي، وعقد قمة مشتركة كل عامين بين دول منطقة اليورو ومصر لتعزيز التعاون، مشيراً إلى المشروعات القائمة لربط شبكات الطاقة بين مصر والاتحاد الأوروبي عبر اليونان وإيطاليا، بهدف تصدير الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

 

الأزمة الفلسطينية

ركز النقاش الأكبر خلال اللقاء على القضية الفلسطينية، خاصة الحرب الجارية في غزة والضفة الغربية، أكد عبدالعاطي على ضرورة وقف إطلاق النار والتصعيد العسكري، والعمل على اتخاذ خطوات نحو إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

 

موقف الاتحاد الأوروبي

من جانبه، أكد بوريل، أن الأزمات المتفاقمة في الشرق الأوسط تشكل تهديدًا كبيرًا لمصر والاتحاد الأوروبي، مشيرًا إلى أن التدهور المستمر في المنطقة يزيد من المآسي الإنسانية، مضيفاً: "علينا إطلاق مسار جديد للعمل مع جميع الأطراف الراغبة في إيجاد حل للأزمة في غزة".

وشدد على أن الاتحاد الأوروبي هو أكبر داعم للقضية الفلسطينية، وأعرب عن تقديره لجهود مصر وقطر والولايات المتحدة في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

وأدان بشدة الأطراف التي تعرقل الوصول إلى وقف إطلاق النار وتمنع تنفيذ قرارات محكمة العدل الدولية، معتبرًا أن هذه الأطراف تتمتع بحصانة دولية.

 

تطور العلاقات المصرية الأوروبية

وأوضح أن العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي قد وصلت إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، لافتاً إلى أن الاتحاد الأوروبي يشارك مصر في قوات حفظ السلام التي تشكلها الأمم المتحدة في الصومال، مما يعزز التعاون بين الجانبين في القضايا الأمنية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة