زيارة الرئيس السيسي لتركيا.. نواب وسياسيون: تعزيز للعلاقات الاستراتيجية وتعاون إقليمي لمواجهة التحديات

الخميس، 05 سبتمبر 2024 02:09 م
 زيارة الرئيس السيسي لتركيا.. نواب وسياسيون: تعزيز للعلاقات الاستراتيجية وتعاون إقليمي لمواجهة التحديات

أشاد عدد من النواب والسياسيين بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتركيا، والتي تعد زيارته الأولى منذ توليه الحكم، وأكدوا أن مصر، رغم تعدد التحديات الإقليمية والدولية، قد تمكنت من فرض دورها الريادي على الساحة الدولية.
 
أعرب الحزب العربي الديمقراطي الناصري عن تقديره للقيادة المصرية بقيادة الرئيس السيسي في إدارة العلاقات الخارجية، مشيرًا إلى أن مصر نجحت في الحفاظ على مكانتها كقوة إقليمية مؤثرة.
 
وأوضح الحزب أن الزيارة تأتي بعد فترة من القطيعة والتوتر في العلاقات بين مصر وتركيا، وهو ما يعكس عودة العلاقات الثنائية إلى مسارها الصحيح في وقت حساس للمنطقة.
 
وفي السياق ذاته، قال الدكتور طارق البرديسي، أستاذ العلوم السياسية، إن زيارة الرئيس السيسي لأنقرة تمثل لقاءً حضارياً واستراتيجياً بين القاهرة وأنقرة، ولها تداعيات إيجابية على استقرار المنطقة، خاصة في مجالات التعاون الاقتصادي والاستثمار المشترك.
 
وأكد أن هذه الزيارة تأتي في مرحلة جديدة من العلاقات السياسية التي تسهم في تقارب وجهات النظر حول قضايا إقليمية مهمة مثل غزة والعلاقات مع سوريا والعراق.
 
من جانبه، أكد النائب عصام هلال، وكيل اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس الشيوخ، أن الزيارة تأتي في إطار تعزيز العلاقات بين مصر وتركيا وبناء جسور تعاون قائمة على المصالح المشتركة.
 
وأشار إلى أن الزيارة تزامنت مع تحديات كبيرة تهدد الأمن الإقليمي، خصوصاً فيما يتعلق بالأوضاع في فلسطين واستقرار المنطقة.
 
وأكد الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن زيارة الرئيس السيسي لتركيا تعكس تحول العلاقات الثنائية إلى مستوى استراتيجي، لا سيما في ظل التطور الكبير في العلاقات التجارية والسياحية.
 
وأوضح أن الزيارة تشمل مناقشة أربعة ملفات رئيسية: الملف الليبي، الشرق المتوسط، أمن الخليج، والتحديات الإقليمية، مؤكداً أن التعاون المصري التركي له دور محوري في هذه القضايا.
 
تعد هذه الزيارة خطوة مهمة نحو بناء علاقات استراتيجية بين مصر وتركيا، وتعزيز التعاون في مواجهة التحديات التي تواجه المنطقة، مما يمهد الطريق لتحقيق الاستقرار والنمو المشترك بين البلدين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق