تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين مصر والصين.. رئيس الوزراء المصري يبحث الاستثمارات والمشروعات التنموية في قمة التعاون الصيني الأفريقي

الخميس، 05 سبتمبر 2024 01:59 م
تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين مصر والصين.. رئيس الوزراء المصري يبحث الاستثمارات والمشروعات التنموية في قمة التعاون الصيني الأفريقي

شارك الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، في جلسة رفيعة المستوى ضمن قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي بالعاصمة الصينية بكين، نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي. عُقدت الجلسة تحت عنوان "التحول الصناعي وتحديث الزراعة والتنمية الخضراء"، بحضور عدد من رؤساء الدول والحكومات.
 
وفي إطار هذه الزيارة، التقى الدكتور مدبولي رئيس شركة "تشاينا إنرجي" (China Energy) سونج هايلينج، حيث أعرب عن تقديره للعلاقات الوثيقة بين مصر والصين والدعم المتبادل في مختلف المجالات، خاصة التعاون الاقتصادي والاستثمارات المشتركة، تم خلال اللقاء استعراض الفرص الاستثمارية المختلفة وسبل توسيع الشراكة بين البلدين.
 
كما عقد رئيس الوزراء اجتماعًا مع وان بينج، المدير العام لشركة "CSCEC" الصينية، التي تشارك في تنفيذ العديد من المشروعات الهامة في مصر مثل منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة وعدة مشروعات في مدينة العلمين الجديدة.
 
أكد الدكتور مدبولي خلال اللقاء على أهمية الدور الذي تلعبه "CSCEC" في دفع عجلة التنمية في مصر، مشيرًا إلى أن مشروعات الشركة تُعد من العلامات المميزة في مجال البناء الحديث في البلاد.
 
وأشاد رئيس الوزراء بمساهمة "CSCEC" في العديد من القطاعات مثل الصحة، الطيران، والتعدين، مُعربًا عن تطلعه لأن تتحول الشركة من مجرد مقاول إلى مستثمر رئيسي يجذب الاستثمارات إلى مصر في تلك القطاعات.
 
من جانبه، أعرب مدير عام الشركة عن فخره بالعمل في مصر ودعمه للمشروعات التنموية المصرية، مشيرًا إلى رغبة الشركة في توسيع أنشطتها واستثماراتها في مصر.
 
تم أيضًا خلال اللقاء مناقشة مشروع المدينة الطبية المصرية، حيث أكد مدبولي أن هذا المشروع قيد الدراسة والبحث لضمان اختيار أفضل عرض من حيث التصميم وآلية التنفيذ، كما تم استعراض الخطط المتعلقة بتطوير المطارات، حيث تم الاتفاق على أن تتولى الشركة المُختارة مهام الإدارة والتشغيل والتسويق.
 
وفيما يخص مشروعات التعدين، تم التوافق على بحث سبل تعزيز التعاون بين مصر والصين في هذا المجال، خاصة في ما يتعلق بالفوسفات. وأشار مدبولي إلى اجتماع قريب مع وزير البترول لمناقشة هذا الملف، كما تطرق اللقاء إلى مشروع أبراج العلمين الجديدة، حيث تم الاتفاق على الانتهاء من البحيرة المركزية بالمشروع بحلول الصيف المقبل.
 
في ختام اللقاء، أكد وان بينج التزام شركته بتنفيذ المشروعات المتفق عليها وفق التوجيهات المصرية، وأعرب عن رغبته في مواصلة العمل على توسيع الاستثمارات الصينية في مصر، بما يسهم في تعزيز النمو الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق