«سول»: كوريا الشمالية ستدفع ثمنا فادحًا إذا أطلقت صاروخًا

الأربعاء، 03 فبراير 2016 06:27 ص
«سول»: كوريا الشمالية ستدفع ثمنا فادحًا إذا أطلقت صاروخًا
صوره تعبيريه

قالت كوريا الجنوبية يوم الاربعاء إن خطة كوريا الشمالية المعلنة لاطلاق قمر صناعي هي في الواقع خطة لاطلاق صاروخ بعيد المدى وحذرت بيونجيانج من أنها ستدفع "ثمنا فادحا" إذا مضت قدما في اطلاقه.

وقال مكتب الرئاسة في سول في بيان إنه يجب على كوريا الشمالية ان تلغي فورا الاطلاق المزمع الذي يمثل إنتهاكا لقرارات مجلس الامن التابع للامم المتحدة.

وجاء هذا التحذير من سول بعد أن أخطرت كوريا الشمالية وكالات تابعة للامم المتحدة في وقت متأخر يوم الثلاثاء بخطتها لاطلاق ما سمته "قمرا صناعيا لرصد كوكب الارض" في يوم ما في الفترة من الثامن إلى الخامس والعشرين من فبراير شباط.

وقال بيان قصر الرئاسة الكوري الجنوبي "الإخطار الذي صدر عن كوريا الشمالية بشان الخطة لاطلاق صاروخ بعيد المدى والذي يأتي في وقت يجري فيه بالفعل مناقشة لعقوبات مجلس الامن بعد تجربتها النووية الرابعة هو تحد مباشر للمجتمع الدولي."

واضاف قائلا "نحذر بقوة من أن الشمال سيدفع ثمنا فادحا... إذا مضى قدما في خطة إطلاق الصاروخ البعيد المدى."

واثارت تقارير عن الاطلاق المزمع دعوات جديدة من الولايات المتحدة إلى تشديد عقوبات الامم المتحدة وهو موضع مناقشة بالفعل ردا على أحدث تجربة نووية لكوريا الشمالية.

وقال جون كيربي المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية انه يجب على الامم المتحدة أن "ترسل رسالة سريعة وحازمة إلى الكوريين الشماليين."

وتقول بيونجيانج ان لها حقا سياديا في ان تواصل برنامجا فضائيا يتضمن اطلاق صواريخ رغم ان الولايات المتحدة وحكومات أخرى تشعر بقلق من ان مثل هذه الاطلاقات هي إختبارات مستترة لصواريخ باليستية.

وقال مسؤولون امريكيون الاسبوع الماضي إن من المعتقد أن كوريا الشمالية تعكف على اجراء تحضيرات لتجربة لاطلاق صاروخ بعيد المدى بعد ان رصدت أقمار صناعية أنشطة في موقعها للتجارب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة