وزير الهجرة من الرياض: علاقة مصر والسعودية استراتيجية

الأربعاء، 03 فبراير 2016 06:27 ص
وزير الهجرة من الرياض: علاقة مصر والسعودية استراتيجية
السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج

وصفت وزير الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج نبيلة مكرم العلاقات بين مصر والسعودية بالاستراتيجية والهامة جدًا.

وأضافت، فى تصريحات - لوكالة أنباء الشرق الأوسط - عقب لقائها مساء أمس الثلاثاء، مع ممثلي الجالية المصرية والإعلاميين بمقر السفارة المصرية بالرياض بحضور سفير مصر لدى المملكة السفير ناصر حمدي والقنصل العام بالرياض ماجد نافع، أن زيارتها التى بدأتها أمس للمملكة العربية السعودية، تأتي بهدف بيان أهداف الوزارة لأكبر تجمع للمصريين في الخارج ونشاطها وبرنامجها واستراتجيتها والحصول منهم فى نفس الوقت على آرائهم فيما يتعلق بقانون الهجرة والحوار المجتمعي بشأنه والتحويلات النقدية وما تواجههم من مشاكل.

وتابعت: "من الأهمية فى مصر الآن أن هناك أفكارًا ومبادرات نقوم بها، بأنه لا بد أن يأتى الطلب مصاحبًا للعرض بمعنى الاستماع إلى أبناء الجالية في الخارج حتى نستطيع توفيق الطلب مع العرض".

وقد تناولت الوزيرة خلال اللقاء العديد من المشاكل التى تواجه أبناء الجالية المصرية وأعلنت أنه سيكون للوزارة موقع إلكترونى يتيح للمصريين سبيل للتواصل مع الوزارة وطرح لمشاكلهم كما سيضم هذا الموقع داتا؛ لبث التراث المصري والهوية المصرية، كما يوفر داتا معلوماتية تخدم أطفال المغتربين لتثبيت الهوية الوطنية كذلك المشروعات التنموية الخاصة بالدولة، مشيرة إلى أنه سيتم الأسبوع القادم إطلاق قاعدة البيانات الحديثة للمواطنين بالشكل الجديد.

وأكدت الوزيرة أن المواطن المصرى هو سفير لبلده في الخارج مشيرة في هذا الصدد إلى الشهيد "إبراهيم القللي"، الذي لقي حتفه وهو ينقذ 10 أشخاص في حريق مستشفى جازان بالسعودية ووصفته بأنه "نموذج فاخر"، لافتة إلى ما أعلنته من تخصيص جائزة باسمه "لأنه رفع اسم مصر في مماته".

كما تناولت الوزيرة مع ممثلى الجالية مشاكلهم والمتمثلة فى مشاكل استثمارية وتعليمية وخاصة موضوع "الترمين" ومشاكل الإقامة والعمل والتحويلات البنكية، مؤكدة أن موضوع الترمين في طريقه للحل بعد تواصلها مع وزير التربية والتعليم.

وأوضحت الوزيرة العلاقة بين وزارات الهجرة والقوى العاملة والخارجية، مشيرة إلى أن وزارة الهجرة معنية بالمصريين في الخارج بكافة تخصصاتهم وتعمل بالتنسيق مع وزارة الخارجية لخدمة كافة المصريين في الخارج.

وبشأن قانون الهجرة أشارت الوزيرة إلى أنها عقدت اجتماعيين للجنة العليا للهجرة والتي تضم عدة وزارات مثل الهجرة والخارجية والدفاع والتعليم والصحة والقوى العاملة، وجرت تعديلات بموافقة الجميع، مشيرة إلى مادة في القانون حول الهجرة غير الشرعية ووجود عقوبة على المهاجر برغم أنه ضحية وقالت إنه يوجد الآن تجريم للهجرة غير الشرعية حيث تم إزالة المادة الأولى، مؤكدة أن طرحها لملامح قانون الهجرة الجديد يطرح في الصيغة الجديدة للحوار المجتمعى.

من جانبه أكد السفير ناصر حمدي أهمية زيارة وزيرة الهجرة للمملكة ولقائها ممثلي الجالية المصرية لتبادل الأفكار والرؤى منوها بدور أبناء الجالية وخاصة المستثمرين منهم ودورهم في تنمية الاقتصاد السعودي، داعيًا إلى استغلال هذه الطاقات للتنمية في مصر.

وأشار في هذا الصدد إلى إسهامات العديد من أبناء الجالية في قطاع الأعمال كذلك في المجال التعليمى والذى تضم المملكة نخبة منهم بجامعاتها وساهموا في تطوير التعليم داخل المملكة، واصفًا إياهم بأنهم ثروة بالنسبة لمصر يمكن الاستفادة منهم بما يحقق المصالح المشتركة بين مصر والسعودية.

من جهته وحول مشاكل العمالة المصرية وخاصة وعيهم بحقوقهم، أكد القنصل العام ماجد نافع أنه تم الاتفاق مع الجانب السعودى في اجتماعات اللجنة القنصلية المصرية السعودية الأخيرة بناء على اقتراح مصري إقامة برنامج توعية مشترك بين الجانبين لتوعية العمالة المصرية بحقوقها.

كما أعلن أن القنصلية بصدد تنظيم ورش عمل للتوعية فى مختلف المدن السعودية وخاصة الواقعة فى نطاق القنصلية فى الرياض، مشيرًا إلى أن الموضوع سيبدأ في مدينة القصيم خلال الأيام القادمة.

يذكر أن اللقاء شهد الوقوف دقيقة حدادًا على روح الشهيد إبراهيم القللى دعا إليها أحد المشاركين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق