أمريكا تعتزم عقد قمة إقليمية الأحد مع الأطراف المتفاوضة.. ما مستقبل مفاوضات غزة؟

الجمعة، 23 أغسطس 2024 12:43 م
أمريكا تعتزم عقد قمة إقليمية الأحد مع الأطراف المتفاوضة.. ما مستقبل مفاوضات غزة؟

تبدو الولايات المتحدة الأمريكية عازمة، على إنهاء الحرب في غزة ولو مؤقتا، عبر التوصل إلى وقف إطلاق للنار، يفضي إلى عودة المحتجزين بقطاع غزة.
 
وأملا في التوصل إلى اتفاق، قالت هيئة البث الإسرائيلية، إن الولايات المتحدة الأمريكية تعتزم عقد قمة إقليمية الأحد المقبل، مع الأطراف المتفاوضة من أجل عودة المحتجزين بقطاع غزة.
 
ولا تزال العقبات تقف حائلا أمام مفاوضات وقف إطلاق النار، في مقدمتها عناد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بينما بدأت الإدارة الأمريكية، تضغط بشدة من أجل التوصل إلى تسوية من شأنها أن تلبي كل مطالب الأطراف المعنية، بينما قال مسؤول أمريكي، إن بايدن نقل رسالة واضحة لنتنياهو خلال مكالمتهما الهاتفية يوم الأربعاء الماضي، حث فيها إسرائيل على إبداء المرونة بشأن هذه القضية. وأشار المسؤول إلى أن «بايدن كان صارما مع بيبي (رئيس وزراء إسرائيل) خلال المكالمة»، مما يؤكد الضغط الذي تمارسه إدارة بايدن على حليفتها الوثيقة بالشرق الأوسط.
 
يأتي هذا في وقت أفادت فيه قناة «القاهرة الإخبارية»، في خبر عاجل لها، بأن وسائل إعلام إسرائيلية، قالت إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أبلغ مسؤولين أن فريق التفاوض يبحث عن «تقديم تنازلات» في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة بينما «يتمسك هو بمصالح إسرائيل».
 
وتواصل قوات الاحتلال شن مئات الغارات والقصف المدفعي وتنفيذ جرائم في مختلف أرجاء قطاع غزة، وارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90% من السكان. ودمَّرت طائرات الاحتلال الإسرائيلي مربعات سكنية كاملة فى قطاع غزة، ضمن سياسة التدمير الشاملة التي ينتهجها الاحتلال في عدوانه المستمر على قطاع غزة.
 
ولا يزال آلاف الشهداء والجرحى لم يتم انتشالهم من تحت الأنقاض؛ بسبب تواصل القصف وخطورة الأوضاع الميدانية، في ظل حصار خانق للقطاع وقيود مُشددة على دخول الوقود والمساعدات الحيوية العاجلة للتخفيف من الأوضاع الإنسانية الكارثية.
 
وفي وقت سابق من أمس الخميس، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 40 ألفًا و265 شهيدًا، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي، في 7 أكتوبر الماضي.
 
وأضافت الوزارة، في بيانٍ، أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 93 ألفًا و144 مصابًا منذ بدء العدوان، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا». وأشارت إلى أن الاحتلال ارتكب 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منهم المستشفيات 42 شهيدًا و163 مصابًا، خلال الـ24 ساعة الماضية، موضحة أن الآلاف من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق