وزارة الصحة والسكان تقدم دليلا إرشاديا للمواطنين بكل ما يخص جدري القردة

الجمعة، 23 أغسطس 2024 05:47 م
وزارة الصحة والسكان تقدم دليلا إرشاديا للمواطنين بكل ما يخص جدري القردة
مرفت رياض

في إطارالاستعداد المبكر لأي أحداث صحية غير عادية ومتابعة الوضع الوبائي للأمراض في دول العالم من خلال ما ينشر على موقع منظمة الصحة العالمية والمواقع الصحية الأخرى .

 قامت وزارة الصحة والسكان  بتقديم دليل إرشادي  للتعامل مع جدري القردة ،  والذي تضمن  التعريف بمرض جدري القردة ، والإجراءات الوقائية  الواجب إتخذها وإجراء التعامل مع أي حالات.

 وأكدت الوزارة  من خلال الدليل ، أنه حتى الآن لا توجد حالات إصابة محلية ، وأنه يتم تقييم الوضع الوبائي للمرض بصفة دورية تبعا لدراسة تقييم المخاطر والوضع الوبائي  للمرض عالميا واقليميا ومحليا .

 وقد قام قطاع الطب الوقائي والصحة العامة بتحديث  الدليل الإرشادي لمصر للإستعداد والإستجابة لمواجهة  مرض جدري القردة ،  والذي كان تم اعداده في مايو 2022 ، ويعرض الدليل  الإرشادي المستجدات عن مرض جدري القردة والذي يتضمن أنشطة التحكم والسيطرة والإجراءات التي يتم تنفيذها عند التعامل مع الحالات والإجراءات الوقائية التي يجب اتخاذها وعلى سبيل المثال:

 إجراءات الحجر الصحي للقادمين من الدول المتأثرة بالمرض .

 طرق الوقاية من المرض .

إجراءات الترصد والإبلاغ و حصر المخالطين ،  وذلك لرفع درجة الإستعداد بمصر والتعامل الأمثل مع الحالات حال ظهورها بطريقة مبسطة وكذلك خفض معدلات  الإصابة بالمرض والوفيات في مصر حفاظا على الأمن الصحي  من خلال دليل الارشادي.

 تم التعريف بالدليل  ما هو مرض جدري القردة :  هو مرض فيروسي حيوان المنشأ ينتقل إلى الإنسان عن طريق بعض الحيوانات البرية ،  كما توجد العديد من الحالات في الحيوانات التي تحمل الفيروس وقد تشابهت أعراض المرض مع تلك التي شوهدت في الماضي لدى مرضى الجدري .

 وذكرت الوزارة في الدليل الإرشادي أعراض مرض جدري القردة فهو يتصف :

بإرتفاع درجة الحرارة .

 ظهور طفح جلدي متعدد الأشكال ليصل إلى تكوين قشرة ثم تختفي تماما دون أثر خلال فترة من أسبوعين إلى أربع أسابيع.

ثم استعرضت الوزارة في الدليل الإرشادي تاريخ ظهورالمرض  وانتشاره والوضع الوبائي العالمي له ،  وطرق انتقال العدوى من الحيوان إلى الانسان ،  و طرق انتقال العدوى من الإنسان إلى الإنسان ، وفترة حضانة المرض والتي  تتراوح من5  إلى 21 يوم  ، وفي أغلب الأحيان من 6 إلى 13 يوم .

 وأكدت الوزارة في الدليل الإرشادي أنه  تتشابه أعراض جدري القردة مع أعراض الجدري  الذي كان قد تم استئصاله عالميا سنه 1980،  ولكنه كان بصوره اقل حده.

 فتره ظهور طفح الجلدي تحدث عادة بعد مرور يوم واحد إلى ثلاث أيام عقب الإصابة بالحمى حسب الحالة المناعية للمصاب .

طرق انتقال العدوى من الحيوان إلى الإنسان نتيجة مخالطة مباشرة لدماء الحيوانات المصابة أو السوائل من أجسامها أو الإصابات الجلدية وقد تحدث الإصابه أيضا نتيجة تناول اللحوم غير المطهية جيدا من الحيوانات المصابة بالمرض.

 طرق انتقال العدوى من الإنسان إلى الإنسان لا تنتشر العدوى بسهوله بين البشر وتنتقل عن طريق دخول الفيروس للجسم من خلال الجلد المخدوش أو من خلال الجهاز التنفسي أو الأغشية المخاطية زي العين والأنف والفم ، وهناك طريقه مباشرة عن طريق التعرض المباشر عن طريق التعرض المباشر وجها لوجه لمده طويلة للرزاز التنفسي أو السعال أو العطس ملامسة الأسطح والأدوات الملوثة بسوائل المريض لجروح في جلد الشخص السليم ،  ينتقل أيضا من الأم للجنين عبر المشيمه،  و أيضا ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي حيث أن الإتصال بالجلد مباشرة مع الإصابات الجلدي’ يؤدي الى نقل العدوى .

واستكملت الوزارة دليلها الإرشادي للمواطنين بتقديم كل ما يخص هذا المرض من معلومات وإرشادات للإطلاع عليه يكون من خلال اللينك التالي .

 

 

file:///C:/Users/m.reyad/Pictures/%D8%AE%D8%B7%D8%A7%D8%A8%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%8A%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%AA.pdf

 

file:///C:/Users/m.reyad/Pictures/%D8%AE%D8%B7%D8%A7%D8%A8%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%8A%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%AA.pdf

 

 

download (1)
 
(download (2)

 

download (3)
 
download
 

 

 

خطاب المديريات
خطاب المديريات

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق