خبراء: مبادرة "ابدأ" تستهدف توفير مصدر دخل للمرأة المعيلة

الأربعاء، 21 أغسطس 2024 02:23 م
خبراء: مبادرة "ابدأ" تستهدف توفير مصدر دخل للمرأة المعيلة

أطلقت الدولة عدة مبادرات مجتمعية بهدف تحسين حياة المواطنين، منها مبادرة "ابدأ - حياة"، التي تأتي في إطار شراكة بين مؤسسة "حياة كريمة" مع مبادرة "ابدأ".

 

ويرى الدكتور عبد المنعم السيد الخبير الاقتصادي ومدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستيراتيجية، أن مبادرة "ابدأ – حياة  لدعم وتطوير حياة المواطن المصري الأكثر احتياجا، التي أطلقتها مؤسسة حياة كريمة بالتعاون مع مبادرة "ابدأ" تستهدف تدريب المعيلات فى حرفة الخياطة، حتى تصبح مصدر رزق لهن، بهدف  توفير مصدر دخل للسيدات من خلال مساعدتهن ليندمجن في سوق العمل بعد انتهاء ورشة التدريب ومن ثم تتحول الحرفة إلى مصدر رزق من خلال بيع منتجاتهن.

وأشار الخبير الاقتصادي إلى أن مبادرة "ابدأ - حياة" تمكنت من تحقيق عدة إنجازات في مجالات البحث والتطوير والتدريب بهدف تحقيق التمكين الاقتصادي للشباب من خلال برنامج تدريبي مهني متكامل، موضحا أن المبادرة تهتم أيضا بتدريب الشباب على صيانة المعدات الثقيلة بأنواعها المختلفة وقيادتها وتشغيلها حرصا من المبادرة على استغلال طاقة وقدرات الشباب المنتج وتطوير قطاع التشييد والبناء، فضلا عن توفير فرص عمل مختلفة لهم. 

وتابع الدكتور عبد المنعم السيد،: مبادرة "ابدأ - حياة" في محافظة الغربية بدأت تحديدا في كفر الزيتون لتعليم المعيلات حرفة الخياطة ، وفي سوهاج قدمت المبادره  دعمًا فعالًا من خلال تسهيلات تأهيل العمالة حسب احتياجات سوق العمل المحلي والعالمي.

كما وقعت مبادرة "ابدأ - حياة" عدة برتوكولات تعاون مع عده جهات مختلفة بهدف وضع السياسات والخطط الاستراتيجية لإنشاء مراكز التدريب الحرفي والتخصصي، لتدريب الشباب على حرف التشييد والبناء وقيادة وصيانة المعدات الثقيلة مما يسهم في تنمية وتطوير قطاع التشييد والبناء وتوفير فرص عمل عديدة
 

على عيسى: المبادرة تحقق التمكين الاقتصادي للمواطنين بقري حياة كريمة 

وأكد المهندس علي عسي رئيس جمعية رجال الاعمال المصريين، أن مبادرة ابدأ تعد الذراع الاقتصادي لمبادرة حياة كريمة والتي تساهم فيها مؤسسة حياة كريمة بحصة حاكمة بما يضمن توفير مصدر مستدام لتمويل حياة كريمة للمشروعات المستقبلية والتي تحقيق التمكين الاقتصادي للمواطنين في قري حياة كريمة، لافتا إلى أن المستهدف من الشراكة بين مبادرة ابدأ ومؤسسة حياة كريمة بعد اطلق مبادرة ابدأ _ حياة، دعم الصناعات التي تقديم الدعم الفني للمصانع المتعثرة ومساندتها حتي تستطيع تقنين أوضاعها في محافظات الصعيد. 

وأفاد أن مبادرة أبدأ _ حياة  تاتي وفق استيراتجية ورؤية الدولة المصرية لبناء والتنمية واحداث طفرة في البنية الأساسية وتوطين سلاسل صناعات متكاملة بمراكز حياه تضمن تعظيم استغلال القيمة المضافة لموارد هذه المراكز وتوطين صناعات حديثة ومشروعات المتوسطة والصفيرة ومنتاهية الصغر بمدن ومراكز  صعيد مصر. 


السواح: تؤكد توجيهات الرئيس السيسي بان الصعيد لم يكن مهمشا

من جانبة قالت الدكتورة داليا السواح نائب رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومنتاهية الصغر بجمعية رجال الاعمال المصريين، إن مبادرة أبدأ _ حياة تساهم أحدي محاورها علي توفير التدريب الفني للعمالة المصرية طبقا للمواصفات والمعايير الدولية بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي ومؤسسة حياة كريمة ومبادرة ابدأ.

وأشارت داليا السواح، في تصريح صحفي، إلي أنه منذ انطلاق المبادرة خلال افتتاح المشروعات الرئاسية بسوهاج وجه الرئيس السيسي بانطلاقها لتحقيق التنمية المستدامة لتطوير المؤسسات وتوفير فرص عمل للشباب لائقة بمعدلات عائد مناسبة تؤمن حياه كريمة للعامل المصري. 

وثمنت نائب رئيس لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة برجال الأعمال، أن الصعيد لم يكن مهمشا لتنفيذ المشروعات التنموية، بل ساهمت المبادرة الوطنية في التوسع في إنشاء مجتمعات صناعية صغيرة تساهم في توفير العديد من المميزات لاهالينا في الصعيد. 

وأردفت الدكتورة داليا السواح، أن الدولة المصرية وجهت مواردها لتنفيذ العديد من مشروعات البنية التحتية ومشروعات النقل والطرق والكباري، وبعد نجاح هذه المشروعات، بدأت مرحلة الاستفادة من هذه البنية في توطين الصناعة، بتأسيس “ابدأ”، الشركة الوطنية التي تهدف إلى تطوير وتنمية الصناعة المصرية، وذلك بمشاركة مؤسسة "حياة كريمة".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق