مبادرة ابدأ.. دعم قوي لرؤية الحكومة في توطين الصناعات وتعزيز التنمية الاقتصادية

السبت، 17 أغسطس 2024 02:49 م
مبادرة ابدأ.. دعم قوي لرؤية الحكومة في توطين الصناعات وتعزيز التنمية الاقتصادية
هبة جعفر

- نقلا عن العدد الجديد من النسخة الورقية:

- المبادرة توقع بروتوكول تعاون مع جمعية المستثمرين بأسوان لتطوير مجمع الجنينة والشباك بمركز نصر النوبة وتسويق الوحدات الصناعية  

فى إطار الجهود الوطنية الرامية إلى تعزيز الإنتاج المحلى، وتقليل الاعتماد على الواردات، انطلقت مبادرة «ابدأ» لدعم رواد الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، تأتى هذه المبادرة كجزء من استراتيجية الحكومة المصرية، التى تسعى إلى تحقيق تنمية اقتصادية شاملة ومستدامة عبر توطين الصناعات، وتنمية القدرات البشرية، وتسعى المبادرة إلى تحقيق عدة أهداف رئيسية، تسهم فى تعزيز الإنتاج المحلى، وتطوير البيئة الريادية فى مصر، ما يعزز التوافق مع التوجهات الحكومية نحو التنمية الاقتصادية.

تتوافق مبادرة «ابدأ» بشكل كبير مع استراتيجية الحكومة فى توطين الصناعات، وتعزيز الإنتاج المحلى، من خلال توفير بيئة داعمة عبر الحاضنات والخدمات التمويلية والفنية، تخلق المبادرة الظروف الملائمة لتطوير المشروعات المحلية، وزيادة قدرتها على المنافسة، وتسهم البرامج التدريبية، التى تقدمها المبادرة فى تطوير مهارات الشباب، ما يعزز قدرتهم على إدارة المشاريع، وتحقيق النجاح، كما تجذب المبادرة الاستثمارات من خلال تقديم الدعم المالى واللوجستى، ما يسهم فى تعزيز القطاع الصناعى وزيادة فرص العمل.
 
فى إطار هذا التعاون، تعمل الحكومة على تعزيز التنمية الاقتصادية عبر دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتسهم مبادرة «ابدأ» فى تحقيق هذا الهدف من خلال توفير الدعم اللازم لرواد الأعمال، وتطوير بيئة الأعمال، عبر تقديم دعم مالى وفنى، وتساعد المبادرة فى تحسين بيئة الأعمال، وتعزيز قدرتها على المنافسة، كما تعمل المبادرة على دعم الشباب من خلال برامج تدريبية، وورش عمل، تهدف إلى تحسين مهاراتهم، وتزويدهم بالأدوات اللازمة، لتحقيق النجاح.
 
والأسبوع الماضى، وقعت شركة ابدأ لتنمية المشروعات، الذراع التنفيذية للمبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية «ابدأ»، بروتوكول تعاون مع جمعية المستثمرين والصناعات المتوسطة والصغيرة بأسوان، فى إطار تشجيع الصناعات الصغيرة والمتوسطة، ودعم المستثمرين، وتطوير المجمعات الصناعية فى مختلف محافظات الجمهورية.
 
ويهدف التعاون إلى تعزيز سبل التعاون، والمساعدة فى تذليل جميع العقبات، التى تواجه المستثمرين فى محافظة أسوان، واستكمال تطوير مجمع الجنينة والشباك بمركز نصر النوبة بالمحافظة، والعمل على تسويق الوحدات الصناعية داخل المجمع، وتسهيل الإجراءات، والحصول على التراخيص للمتقدمين.
 
من جهة أخرى، قال سامح يوسف، مدير بمصنع دلتا لصناعة الإلكترونيات، إن «ابدأ» كان لها دور كبير فى النهوض بمصنعه، عقب التواصل مع المسئولين عن المبادرة على صفحتهم الرسمية، موضحا أنه بالفعل تغير شكل الصناعة قبل وبعد مبادرة «إبدأ» الوطنية، بدليل ما نراه كل يوم بافتتاح مصانع مصرية، خاصة بالصناعات المغذية، لم يكن موجودا فى مصر، ولا فى الشرق الأوسط . 
 
كما وجه رجال أعمال، إشادات واسعة بالدور المحورى لـ«ابدأ»، وقال طارق الجيوشى، إن أهم ما يميز المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية «ابدأ»، هو كفاءة شبابها الواعد، موضحا أنه كان فى لقاءات متنوعة مع البعض منهم، لافتا إلى أن الرئيس السيسى، اعتمد على عنصر الشباب فى إدارة مجالات عديدة، حيث أطلق بداية العمل بالمبادرة فى عام 2022 الماضى بشكل رسمى، من أجل توحيد الصفوف داخل مجتمع الصناعة، وتسهيل الإجراءات اللازمة للمستثمرين.
 
وأضاف «الجيوشى»، أن مبادرة «ابدأ» الوطنية، ساهمت بشكل ملحوظ فى تغيير الخريطة الصناعية لبعض الصناعات الأساسية، بل وقامت بدراسة، وتوطين بعض الصناعات المستحدثة، والتى من شأنها تقليل الفاتورة الاستيرادية.
 
وتتمثل الأهداف الرئيسة لمبادرة «ابدأ» فى دعم وتعزيز البيئة الريادية، وتحفيز النمو الاقتصادى، من خلال تقديم دعم متكامل للشركات الناشئة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، أولا، تسعى المبادرة إلى تقليل الاعتماد على الواردات عبر تعزيز الإنتاج المحلى، وتعمل المبادرة على دعم الشركات الناشئة، التى تساهم فى تطوير صناعات جديدة، وتوفير بدائل محلية للسلع المستوردة، عبر تقديم دعم فنى وتمويلى، تتيح المبادرة لهذه الشركات، الفرصة للنمو والتوسع، ما يسهم فى تعزيز القدرة التنافسية للقطاع الصناعى المحلى.
 
ثانيا، تهدف المبادرة إلى تحفيز النمو الاقتصادى من خلال دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، التى تعد مفتاحا للنمو المستدام، وتقدم المبادرة حزمة من الخدمات، التى تشمل التمويل والتدريب والدعم الفنى، ما يساعد فى تطوير المشاريع، وتعزيز قدرتها على المنافسة فى السوق، ويوفر الدعم المقدم لرواد الأعمال، الموارد اللازمة لتطوير الخطط التجارية، وتنفيذ استراتيجيات التسويق وإدارة الموارد بفعالية.
 
تشمل مبادرة «ابدأ»، عدة عناصر رئيسية، تدعم رواد الأعمال والمشروعات الصغيرة، من بين هذه العناصر، توفر المبادرة حاضنات أعمال متكاملة، تقدم الدعم الفنى والتجارى، وتعمل هذه الحاضنات على تطوير الخطط التجاريةو واستراتيجيات التسويق، ما يساعد فى تعزيز فرص نجاح المشاريع الناشئة، كما توفر المبادرة مصادر تمويل متنوعة، بما فى ذلك قروض ميسرة واستثمارات، ما يساهم فى تغطية تكاليف بدء التشغيل، وتوسيع الأعمال.
 
إضافة إلى ذلك، تقدم المبادرة، برامج تدريبية، وورش عمل، تهدف إلى تحسين مهارات رواد الأعمال فى مجالات، مثل: الابتكار التكنولوجى، والقيادة، وإدارة الأعمال. وتسهم هذه البرامج فى تطوير مهارات الشباب، وتزويدهم بالأدوات اللازمة لمواجهة تحديات العصر، وتحقيق النجاح فى مشاريعهم.
 
من المتوقع، أن يكون لمبادرة «ابدأ» تأثير إيجابى ملحوظ على الاقتصاد الوطنى، عبر زيادة الإنتاج المحلى، تسهم المبادرة فى تقليل الاعتماد على الواردات، وتعزيز قدرة الصناعة المحلية على المنافسة فى السوق، كما تساهم فى خلق فرص عمل جديدة، ما يساعد فى تقليل معدل البطالة، وتعزيز الاستقرار الاقتصادى، وتدعم المبادرة أيضا المشروعات الابتكارية، ما يعزز قدرة الاقتصاد على التكيف مع التغيرات التكنولوجية، وتلبية احتياجات السوق المتغيرة.
 
وتعد مبادرة «ابدأ»، خطوة استراتيجية نحو دعم رواد الأعمال، وتعزيز الإنتاج المحلى فى مصر، عبر تقديم الدعم الفنى والمالى، وتطوير مهارات الشباب، وتساهم المبادرة فى تحقيق أهداف الحكومة الاقتصاديةو وتعزيز النمو الوطنى، مع استمرار المبادرة فى تقديم برامجها، ودعمها للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومن المتوقع أن يكون لها دور كبير فى تطوير القطاع الصناعى، وتحقيق التنمية المستدامة.
 
وتلعب مبادرة «ابدأ» دورا محوريا فى دعم الاستراتيجية الوطنية لتوطين الصناعات، وتعزيز الإنتاج المحلى. من خلال تقديم دعم شامل لرواد الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتسهم فى تحقيق الأهداف الاقتصادية للحكومة، وتعزيز النمو الوطنى، كما تساهم فى تحسين بيئة الأعمال وتطوير قدرات الشباب، ما يعزز قدرة الاقتصاد على التكيف مع التغيرات الاقتصادية والتكنولوجية.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق