سلبيات ومخاطر الشبكة العنكبوتية على الأطفال.. كيف تحميهم من المخاطر؟

السبت، 17 أغسطس 2024 10:44 ص
سلبيات ومخاطر الشبكة العنكبوتية على الأطفال.. كيف تحميهم من  المخاطر؟
هانم التمساح

 
 
وضعت الولايات المتحدة قانونا فيدراليا خاصًّا لحماية خصوصية الأطفال على الإنترنت  ، ويسعى هذا القانون لحماية الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 13 عامًا عندما يكونون متصلين بالإنترنت، وهو مصمم لمنع أي شخص من الحصول على المعلومات الشخصية للطفل من دون معرفة أحد الوالدين بها والموافقة عليها أولا،وذلك نظر للمخاطر الكبرى التي يتعرض لها الأطفال جراء تعرضهم الغير مدروس للاستخدام الشبكة العنكبوتية .
 
ويتطلب القانون من المواقع والمنصات الإلكترونية توضيح سياسات الخصوصية الخاصة بها، والحصول على موافقة الوالدين قبل جمع أو استخدام المعلومات الشخصية للطفل، مثل الاسم أو العنوان أو رقم الهاتف أو رقم الضمان الاجتماعي، كما يحظر القانون أيضا على أي موقع أن يطلب من الطفل تقديم معلومات شخصية أكثر من اللازم للعب لعبة ما أو الدخول في مسابقة عبر الشبكة.
  
 إرشادات أساسية 
الإرشادات التالية يجب أن تكون واضحة لدى أطفالكم، حسب منظمة "صحة الأطفال"؛ تحدثوا معهم عنها دائما، وناقشوها واشرحوها لهم، وأجيبوا عن أسئلتهم بخصوصها مهما كانت ومن دون تذمر، فمن المهم أن يفهم طفلك المخاطر التي يواجهها عبر الشبكة الدولية، وهي:
اتبع قواعد الأسرة، وتلك التي وضعها مزود خدمة الإنترنت.
لا تنشر أبدا أو تتاجر بالصور الشخصية.
لا تكشف أبدا عن أي معلومات شخصية، مثل العنوان أو رقم الهاتف أو اسم المدرسة أو الموقع.
لا تشارك كلمات المرور مع أحد سوى والديك.
لا توافق أبدا على الاجتماع وجها لوجه مع أي شخص قابلته عبر الإنترنت من دون موافقة ولي الأمر و/أو إشرافه.
لا ترد أبدا على رسائل التهديد والتخويف التي تردك عبر البريد الإلكتروني أو في وسائل التواصل الاجتماعي، وأخبر والديك عنها فورا.
أخبر دائمًا أحد الوالدين أو أي شخص بالغ موثوق به عن أي اتصال أو محادثة كانت مخيفة أو مؤذية.
مبادئ أساسية للإشراف الأبوي
وفي هذا السياق ذكرت المنصة بعضا من المبادئ التوجيهية الأساسية للآباء:
اقضوا وقتا على الإنترنت مع أطفالكم لتعليمهم السلوك المناسب عبر الشبكة.
ضعوا جهاز الحاسوب في مكان عام حيث يمكنكم مشاهدة استخدامه، وليس في غرف النوم الفردية، وراقبوا أيضا أي وقت يمضيه أطفالكم على الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية.
ضعوا إشارة مرجعية على مواقع الأطفال المفضلة لسهولة الوصول إليها.
تحققوا من فواتير بطاقتكم الائتمانية والهاتف بحثا عن أي رسوم أخرى غير مألوفة لديكم.
تعرفوا على طرق الحماية عبر الإنترنت التي توفرها المدرسة لطفلكم، إن وجدت، وكذلك المراكز التدريبية والتعليمية التي يزورها أولادكم، أو منازل الأصدقاء أو أي مكان يمكن للأطفال فيه استخدام الحاسوب من دون إشرافكم.
تعاملوا مع طفلكم بجدية إذا أبلغ عن أي مضايقات يتعرض لها عبر الشبكة، فكثير من الآباء والأمهات يهملون مثل هذه الشكاوى من أطفالهم مع أنها قد تكون بالغة الخطورة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق