قيادات وزارة الثقافة: مهرجان العلمين متكامل ويجمع كل الثقافات والسر في تنظيم الشركة المتحدة

الخميس، 15 أغسطس 2024 02:58 م
قيادات وزارة الثقافة: مهرجان العلمين متكامل ويجمع كل الثقافات والسر في تنظيم الشركة المتحدة

تحدثت قيادات وزارة الثقافة عن مدينة العلمين الجديدة والرؤية لها مستقبلا، وما الذي تأمله الوزارة من مهرجان عظيم بحجم مهرجان العلمين، الذي تنظمه الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.
 
خلال المؤتمر الصحفي لوزير الثقافة أحمد فؤاد هنو، رفقة عمرو الفقي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بمدينة العلمين الجديدة، ذكر وزير الثقافة رؤيته بشأن المدينة بقوله إن العلمين ليست مرادفًا لمدينة ولكنها تجمع لثقافات وأعراف، ولا أنسى أن أثمّن مجهود الشركة المتحدة والشراكة الكبيرة بيننا، معقبا: "المتحدة تحمل على عاتقها الكثير من المشروعات في المجال الثقافي، وهى شريك عزيز، والخدمات الكبيرة التي تقدمها لنا على المستويين الثقافي والفني".
 
وتحدث الوزير عن المكتبات المتنقلة، مشيدًا بها كمشروع، وقال إن المكتبات المتنقلة ليست فى العلمين فقط، لكنها تجوب المحافظات والقرى بعيدًا عن مركزية القاهرة، مضيفًا: "لدينا فى مصر أقاليم كثيرة، والاختلاف بينها كبير؛ لأنه ليست كل المحافظات بها مكتبات، والمكتبات المتنقلة تجعلنا نذهب إليها فى أماكنها ونقدم لها الخدمة الثقافية والحقيقية، وفرحة الأولاد حين يرون أتوبيس المكتبة كبيرة جدًا".
 
وتابع: "هناك فرحة كبيرة بالمطالعة والأنشطة الثقافية المقدمة، وحماس غير عادى يجعلنا نتحمس أكثر ويكون لها تأثير إيجابى كبير جدًا".
 
تحدث محمد عبدالحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، عن مهرجان العلمين قائلًا: "تنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة مهرجانات شعبية بالتعاون مع المحافظات، تغطي كل مصر، كي يسعد أبناء الشعب المصري، هي صيف بلدنا ومهرجان أهالينا الثقافي ومهرجان أهل مصر لأبناء المحافظات الحدودية، وتتعاون مع مهرجان العلمين الذي أطلقته الشركة المتحدة صاحبة المهرجان العام السابق بتقديم عروضها على مدار ٦ أسابيع".
 
وأضاف: "تقام ٤٨ فعالية على الممشى السياحي و١٢ فعالية على المسرح الروماني، وبمشاركة قطاعات الوزارة، مثل قطاع الإنتاج الثقافي وصندوق التنمية الثقافية".
 
وتابع: "تشارك الهيئة العامة لقصور الثقافة للعام الثاني على التوالى بقوة وفاعلية إيمانا منها بحق المواطن في وصول الخدمة الثقافية إليه، والمصايف دائما بقع مهمة ومزدحمة من الضروري الوصول لها، كما أنها تسهم في عملية الجذب السياحي".
 
 
فيما تحدث أحمد درويش، رئيس إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، عن العلمين الجديدة، مشيدا بشراكة المتحدة مع وزارة الثقافة في مهرجان العلمين، وهناك مسرح روماني وبرنامج مكثف يشمل عروض السيرك القومي، وفي نفس المكان يشاهدون فرق الفنون الشعبية من الإسكندرية وأسوان والأقصر والشرقية وأسيوط، وهناك تجاوب كبير مع الفنون، وعلى المسرح الروماني.
 
وأضاف: "في مهرجان العلمين هناك فئات أخرى من المقيمين ورحلات وزارة الشباب والرياضة ووزارة التربية والتعليم، والملاعب التي أقيمت هناك، والمولات والأسواق، والكثير مما يحتاجه المواطن".
 
وأكد: المولات كانت تعمل صيفًا فقط، ولكنها ستعمل طوال العام، وهناك برنامج طوال العام للعلمين ولكن ليس بنفس كثافة يوليو وأغسطس.
 
وعن شراكة المتحدة ووزارة الثقافة قال: "أما عن شراكة الشركة المتحدة مع وزارة الثقافة فنشكر المتحدة في دعمها الكبير، والحقيقة أن الشركة لم تقصر، وهناك دعم مالي يتم الصرف منه على البرنامج المطلوب، وكيف يمكن أن نحقق الاستفادة القصوى ووزارة الثقافة قدمت كل ما تملك من فن وتنظيم وإشراف وإقامة وإعاشة، وهذا شيء عظيم أن تتعاون كل القطاعات من وزارات أو القطاعات الاستثمارية، وأن تسهم في إبراز مشروع قومي مثل مشروع العلمين الجديدة.
 
وواصل: "أما عن أمنياتي للعلمين في الفترة المقبلة، فعمل المسرح الروماني، ولكن أتمنى أن تعمل المدينة التراثية بكامل طاقتها من معارض فنون تشكيلية ودور عرض سينمائية والمراسم والمكتبات والممشى، وأن يتم عمل مسرح يكون العرض فيه أفضل، لأن بعض الأعمار الكبيرة نحضر لهم مقاعد وحتى لو قدمنا فعاليات بالنهار".
 
واختتم: "كتبنا مقترحات بكل هذا، مثل تواجد مراكز ثابتة لتقديم الأنشطة وزيادة فترة العروض من شهر يونيو إلى شهر يوليو، لكي تكون هناك حالة من الرواج الفني والثقافي طوال هذه الفترة"

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق