نتنياهو يتعنت.. كيف عقد مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة بشروطه الجديدة في مايو الماضي؟

الخميس، 15 أغسطس 2024 11:57 ص
نتنياهو يتعنت.. كيف عقد مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة بشروطه الجديدة في مايو الماضي؟

أتمت الحرب الإسرائيلية على غزة شهرها العاشر علي التوالي الامر الذي تسبب في كارثة إنسانية ومجاعة لم تشهد منذ احتلال الكيان الصهيوني للأراضي الفلسطينية، ورغم مئات المحاولات والتحركات الدولية لوقف هذه العدوان إلا ان تعنت رئيس الوزراء الإسرائيلي ، بنيامين نتنياهو، يقف حائط صد لهذه المحاولات.
 
 وخلال الساعات الماضية أعلن مصدر رفيع المستوى، عن تعاون مصري قطري أمريكي لتقريب وجهات النظر للوصول إلى وقف لإطلاق النار فى غزة.
 

وأظهرت وثائق كشفت عنها صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن إسرائيل كانت "أقل مرونة" في المحادثات الأخيرة لوقف إطلاق النار في غزة وأنها قدمت خمسة مطالب جديدة للوسطاء.

وذكرت الصحيفة ، في تقريرها أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نفى لأسابيع أنه يحاول عرقلة اتفاق وقف إطلاق النار في غزة من خلال تشديد موقف إسرائيل التفاوضي وألقى باستمرار اللوم على حماس في المفاوضات المتعثرة حتى مع اتهام كبار أعضاء المؤسسة الأمنية الإسرائيلية له بإبطاء العملية بنفسه.

لكن في السر، أضاف نتنياهو شروط جديدة إلى مطالب إسرائيل وهي الإضافات التي يخشى مفاوضوه أن تكون قد وضعت عقبات إضافية أمام التوصل إلى اتفاق.

 
فيما قالت وسائل إعلام إسرائيلية، نقلا عن أحد أعضاء فريق التفاوض الإسرائيلي، إنه لا جدوى من السفر لحضور جولة جديدة من المفاوضات إذا لم يوسع نتنياهو تفويض الفريق، وذلك حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، في خبر عاجل لها.
 
قال مكتب رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ردا على تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، أنه عندما يتبنى وزير الدفاع الخطاب المناهض لإسرائيل فإنه يضر بفرص التوصل لصفقة، جاء ذلك وفقا لما أفادته قناة القاهرة الإخبارية فى خبر عاجل لها قبل قليل.
وأضاف مكتب نتنياهو قائلا: كان على جالانت مهاجمة يحيى السنوار الذي يرفض إرسال وفد للمفاوضات والذي لا يزال العائق أمام الصفقة، مؤكدا على أنه أمام إسرائيل خيار واحد هو تحقيق النصر وتوجيهات رئيس الوزراء هذه ملزمة للجميع بمن فيهم جالانت.
وكان وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، قد قال إن إسرائيل هي سبب تأخير إبرام الصفقة والحديث عن انتصار مطلق محض هراء، مؤكدا على أن موقفه والأجهزة الأمنية الذهاب نحو تسوية تشمل صفقة لاستعادة المحتجزين في قطاع غزة.
قال موقع أكسيوس نقلا عن مصادر أمريكية إن المرشح الأمريكى للانتخابات الأمريكية المقبلة دونالد ترامب تحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو بشأن اتفاق وقف إطلاق النار فى قطاع غزة، بحسب القاهرة الإخبارية.
وأكد الموقع أن ترامب حث نتنياهو على قبول صفقة تبادل المحتجزين ووقف إطلاق النار فى قطاع غزة.
 
 
قالت صحيفة هآرتس إن الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي تعد ضمن أكثر الحروب دموية منذ بداية القرن الـ21، وأشارت إلى أن الجيش الإسرائيلي قتل كثيرا من الفلسطينيين في المناطق التي سبق أن أعلن أنها آمنة.
وقالت الصحيفة في تحقيق إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو دأب على اتهام المجتمع الدولي بالنفاق في موقفه من الحرب على قطاع غزة، مدعيا أنه يتجاهل الصراعات الأخرى والكوارث الإنسانية.
وضربت الصحيفة أمثلة على ذلك، منها قول نتنياهو في يناير الماضي تعليقا على الدعوى القضائية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية تتهمها بارتكاب إبادة جماعية في غزة "أين كانت جنوب أفريقيا عندما قُتل الملايين أو أُجبروا على النزوح من ديارهم في سوريا واليمن".
وأوضحت أن التمعن في عدد القتلى في قطاع غزة يكشف أن هذه الحرب من أكثر الحروب دموية منذ بداية القرن، خاصة إذا نظرت إلى معدل الوفيات ونسبة القتلى من عامة الناس.
وأشارت إلى أن "نحو 40 ألف شخص قتلوا في قطاع غزة منذ خلال 10 أشهر من الحرب، وهو ما يمثل نسبة 2% من مجموع السكان البالغ نحو مليوني نسمة".
وأوضحت أن هذا الرقم غير معتاد في عصر الحروب التي وقعت بعد الحرب العالمية الثانية (1939-1945).
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق