دقت ساعة الصناعة.. دور مبادرة ابدأ في إنهاء معوقات المستثمرين والمصنعين

السبت، 10 أغسطس 2024 01:16 م
دقت ساعة الصناعة.. دور مبادرة ابدأ في إنهاء معوقات المستثمرين والمصنعين
أمل عبد المنعم

لمناقشة التحديات التي تواجه قطاع صناعة الأجهزة المنزلية، أطلقت المبادرة الوطنية لتطويرالصناعة المصرية "ابدأ" مؤخرًا أولى ورش وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بزيادة نسبة المكون المحلي في الصناعات المختلفة.

 

وقد قامت المبادرة الوطنية "ابدأ" بعقد ورشة عمل جمعت شركاءها من كبار المصنعين، مثل مجموعة "العربي"، و"فريش"، و"راجاميك"، بالإضافة إلى شركات عالمية مثل "سامسونج"، "هاير"، و"ميديا"، بمشاركة اتحاد الصناعات المصرية، والمجالس التصديرية، وأكاديمية البحث العلمي.

 

وأسفرت الورشة عن خمس توصيات رئيسية تهدف إلى دعم دور المبادرة الوطنية "ابدأ" في التغلب على التحديات التي تواجه المستثمرين والمصنعين، وهي كالتالي:

 

- تعزيز نسب التصنيع المحلي: الوصول إلى توصيات تدعم زيادة نسبة المكون المحلي في الصناعات.

- تأهيل ورفع كفاءة العاملين: من خلال تطوير مناهج التعليم الفني، وتصميم برامج تدريبية متقدمة، وربط الأبحاث العلمية بالصناعة، لعرضها على الجهات المعنية مثل وزارة الصناعة والحوار الوطني.

- تعظيم الصادرات المصرية: تعزيز تنافسية المنتجات المصرية في الأسواق العالمية.

- تعزيز التعاون بين المصنعين والجهات المعنية: زيادة الاستثمارات الصناعية وتطبيق أحدث التكنولوجيات لزيادة نسبة المكون المحلي والمساهمة في إحلال الواردات.

تأتي هذه الجهود ضمن إطار المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية "ابدأ"، التي تهدف إلى تعزيز التعاون بين المصنعين ورجال الأعمال والجهات الحكومية لزيادة الاستثمارات في القطاع الصناعي وتطوير الصناعات المحلية.

ما هو رابط التواصل مع مبادرة "ابدأ"؟

للتسهيل على المستثمرين الراغبين في الاستفادة من دعم المبادرة، حددت مبادرة "ابدأ" رابط إلكتروني للتواصل السريع معها من هنــــــا، يختار من خلاله كل مستثمر نوع الدعم المطلوب، ويدخل البيانات المتعلقة به وبمشروعه بدقة.

توطين 23 صناعة جديدة

جدير بالذكر أنَّ مبادرة "ابدأ" نجحت خلال سنوات قليلة في توطين 23 صناعة جديدة في مصر، إذ جرى إقامة كيانات صناعية بإجمالي 1.23 مليار دولار، وتُقدر حاليًا استثماراتها  في 8 قطاعات صناعية بـ23 مليار جنيه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق