قصة انتصار مصر على فيروس سي

الجمعة، 09 أغسطس 2024 03:51 م
قصة انتصار مصر على فيروس سي
مرفت رياض تكتب:

وسط العديد من الإخفاقات والأمراض المعاصرة كانت قصة نجاح مصر في محاربة قاتل فتك بكبد ملايين البشر، لتثلج صدورنا بحصول مصر على شهادة المستوى الذهبي لأول مرة في العالم من منظمة الصحة العالمية العام الماضي  2023
 
بدأت أول خطوة في خطة الحرب على هذا الفتاك منذ أكثر من عشر سنوات مضت، و يحق لأصحاب هذا النجاح الافتخار به أمام العالم أجمع.
 
هو "فيروس سي " ، والذي تم الإعلان عن انتصار مصر وخلو كبد المصريين منه نهائيا، وهو بمثابة بردية جديدة تضاف لتاريخ مصر كما قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان حيث أن هذه الشهادة هي الأولى من نوعها في العالم.
 
وبدأت الحرب على فيروس سي عام 2014  ، حين أطلقت مبادرة " 100 مليون صحة "، بتوفير أدوات الكشف في كل ربوع مصر مجانا، وكذلك الأدوية مجانا بسعر لا يتعدى  1% ، تم فحص 63 مليون مصري ، ولن تنسى مصر المغتربين لموجودين علي أرضها فقد قدمت لهم نفس خدمات المصريين لمكافحة هذا الفيروس ، وتم الإعلان عن  مبادرة علاج مليون إفريقي.
 
والأجمل أن مصر قامت بتوسيع خبرتها ونقلها إلى الأشقاء بالدول الأفريقية ليعلن وزير الصحة أنه سيتم العمل ليكون عام 2030 بإذن الله عام القضاء على الفيروس حول العالم مؤكدًا أن هذا الأمر يمكن تحقيقه، مستشهدًا في ذلك بالتجربة المصرية والتي هي نموذجا ملهما في مسار القضاء على فيروس التهاب الكبد الوبائي سي .
 
ولم تقتصر الحملة في مصر على المواطنين البالغين بل تم  فحص 800 ألف تلميذ  بصفوف التعليم الأساسي و صرف العلاج بالمجان للطلاب المصابين ضمن مبادرة فيروس سي.
 
وما أكده الدكتور خالد عبد الغفار  وزيرالصحة والسكان أن خطة مصر لم تنته وأن مصر حريصة على عدم انتشاره مرة أخرى وحتى لا نرجع لوفاة شخص كل 30 ثانية بسبب هذا الفيروس الفتاك.
 
وهو ما نأمله أن تستمر مصر في خطتها والحفاظ على مكتسبات هذه الجهود بعد سنوات مضت لم تقتصر على انفاق  ملايين الجنيهات لمحاربة هذا الڤيروس فقط بل مجهودات عظيمة بذلت من أجل القضاء على عدو أكباد المصريين  والانتصار عليه .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق