علم فلسطين مرفوع رغم أنف نتنياهو

الخميس، 01 أغسطس 2024 09:06 ص
علم فلسطين مرفوع رغم أنف نتنياهو
أمل عبد المنعم تكتب

علم فلسطين يجوب جميع المشاركات الرياضية، سواء ألعاب أولمبية، أو منافسات سباحة وملاكمة وجودو وتايكواندو، أو كرة قدم، أو افتتاحات رسمية، فلا شئ ينكس علم فلسطين، بعد منع رفعه في الاحتجاجات والأماكن العامة، وكان أبرزهم تسجل فلسطين مشاركتها الثامنة في تاريخ دورات الألعاب الأولمبية، مع انطلاق النسخة الحالية من الحدث الأبرز على مستوى العالم في العاصمة الفرنسية باريس، والتي تستمر منافساتها حتى 11 أغسطس المقبل.

ويمثل فلسطين في الحدث ثمانية رياضيين، هم السباحين فاليري ترزي ويزن البواب، والعدائين محمد دويدار وليلى المصري، ولاعب الجودو فارس بدوي، ولاعب التايكواندو عمر إسماعيل، ولاعب الرماية جورج الصالحي، ولاعب الملاكمة وسيم أبو سل.

ورفع علم فلسطين في حفل الافتتاح الذي أقيم على نهر السين، كل من فاليري ترزي ووسيم أبو سل، وتشارك السباحة فاليري ترزي، في منافسات 200 متر مختلط، أما يزن البواب ينافس على فئة 100 متر سباحة ظهر، وعلى صعيد منافسات ألعاب القوى، يشارك العدائين محمد دويدار وليلى المصري بفئة سباق 800 متر.

وفي منافسات التايكواندو، سيلعب عمر إسماعيل على فئة تحت 58 كجم، بينما يلعب فارس بدوي لاعب الجودو على وزن تحت 81 كجم، ولاعب الملاكمة وسيم أبو سل على وزن 57 كجم، أما جورج الصالحي لاعب الرماية فسينافس في فئة "السكيت".

نجد دعم القضية الفلسطينية داخل ملاعب كرة القدم العالمية، إذ واصل رياضيون وعائلاتهم، دعم القضية طوال الفترة الأخيرة، كان آخرهم ماريا جوارديولا ابنة المدير الفني لفريق مانشستر سيتي بيب جوارديولا.

و ظهر بيب جوارديولا المدير الفني للفريق مع ابنتيه، وارتدت ماريا، الشال الفلسطيني، خلال احتفاء اللاعبين والجهاز الفني لمانشستر سيتي، بالتتويج مؤخرا بلقب الدوري الإنجليزي، من أرض الملعب مع عائلتهم، ومن قبل، نشرت ماريا جوارديولا عدة صور على حسابها الرسمي على "إنستجرام" عبر خاصية "ستوري"، تُظهر إحدى الصور طفلة تحمل لافتة جاء فيها: "قصف الأطفال لا يعتبر دفاعا عن النفس".

ولم  تكن الواقعة الأولى بملاعب إنجلترا، لدعم فلسطين حيث دعم المصري محمد النني، المحترف بصفوف أرسنال بوضع صورة البروفايل الخاص به للمسجد الأقصى وعلم فلسطين في إشارة إلى دعمه الكامل للبلد العربي الشقيق.

وفي 14 يوليو 2024 حرصت جماهير بعض المنتخبات الحاضرة في بطولة أمم أوروبا لكرة القدم "يورو 2024"، التي أقيمت في ألمانيا، على تقديم الدعم للقضية الفلسطينية، وسط استمرار حرب الإبادة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على فلسطين وقطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر 2023.

وفي لقاء القمة، الذي جمع منتخب إسبانيا، بإيطاليا، ضمن منافسات الجولة الثانية من دور المجموعات للبطولة، كان العلم الفلسطيني حاضراً في مدرجات المشجعين الإسبان، المعروفين بدعمهم للقضية الفلسطينية، وهو الأمر الذي ظهر جلياً في عدة مناسبات، خصوصاً في مسابقة الدوري الإسباني لكرة القدم.

وفي يناير الماضي افتتحت النسخة الـ34 من كأس أمم إفريقيا في كوت ديفوار بحفل افتتاح مبهج على وقع رقصات إفريقية وقرع الطبول فيما خطف بعض المشجعين الأضواء في المدرجات برفعهم علم فلسطين، وخطفت مجموعة من الجماهير التي احتشدت في ملعب "الحسن واتارا" لمتابعة حفل الافتتاح الأنظار بظهورها وهي ترفع علم فلسطين.

احتفل التركي نجم الدين أربكان أكيوز (21 عاما)، في 17 ديسمبر 2023، بفوزه بالبطولة الأوروبية في الكونج فو التي أقيمت في مدينة إسطنبول برفع العلم الفلسطيني وأداء "رقصة أصحاب الأرض" المعروفة بـ "الدبكة"، وهتف قبيل نزوله "إسرائيل إرهابية".

وكتب أكيوز على منصة إنستجرام، "بغض النظر عن مدى عدم ارتياحهم، أردت أن أذكرهم وأنا على منصة التتويج في بطولة أوروبا، أنني فزت بلقبين من خلال هتافي (إسرائيل الإرهابية)".

وفي سبتمبر الماضي  شهدت القرية الرياضية الخاصة بدروة الألعاب الآسيوية التاسعة عشرة المقامة بمدينة هانغتشو الصينية، مراسم رفع علم فلسطين وعزف النشيد الوطني، إيذانا بالدخول الرسمي لبعثات المنتخبات الوطنية المشاركة في الآسياد، وحضر أمين عام اللجنة الأولمبية الفلسطينية عبد المجيد حجة، مراسم رفع العلم حيث تبادل الدروع والهدايا التذكارية مع عمدة قرية اللاعبين لي هولين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة