شركة العلمين لمنتجات السيليكون نتاج تعاون بين وزارة البترول ومبادرة «ابدأ».. تعرف عليها في 10 معلومات

الثلاثاء، 30 يوليو 2024 01:42 م
شركة العلمين لمنتجات السيليكون نتاج تعاون بين وزارة البترول ومبادرة «ابدأ».. تعرف عليها في 10 معلومات
مبادرة ابدأ
هبة جعفر

عقدت شركة " ابدأ " لتنمية المشروعات، اتفاق مساهيمن مع وزارة البترول والثروة المعدنية  لتأسيس شركة «العلمين لمنتجات السيليكون» ويستهدف المشروع توفير منتج محلى الصنع من السيليكون ومشتقاته بدلاً من استيراده
 
ومشروع مجمع انتاج السيليكون بمدينة العلمين الجديدة  يعد أحد أهم المشروعات القومية والاستراتيجية لقطاع البترول والثروة المعدنية في اطار رؤيته لتحقيق الاستفادة الاقتصادية المثلى من الثروات الطبيعية والتعدينية لاقامة صناعات جديدة لإستغلال الثروات التعدينية بإستثمارات وطنية ، وذلك بديلا عن تصدير تلك الثروات في صورتها الخام بما يعزز من القيمة المضافة و العائد من هذه الثروات علي الاقتصاد المصري
 
1- جاء التعاون المشترك بين شركة "ابدأ" لتنمية المشروعات، ووزارة البترول والثروة المعدنية مُمثلة في الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات والهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية والشركة المصرية للثروات التعدينية.
 
2- جاء التأسيس لشركة «العلمين لمنتجات السيليكون»، بالتعاون مع وزارة قطاع الأعمال العام مُمثلة في الشركة القابضة للصناعات المعدنية، والشركة المصرية للسبائك الحديدية.
 
3- وجود شراكة مع القطاع الخاص المصري مُمثلاً في شركة «إنارة كابيتال ليمتد»، وشركة «وسط الصحراء» للتعدين.
 
4- تهدف هذه الشراكة إلى إقامة مشروع مجمع إنتاج السيليكون ومشتقاته بأرض الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات بمدينة "العلمين الجديدة".
 
 
5- تصل التكلفة الاستثمارية التقديرية للمجمع بكافة مراحله حوالي 700 مليون دولار.
 
6- بدأت وزارة البترول تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع مجمع إنتاج السيليكون بمدينة العلمين الجديدة ضمن رؤية الاستفادة الاقتصادية المثلى من الثروات الطبيعية والتعدينية.
 
7- يضم المشروع 4 مراحل مختلفة، ويقوم على مساحة 200 فدان تابعة للشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات في مدينة العلمين الجديدة، وجرى الانتهاء من إعداد دراسة الجدوى التفصيلية للمرحلة الأولى التي تستهدف إنتاج السيليكون المعدني بطاقة 45 ألف طن سنوياً بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 172 مليون دولار اعتماداً على خام الكوارتز المصري فائق النقاء.
 
8-تصل قيمة الطن من المنتج النهائي في المرحلة الأولى وهو السيليكون المعدني إلى 340 دولار للطن مقارنة بالكوارتز المادة الخام التي تباع بنحو 15 دولار للطن.
 
9- المرحلة الثانية تتضمن إقامة مشروع لإنتاج مشتقات السيليكون “السيليكونات الوسيطة” والتي تدخل في صناعة المواد العازلة والبناء والتشييد والمطاط والاستخدامات الطبية والورق بطاقة إنتاجية مبدئية تتراوح بين 60-100 ألف طن سنوياً اعتماداً على توافر المواد الخام الأساسية محلياً المتمثلة في السيليكون المعدني والميثانول وحامض الهيدروكلوريك.
 
10- المرحلة الثالثة في إقامة مصنع لإنتاج البولي سيليكون بطاقة إنتاجية مبدئية قدرها 10 ألاف طن سنوياً، والذي يدخل في صناعة الإلكترونيات الخلايا الشمسية، حيث تعتمد صناعة الشرائح الإلكترونية في قطاع التكنولوجيا العالمى في العالم على البولي سيليكون، وكذلك لمواكبة التوسع المتزايد في مشروعات الطاقة الشمسية لتحقيق الاستدامة.
 
وجدير بالذكر، أن المبادرة  الوطنية لتطوير الصناعة المصرية " ابدأ " قد انطلقت بتكليف من رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، لخريجي البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة بربط مبادرة حياة كريمة بمشروع متكامل للصناعة وتنمية العنصر البشري وتوطين التنمية بما يضمن استدامة المبادرة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق