مهرجان العلمين الجديدة 2024.. تاريخ سباقات الهجن في مصر

الأحد، 28 يوليو 2024 05:26 م
مهرجان العلمين الجديدة 2024.. تاريخ سباقات الهجن في مصر

ضمن فاعليات مهرجان العلمين الجديدة 2024 انطلقت عروض وسباقات الهجن، اليوم، والذي تنظمه الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وشارك في مسيرة السباق نحو 50 جملا و100 من أعضاء الاتحاد المصري لرياضة الهجن وسط تشجيع وانبهار عدد كبير من زوار المهرجان.
 
وسباق الهجن أو الهجانة، هي رياضة عربية أصيلة يشتهر إقامتها في الشرق الأوسط بين العرب وخاصة في منطقة الجزيرة العربية، وبدأت ممارستها في شمال سيناء بين القبائل بشكل عفوي وغير منظم، وفق تصريحات تليفزيونية سابقة لـ عيد حمدان، رئيس الاتحاد المصري للهجن إلى أن انطلق أول سباق للهجن في منطقة الرواق تحت إشراف المسؤولين في مركز شباب بئر العبد عام 1988، ومن ثم انطلقت سباقات عدة في سيناء.
 
وبعدما استهوت رياضة سباقات الهجن العديد من أفراد العائلات والقبائل في سيناء أشهرها الحويطات، المزينة، العزازمة، والترابين، جرى تأسيس نادى الهجن الرياضي بالعريش في أغسطس عام 1997، وعلى أرضه انطلقت السباقات وأقيمت سباقات هجن محلية وعربية ودولية شاركت فيها القبائل الأخرى بوسط وجنوب سيناء والسويس والصعيد ومطروح والمحافظات الحدودية.
 
ومنذ بدأ سباقات الهجن في شمال سيناء، اعتادت القبائل إطلاق أسماء على الهجن المشاركة في السباق للتعرف عليها، ومن هذه الأسماء: البدّالة، الشايبة، ظبية، الخوار، المسك، بنت ظبيان، الطيارة، البرقية، ملوح، الخمري، الغزيل، كروز، بنت صوغان، بنت الورى.
 
يذكر أن مسيرة سباق الهجن في مهرجان العلمين، انطلقت من منطقة سيدي عبدالرحمن بالساحل الشمالي وتنتهي في المنطقة الترفيهية الشاطئية الخاصة بمهرجان العلمين، بمشاركة اتحاد الهجن و وزارة الشباب والرياضة بالتعاون من الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق