اولمبياد باريس 2024.. علم فلسطين يحاصر تل أبيب في المحافل الدولية

الأحد، 28 يوليو 2024 04:06 م
اولمبياد باريس 2024.. علم فلسطين يحاصر تل أبيب في المحافل الدولية
أمل عبد المنعم

يجوب المحافل الدولية علم فلسطين، حيث تواجد علم فلسطين بمدرجات مباراة إسرائيل ضد مالي التى تجمعهما على ملعب حديقة الأمراء، في الجولة الأولى لمنافسات كرة القدم في أولمبياد باريس 2024.

ورفع المشجعون المتواجدون علم فلسطين في مدرجات مباراة الكيان الصهيوني ضد نظيره مالي، حيث تواجد العلم تقريبًا في كل أرجاء مدرجات الملعب، كما قامت مجموعة من المشجعين بكتابة عبارة الحرية لفلسطين عبر ملابسهم باللغة الإنجليزية، في المواجهة التي جمعت المنتخبين مساء الأربعاء الماضي في الجولة الأولى من المجموعة الرابعة بدور المجموعات لمنافسات كرة القدم بأولمبياد باريس 2024.

ولعب المنتخبان في المجموعة الرابعة رفقة منتخبي اليابان وبارجواي، وانتهت مباراة اليابان ضد باراجواي، بفوز منتخب الساموراي بخماسية نظيفة، ليعتلى قمة ترتيب جدول المجموعة مبكرا.

وانطلقت منافسات كرة القدم بدورة الألعاب الأولمبية الأربعاء الماضي وستستمر حتى التاسع من أغسطس المقبل، حيث ستلعب المباريات في كل من العاصمة باريس، نانت، بوردو، مرسيليا، نيس، سان إيتيان وليون بمشاركة 16منتخبا.

ويغيب عن المشاركة في هذه المسابقة المنتخب البرازيلي، الحائز على الميدالية الذهبية في أولمبياد طوكيو 2020، بعد فشله في حجز بطاقة التأهل في تصفيات أمريكا الجنوبية.

وتشارك في منافسات كرة القدم للرجال 3 منتخبات عربية وهي مصر والعراق والمغرب، وحقق منتخب مصر تعادلا سلبيا أمام منتخب الدومينكان،  فيما حقق المفرب فوزا مثيرا علي الأرجنتين بنتيجة 2-1، وفاز أسود الرافدين بنفس النتيجة علي منتخب أوكرانيا.

على الجانب الآخر، قال رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية جبريل الرجوب إنه لن يطلب من رياضييه المشاركين حالياً في الألعاب الأولمبية في باريس الانسحاب بحال أوقعتهم القرعة مع لاعبين اسرائيليين، وذلك بموازاة الحرب الدائرة في غزّة.

وفي أكثر من حالة سابقة، انسحب رياضيون عرب في محافل دولية تفادياً لمواجهة رياضيين من اسرائيل رفضاً للتطبيع، ما عرّضهم لعقوبات الإيقاف من الاتحادات الدولية.

محاصرة تل أبيب دوليا.. العلاقات الخارجية بـ"الشيوخ": اعتراف 3 دول أوروبية  بدولة فلسطين انتصار للإنسانية.. وبرلمانيون وسياسيون: يزيد من الحصار الدولى  لـ"نتنياهو".. ويوجهون الشكر لمصر: تسعى للسلام الشامل بالمنطقة - اليوم السابع

وقال الرجوب في تصريحات صحفية، من مقر البعثة الفلسطينية بعد يوم من حفل الافتتاح المبهر على نهر السين "أولاً لن أعطي هكذا تعليمات ولن أعطيها (بالانسحاب)، لكن يمكنك سؤال الرياضيين، أحدهم خسر ثمانين شخصاً من عائلته وأقاربه".

أضاف الرجوب، الذي يرأس أيضاً الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم "لن أطلب أبداً هذا الشيء،  أطلب من الرياضيين الالتزام بالشرعة الأولمبية".

وعما إذا كان سيعاقب الرياضيين الذين ينسحبون من مواجهة إسرائيلي، ترك الرجوب الكرة في ملعب رياضيه " تعليماتي واضحة، من يخالف الشرعة الأولمبية هي إسرائيل،  هل تصرفت اللجنة الأولمبية الدولية في ما يتعلق بالمسألة الفلسطينية وفقاً للشرعة الأولمبية؟، عندها يمكن الحكم على الرياضيين الفلسطينيين".

تابع: "لماذا تطلبون من الضحية عدم الرد والتعبير وعرض معاناة شعبه؟ اسألوا المجرمين الذين يرتكبون الإبادات والتطهير العرقي ودمروا كل المنشآت الرياضية والذين يستخدمون بعضها في غزة كمعسكرات اعتقال، قارنوهم بما قام به النازيون القرن الماضي وتحصلون على الإجابة".

وتشارك البعثة الفلسطينية بثمانية رياضيين في أولمبياد باريس 2024، باحثة عن تحقيق أول ميدالية في تاريخها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق