بدعم من مبادرة «ابدأ»..

قطار «فني مبتكر» يصل محطاته النهائية.. 3 فرق تفوز في المرحلة الأخيرة

الأحد، 28 يوليو 2024 02:52 م
قطار «فني مبتكر» يصل محطاته النهائية.. 3 فرق تفوز في المرحلة الأخيرة
مبادرة ابدأ
هبة جعفر

تعد مسابقة «فني مبتكر» الأولى والأكبر من نوعها في مصر للمشروعات الابتكارية لطلاب مدارس التعليم الفني على مستوى الجمهورية.
 
ودعت المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية «ابدأ» لمشاهدة الحلقة النهائية من مسابقة «فني مبتكر» ومعرفة مشروعات الطلبة الفائزين بالمراكز الأولى في كل مسار: المسار الصناعي، والمسار الزراعي وتكنولوجيا الخدمات، ومسار التكنولوجيا التطبيقية، وأيضا المشروع الفائز بجائزة الجمهور.
 
وحصلت الفرق الفائزة في كل مسار من المسابقة على عدد من الجوائز المادية والمنح التدريبية بالإضافة الي الفرص المقدمة من رجال الاعمال لدعم وتنفيذ مشروعاتهم في المصانع. تتم المسابقة  بالشراكة بين المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية «ابدأ» والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وأكاديمية البحث العلمي.
 
 
ويتقدم طلاب مدارس التعليم الفني بمشروعاتهم الابتكارية من خلال ثلاثة مسارات (المسار الصناعي، والزراعي وتكنولوجيا الخدمات، مسار التكنولوجيا التطبيقية). وتحصل الفرق الفائزة في المسابقة على جوائز مادية ومنح تدريبية وفرص مقدمة من رجال أعمال لدعم وتنفيذ مشروعاتهم في المصانع.
 
وقد شارك في النسخة الرابعة من المسابقة أكثر من 14 ألف طالب وطالبة مدارس تعليم فني من 25 محافظة. وتنطلق النسخة الحالية تحت شعار «تحدى الاقتصاد الأخضر» من خلال تقديم أفكار تستهدف خدمة البيئة وتحقيق الاستدامة البيئية في قطاعات الطاقة، الزراعة والغذاء، العمارة الخضراء، السياحة البيئية والنقل المستدام والمخالفات وإعادة التدوير.
 
وتعد من أهم المبادرات التي اطلقتها «ابدأ» مسابقة «فنى مبتكر» والتي تتضمن تقيدم جوائز للمشروعات الفائزة بقيمة 3 مليون جنيه وعرضت المسابقة فيديو عن الفعاليات النهائية للمسابقة من خلال عرض للمتسابقين ومشروعاتهم: الحكاية من الأول لو بتقول عليا فاشل مش هنجح عمري ما هبقي حاجة علشان اخترت اختيار مختلف عنك وقررت ادخل تعليم فنى، فني مبتكر اكبر مسابقة لتطوير التعليم الفني في مصر لاحداث تغيير لناس كتير وتضمن الفيديو عرض لمشروعات الطلاب وافكارهم من بينها مشروعات لتغيير حياة المكفوفين ونظام ومفهوم التسوق في مصر واختراع لتغيير حياة الصم والبكم واخري لإنقاذ حياة ناس كتير من مرضي السرطان، وغيرها من المشروعات التي عرضها المتسابقين على لجنة التحكيم.
 
وتتكون لجنة التحكيم من محمد فاروق رئيس مجلس إدارة موبكا، والدكتور عمر فاروق نائب رئيس أكاديمية البحث العلمي، وأنجي لطفي الخبيرة الاقتصادية الأولى في USAID، والمهندس نادر أحمد مدير إدارة التدريب بشركة إبدأ الذراع التنفيذي لمبادرة تطوير الصناعة المصرية، وبعد التصفية بين أكثر من 6 آلاف فريق وصل 21 فريق للنهائيات يضم 55 طالب، على مدار سنة واحدة، وكل فريق في مسار يرتدي لون مميز مثلا المسار الصناعي يرتدي اللون «الأزرق» والاحمر مسار التكنولوجيا التطبيقية ومسار الزراعة وتكنولوجيا الاعمال يرتدي اللون «الأصفر». 
 
وعلى مدار عام كامل مر المتسابقين بالعديد من التحديات والتجارب وفى النهاية 3 متسابقين فقط من كل مسار سيصل للتصفيات النهائية وبعدها ينضموا لمعسكر مغلق للتدريب بمردسة ابدأ ببدر.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة