تاريخ من البطولات تبشر بالذهب.. مصر بدورة الألعاب الأولمبية

السبت، 27 يوليو 2024 08:00 ص
تاريخ من البطولات تبشر بالذهب.. مصر بدورة الألعاب الأولمبية
ريهام عاطف

 تشارك  البعثة المصرية في دورة الألعاب الأولمبية 2024 المقامة بباريس، خلال الفترة من 26 يوليو حتى 11 أغسطس المقبل بـ 148 لاعبا ولاعبة ،وهي أكبر بعثة في تاريخ مصر والعرب وإفريقيا ، وهو ما يعكس ما بلغته الرياضة المصرية من تطور وقدره علي خلق أجيال من الرياضين القادرين علي المنافسة سواء محليا أو عالميا.
 
تاريخ مصر في دورة الألعاب الأولمبية شهد تقدم وتطور كبير، طوال السنوات الماضية  فكانت مصر من أوائل الدول العربية التي شاركت بـ  22 دورة أولمبية من أصل 32 دورة أولمبية تم تنظيمها وجاء ترتيب مصر الأولمبي 53 عالميا بناء على عدد الميداليات المحققة البالغة 38 ميدالية مقسمة إلى 8 ميداليات ذهبية و11 ميدالية فضية و19 ميدالية برونزية .
 
وترجع بداية مصر للأشتراك في دورة الألعاب الأولمبية عقب عامين من إنشاء اللجنة الأولمبية المصرية التي تأسست في 1910 بمدينة الإسكندرية وهي المسئولة عن إعداد اللاعبين ، وفي نفس العام انضمت مصر للجنة الأولمبية الدولية ،لتشارك في أولمبياد ستوكهولم 1912، بلاعب واحد فقط ، هو المبارز المصري أحمد حسنين باشا في مسابقة سلاح الشيش ، وبعد المشاركة الأولى توالت مشاركات مصر .
 
ورغم صعوبة البدايات الا ان مصر أستطاعت أن تفرض وجودها علي الجميع من خلال لاعبين أكفاء ، نجحوا في رفع أسم مصر عاليا وسط دول العالم ، ففي دورة أنتويرب 1920  في بلجيكا، أستطاعت مصر رغم عدم حصولها علي أي ميداليات ، أن تكتب أسمها في التاريخ ، فكان منتخب مصر لكرة القدم أول فريق غير أوروبي يشارك في منافسات كرة القدم بمشاركة 14 منتخبًا كلها كانت دول أوروبية عدا المنتخب المصري الذي لعب مباراة واحدة في الأدوار التمهيدية ضد إيطاليا، وخسر (2/1)، وكانت هذه أول مباراة دولية رسمية في تاريخ مصر الكروي، إلا انه استطاع الفوز على يوغوسلافيا (4-2) في مباراة شرفية لتحديد المركز الثامن.
 
 وفي دورة باريس 1924 في فرنسا، اقتصر الانجاز على تحقيق المنتخب المصري لكرة القدم في ثاني مشاركة له بالأولمبياد الفوز على المنتخب المجري 3/0 ليكون أول فوز رسمي للمصريين في تاريخ الأولمبياد ثم تلقى الهزيمة أمام السويد في مباراة الدور ربع النهائي بنتيجة 5/0.
 
وفي أوليمبياد أمستردام 1928، حصدت مصر ذهبيتين للاعب السيد نصير في رفع الأثقال، واللاعب إبراهيم مصطفى في المصارعة، وفضية وبرونزية للاعب فريد سميكة في الغطس ، وفى أوليمبياد برلين 1936، حقق كل من أنور مصباح وخضر التوني الميدالية الذهبية، والميدالية الفضية للاعب صالح سليمان، وبرونزية لكل من إبراهيم شمس وإبراهيم واصف .
 
وففى أوليمبياد لندن 1948، حقق رفع الأثقال ذهبيتين لكل من محمود فياض وإبراهيم فياض، وفضية للاعب عطية حمودة، وحققت المصارعة ميدالية فضية للاعب محمود حسن علي وبرونزية للاعب إبراهيم عرابي.
 
وفي أولمبياد هلسنكي 1952، حققت المصارعة ميدالية برونزية ،و في أولمبياد روما 1960، حققت المصارعة ميدالية فضية وبرونزية للاعب عبدالمنعم الجندي في الملاكمة.
وفي أولمبياد لوس أنجلوس 1984، حققت مصر ميدالية فضية للاعب محمد علي رشوان في رياضة الجودو.
كما حققت مصر 5 ميداليات في أولمبياد أثينا 2004 ، لتكون أكبر دولة فى تحقيق عدد من الميداليات في دورة أولمبية ، حيث حقق كرم جابر ذهبية في المصارعة ، وحقق محمد علي ميدالية فضية في الملاكمة ، وحققت الملاكمة أيضا برونزيتين لكل من أحمد إسماعيل ومحمد السيد ، وحقق اللاعب تامر بيومي ميدالية برونزية في التايكوندو.
 
وفي أولمبياد بكين 2008، حققت مصر ميدالية برونزية واحدة للاعب هشام مصباح في الجودو.
 
وفي أولمبياد لندن 2012، حققت مصر ثلاث ميداليات فضية لكلا من علاء أبو القاسم في المبارزة ، وكرم جابر في المصارعة، وحققت اللاعبة عبيرعبد الرحمن أول ميدالية للسيدات في رفع الأثقال ، وحقق اللاعب طارق يحيى ميدالية برونزية في رفع الأثقال، أما أولمبياد ريو دي جانيرو، حققت مصر ثلاث ميداليات برونزية لكل من سارة أحمد ومحمد إيهاب في رفع الأثقال ، وهداية ملاك في التايكوندو.
 
ستة ميداليات متنوعة حصدتها مصر في أولمبياد طوكيو 2020 ، حيث حصدت اللاعبة فريال أشرف الميدالية الذهبية   في الكاراتيه ، أما البرونزية فحصدتها اللاعبة جيانا فاروق ،بالاضافة للميدالية الفضية التي حصدها اللاعب أحمد الجندي فى الخماسي الحديث للرجال.
 
كما حصد اللاعب محمد إبراهيم كيشو الميدالية البرونزية فى المصارعة اليونانية والرومانية ، ليتم التتويج بحصول كلا من هداية ملاك و سيف عيسى علي ميدالتين برونزية فى التايكوندو.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة