الأقصر بلد الآثار والمانجو

السبت، 27 يوليو 2024 07:00 ص
الأقصر بلد الآثار والمانجو
حسام الدين علي

كل العالم يعلم أن الأقصر واحدة من أهم المدن السياحية في مصر والعالم، التي تتكدس فيها معظم آثار العالم، لكن الجديد أنها أصبحت تتميز أيضا بمناخها المثالي لزراعة الفواكه الاستوائية مثل المانجو.
 
أقيم هذا الاسبوع في مدينة الأقصر مهرجان المانجو الأول الذي يعتبر فرصة رائعة للترويج للفاكهة، بعد نجاح زراعة 17 صنفا منها في اجواء الأقصر الحارة.
 
يهدف المهرجان إلى دعم انتاج وتصدير المنتجات الزراعية المصرية، وتعريف الجمهور المحلي والدولي بأن الأقصر انضمت إلى ركب المنتجين الكبار لفاكهة المانجو المصرية الفريدة، بل وأصبح المهرجان أحد وسائل جذب السياح إلى الأقصر، مما يدعم السياحة الزراعية ويعرف الزوار بالإمكانيات الزراعية لهذه المدينة الثرية بالكنوز.
 
ومن فوائد هذا المهرجان ايضا أنه يعتبر منصة للمزارعين المحليين للتواصل مع التجار والمصدرين مما يسهل عملية التصدير، ويتيح للمزارعين فرصة تبادل الخبرات والاطلاع على أحدث التقنيات الزراعية في زراعة المانجو.
 
ايضا يدعم المهرجان عملية الترويج العالمي للصادرات المصرية الزراعية بشكل عام من خلال وسائل الإعلام والتغطية الصحفية، ويرفع مستوى الوعي بالمانجو المصرية على الصعيد العالمي ويفتح أسواق جديدة عن طريق فتح الفرص لعقد صفقات تجارية وتوقيع عقود تصدير بين المزارعين والمستوردين الأجانب، ويساعد في بناء شبكة من العلاقات التجارية التي تسهل عملية التصدير وتوسع نطاق السوق.
 
مصر تصدر حاليا من المانجو ما يعادل حوالي 120 مليون دولار سنويا، وسوف نراقب ما سوف تضيفة الأقصر لحصيلة الصادرات المصرية من هذه السلعة المطلوبة باضطراد، علما أنه بزيادة الطلب على المانجو المصرية سيشجع ذلك المزارعين على زيادة الإنتاج وتحسين جودته، مما سيساهم في النمو الاقتصادي المحلي من خلال زيادة الإيرادات وتحسين مستوى المعيشة للمزارعين.
 
وعلي الجانب الاخر ولضمان نجاح هذا التخطيط يجب الالتزام بالمعايير الدولية في الزراعة والتصدير لضمان قبول المنتجات في الأسواق العالمية، وتحسين البنية التحتية للنقل والتخزين لضمان وصول المنتجات بجودة عالية إلى الأسواق العالمية، لذلك يجب علي الدولة ووزارة الزراعة تقديم دورات تدريبية للمزارعين حول أفضل الممارسات الزراعية ومعايير التصدير، ودعم وتقوية التعاون مع المؤسسات الدولية والمنظمات غير الحكومية لدعم قطاع الزراعة والتصدير.

المهندس حسام الدين علي 
النائب الاول لرئيس كتلة الحوار ورئيس حكومة الظل
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة