مهرجان العلمين الجديدة «مش بس حفلات فنية».. كيف دعم المهرجان المفهوم الشامل للترفيه؟

الجمعة، 26 يوليو 2024 12:09 م
مهرجان العلمين الجديدة «مش بس حفلات فنية».. كيف دعم المهرجان المفهوم الشامل للترفيه؟

وسط أجواء مبهجة خارج الملعب ومشتعلة ومثيرة داخله، خطفت مباراة الأساطير الأنظار في مهرجان العالمين الجديدة، والذي بدأت فعالياته يوم الأحد 14 يوليو الجاري وتستمر حتى 28 أغسطس المقبل، لتكشف أن مهرجان العلمين الجديدة ليس مجرد حفلات فنية فقط، إذ يضم فعاليات فنية ورياضية، وأيضا ثقافية بمشاركة عدد من قطاعات وزارة الثقافة، مثل الهيئة العامة لقصور الثقافة، صندوق التنمية الثقافية، البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، بقطاع الإنتاج الثقافي، وذلك بالتعاون مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.
 
يُعد مهرجان العلمين من أكبر المهرجانات على مستوى الشرق الأوسط، ووجهة سياحية هامة تجذب آلاف السائحين من مصر والعالم، يتميز المهرجان ببرنامجه الحافل بالحفلات والفعاليات المتنوعة التي يشارك فيها نخبة من نجوم مصر والوطن العربي، وتنظم وزارة الثقافة خلال تلك الفترة مجموعة كبيرة من الفعاليات المتنوعة والتي تقدم من خلالها باقة فنية مميزة تجسد فنون مصر وتراثها الأصيل، والتي تؤكد على إيمان الدولة بأهمية الفن والثقافة في تعزيز الهوية الوطنية المصرية، حيث يشهد هذا العام تقديم فعاليات متنوعة في كل من المدينة التراثية والمنطقة الترفيهية، تشمل أنشطة مخصصة للأطفال، ومعارض للحرف التراثية والتقليدية، إلى جانب مسابقات موسيقية وعروض فلكلورية.

مشاركة واسعة لوزارة الثقافة
 
وتشهد مشاركة وزارة الثقافة بالمهرجان هذا العام، زيادةً في عدد العروض الفنية، وعدد أيام العرض، مُقارنةً بنسخة العام الماضي، حيث تُقام الفعاليات الاستعراضية في العاشرة مساء أيام: الأحد، الإثنين، الثلاثاء، الأربعاء -أسبوعيًا-، كما يُقام حفل فني يوم الخميس من كل أسبوع، لنخبة من الفنانين والفرق الفنية، وذلك بالمسرح الروماني بالمدينة التراثية.
 
إلى جانب كرنفال فني من عروض السيرك القومي بالمنطقة الترفيهية لمدينة العلمين، كما يشهد المهرجان للمرة الأولى إقامة جناح للحرف التراثية من منتجات مركز الحرف التقليدية بالفسطاط، وتُشارك المكتبات المتنقلة التابعة لمكتبة مصر العامة، بورش فنية وثقافية للأطفال.
 
بالإضافة إلى مشاركة مُتميزة بمهرجان «نبتة» للطفل، والذي يشهد مشاركة عدد من المواهب الصغيرة من الفائزين بمسابقات وزارة الثقافة. وتُقدم وزارة الثقافة طوال فترة إقامة المهرجان باقة مُتميزة من العروض الفنية والاستعراضية، والتي تُعكس فنون مصر وتراثها الأصيل، من خلال 17 فرقة، تابعة لهيئة قصور الثقافة، منها فرق الفنون الشعبية، وهي: «الحرية، ملوي، أسيوط، أسوان، الأقصر، الشرقية، الأنفوشي، العريش، الإسماعيلية، الغردقة، مطروح، الوادي الجديد، والمنيا».
 
بالإضافة إلى الفقرات الفنية المتنوعة التي تُقدمها كل من: «فرقة النيل للموسيقى والغناء الشعبي، الأنفوشي للإيقاعات الشرقية، فرقة التنورة التراثية، أوبرا عربي».

مباراة الأساطير تخطف الأنظار
 
وسط حضور حشد كبير من نجوم الكرة المصرية، خطفت مباراة الأساطيرالتي جمعت بين نجوم الأندية وأساطير الأهلى والزمالك، الأنظار في العلمين. وانتهت المباراة بفوز منتخب الأندية بقيادة حسام حسن وعبد الستار صبرى بخمسة أهداف مقابل أربعة، فى المباراة التى جمعتهما على الملعب الخماسي بمدينة العلمين، ضمن فعاليات مهرجان العلمين.
 
وضم منتخب أساطير الأهلى والزمالك العديد من النجوم الكبار مثل: حازم إمام، وأحمد حسن و عماد متعب، أحمد حسام ميدو، عبد الحليم علي، محمد صبري، أمير عبد الحميد، تامر بجاتو، جمال حمزة، هشام حنفي، خالد الغندور، حسنى عبد ربه، عبد الستار صبري، عبد الظاهر السقا، عمرو الدسوقي، يوسف حمدي، محمد صبحي، محمد صلاح أبو جريشة، تامر صقر، حسام حسن، عمرو الحلوانى
 
 
4 سباقات عالمية
 
شهدت فعاليات مهرجان العلمين الجديدة، تنظيم 4 سباقات عالمية، وفي وقت ذاته تحتضن الدورة الثانية للمهرجان عددا كبيرا من المنافسات الرياضية.
 
وتأتي السباقات العالمية الأربعة، ضمن بطولة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للسيارات، ويشارك فيها لاعبين من مختلف دول العالم، كما أن بطولة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للسيارات EMMC تضم أكثر من 100 جولة في 4 سباقات متنوعة، وهناك أيضا سباقات التزلج الانزلاقي ريف إت أب R2 وسباق التزلج الانزلاقي المزدوج شبه احترافي R2 وسباق التزلج الانزلاقي المزدوج  احترافي R2 وسباق السرعة ريف إت أب R4".
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة