تقرير للبنك الدولي: أكثر من 63% من طرق غزة دمرت بالكامل و95% من مرافق التعليم متضررة و94 % من قطاع الصحة خارج الخدمة

الخميس، 25 يوليو 2024 03:06 م
تقرير للبنك الدولي: أكثر من 63% من طرق غزة دمرت بالكامل و95% من مرافق التعليم متضررة و94 % من قطاع الصحة خارج الخدمة

كشف تقرير للبنك الدولي عن أبرز القطاعات التي تعرضت لأضرار في قطاع غزة خلال الشهر الأخير مع استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة.
 
وكشف التقرير عن تعرض أكثر من 84 % من مرافق المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية التي تم تقييمها للأضرار أو للتدمير، أ +19.8% زيادة عن تقرير مايو، تعرض 81 أصلًا لأضرار، بما في ذلك 27 بئرًا للمياه، و19 محطة لضخ مياه الصرف الصحي، و13 خزانًا للمياه، و12 محطة لتحلية المياه قليلة الملوحة، وثمانية أحواض لمياه الأمطار، ومحطتين لضخ مياه الأمطار. موضحا أن المحافظات التي شهدت أكبر الزيادات في الأضرار تشمل خان يونس (32 أصلا) وشمال غزة (22 أصلا)، تليها رفح الفلسطينية (11 أصلا) وغزة (11 أصلا).​​​​
 
ويؤكد الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني أن الشخص العادي في غزة يحصل على لتر إلى ثلاث لترات من الماء يوميا. وحول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
 
لفت التقرير إلى تعرض ما يقرب من 83 % من أصول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المعروفة للتلف أو التدمير، موضحا أن هذا القطاع يعد الوحيدة التي تحدث فيها الإصلاحات المؤكدة خلال الأسابيع الماضية، مما قد يتسبب في الانخفاض.​
 
وحول وسائل النقل في غزة، أكد تقرير البنك الدولي تعرض ما يزيد عن 63% من جميع الطرق للضرر أو التدمير، بحيث تأثر أكثر من 92 % من الطرق الرئيسية ونحو 72 % من الطرق الثانوية، تأثر ما يقرب من 89 % من جميع أصول النقل المعروفة (الجسور، القنوات، الموانئ)، بزيادة +33.3% عن الفترة المشمولة بالتقرير السابق. وتعزى هذه الزيادة إلى الأضرار الجزئية لستة قنوات.
 
وعن قطاع الصحة داخل غزة خلال الشهر الأخير، أكد تقرير البنك الدولي تعرض ما يقرب من 94 % من المرافق الصحية للضرر أو الدمار، مما أدى إلى زيادة في التأثير بنسبة +0.6% بين الفترات المشمولة بالتقرير، مشيرة إلى أن 17 مستشفى من أصل 36 مستشفى رئيسيا في غزة تعمل بشكل جزئي خلال الشهر الماضي، وتتواصل الجهود لإعادة تأهيل المرافق الصحية واستعادة وظائفها.
 
وحول قطاع التعليم بغزة خلال الشهر الماضي، أوضح التقرير أن ما يقرب من 95% من المرافق التعليمية لأضرار أو دمار، مشيرا لإنشاء مدارس مؤقتة ومواقع تعليمية مؤقتة (TLSs) لتوفير فرص التعلم للطلاب النازحين. ولا يزال معظم الطلاب في غزة محرومين من إمكانية الوصول إلى التعليم، حيث تعمل غالبية المدارس كملاجئ للنازحين من غزة.
 
أما الخدمات البلدية، فقد أشار تقرير البنك الدولي لتعرض ما يقرب من 86% من مرافق الخدمات البلدية للضرر أو الدمار، لافتا إلى أن برنامج الأمم المتحدة للبيئة سجل 39 مليون طن من الحطام في غزة، مما يخلق مشاكل صحية وبيئية على المدى الطويل والقصير.
 
وفي قطاع التجارة والخدمات والصناعة، أكد تقرير البنك الدولي أن 77% من منشآت التجارة والخدمات والصناعة تضررت أو دمرت في غزة، مشيرا إلى تأثر قطاع الصناعات الخفيفة بنسبة 100%، ومن بين القطاعات الفرعية الأكثر تأثراً التكنولوجيا (98 %)، والإدارة والمحاسبة والخدمات المكتبية الأخرى (98 % )، والخدمات السياحية الأخرى (96 %)، والهندسة المعمارية والتصميم (أكثر من 94 %، وتجارة الجملة والتجزئة للسيارات (أكثر من 94 %)، والبحث والتطوير (أكثر من 94 %).

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة

وماذا لو سقط نتنياهو؟

وماذا لو سقط نتنياهو؟

السبت، 07 سبتمبر 2024 09:01 م