تفاصيل ما قدمته قوافل "أنت الحياة" من مبادرة "حياة كريمة" في المحافظات المختلفة

الثلاثاء، 23 يوليو 2024 03:33 م
تفاصيل ما قدمته قوافل "أنت الحياة" من مبادرة "حياة كريمة" في المحافظات المختلفة
أمل عبد المنعم

خدمات طبية ومجتمعية وإرشادية وبيطرية وتوعوية، قدمتها قوافل "أنت الحياة"، من خلال مبادرة حياة كريمة، في العديد من القرى والمحافظات، من أجل تنمية وتطوير هذه القرى، وكان أخرها مشاركة جامعة دمنهور الأمس الإثنين بقافلة "أنت الحياة"  بقرية قومبانية أبو قير التابعة لمركز ومدينة كفر الدوار بمشاركة كليات "التمريض – الزراعة – التربية النوعية".

جاء ذلك حرصاً من جامعة دمنهور برئاسة الأستاذ الدكتور إلهامي ترابيس على استمرار تقديم الخدمات المجتمعية المتاحة  لخدمة مواطني المحافظة وتوطيد التعاون والتنسيق مع المؤسسة، حيث قامت القافلة الصحية بعمل مسح صحي بقياس ضغط الدم و اكتشاف مرض السكري لـ 75 مواطنًا، و تثقيف صحي  لـ 15 سيدة عن سرطان الثدي وطرق اكتشافه وتعليمهم كيفية الفحص الذاتي، وتثقيف صحي لـ 30 سيدة  عن قضية تنظيم الأسرة والوسائل المتاحة لتنظيم الأسرة وكيفية استخدامها، بالإضافة إلى التوعية  عن الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر والإقلاع عن التدخين ومكافحة التعاطي وعلاج الإدمان والإلتهاب الكبدي الوبائي ( فيروس سي) لـ 50 مواطن، وكذا تثقيف صحي لـ20 سيدة عن رعاية الأم الحامل والنزلات المعوية والإسهال والجفاف لدى الأطفال.

كما قدمت " القافلة الزراعية " التوعية والإرشاد الزراعي وتم زيارة الحقول و تشخيص الإصابات المرضية لـ  28 حالة للمشاكل المرضية للمحاصيل الحقلية ومحاصيل الخضر، و تم توزيع 8 عبوات مبيد حيوي، و 5 عبوات أحماض أمينية، و 6 عناصر صغرى، و 3 معالج ملوحة، و ١٣ نشرة توعوية للزراعات المختلفة، وإعداد 8 برنامج تسميد وتغذية للزراعات الحقلية ومحاصيل الخضر المختلفة.

على جانب آخر قامت القافلة التوعوية لكلية التربية النوعية بتوعية أهالي القرية عن ظاهرة الارتباط بالدجل والشعوذة، والتأكيد على عدم الانسياق للخرافات، والتوعية بأهمية محو الأمية والتغلب على الجهل  .

6 قوافل طبية

ومنذ أسبوعين كانت أعلنت مبادرة "حياة كريمة" عن إطلاق 6 قوافل طبية، للكشف والعلاج مجانًا في عدة تخصصات، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان، انطلاقًا من دور المبادرة في خدمة المجتمع.

الخدمات التي تقدمة القوافل الطبية لمبادرة "حياة كريمة"، والتخصصات الطبية وأماكن القواقل، والتي تأتي على النحو التالي:

 

التخصصات الطبية لقوافل حياة كريمة

تشمل التخصصات الطبية لـ"حياة كريمة" الآتي:

 

- نساء وولادة.

- الأطفال.

- الباطنة.

- الأنف والأذن.

-العظام.

- الجراحة.

- الرمد الأسنان.

- القلب.

- الجلدية.

- خدمات الأشعة والتحاليل.

- خدمات تنظيم الأسرة.

 

قدمت القوافل الطبية خدمات للمواطنين في 6 محافظات وتشمل:

 

- القليوبية.

- الجيزة.

- الدقهلية.

- الغربية.

- دمياط.

- جنوب سيناء.

 

مبادرة أنت الحياة بالقرى

ومن ناحية أخرى، أطلقة مؤسسة "حياة كريمة" مبادرة "أنت الحياة" للمواطنين في القرى، وتشمل الخدمات التالية:

 

- قوافل طبية مجانية في عدة تخصصات.

- قافلة مصر الخير للغارمين.

- ندوات وأنشطة للأطفال والسيدات من صندوق مكافحة الإدمان.

- برامج محو الأمية من الهيئة العامة لتعليم الكبار.

- عروض المسرح والتنورة للأطفال والسيدات من وزارة الثقافة.

- نشاطات الكشافة والتخييم من وزارة الشباب والرياضة.

- ورش رسم للأطفال مع متطوعي صندوق مكافحة الإدمان.

- قافلة بيطرية لتقديم الفحص والعلاج المجاني للمواشي.

 

ومنذ شهر انطلقت فعاليات أنشطة مبادرة "أنت الحياة" التي تنظمها مؤسسة "حياة كريمة" بالتعاون مع محافظة قنا، وعدد من المديريات الخدمية ومؤسسات المجتمع المدني، بقرية الحراجية التابعة لمركز قوص، وذلك خلال الفترة من 23 إلى 25 يونيو الماضي، في إطار الدور المجتمعي والتنموي لمؤسسة حياة كريمة.

 

والفعاليات المبادرة تتضمن أنشطة "طبية، ثقافية، رياضية، مكافحة إدمان، مسرح طفل، ورش عمل للأطفال والسيدات، محدودى الدخل، قوافل بيطرية"، لافتًا إلى أن القافلة تستهدف كل الفئات (الشباب، ذوي الهمم، الأطفال، الغارمات).

 

والقوافل الطبية استقبلت 500 حالة شملت العيادات الباطنة والعظام، والجراحة، والنساء، وتنظيم الأسرة والأطفال، ومعمل للتحاليل، كما استقبلت 270 حالة من الغارمين، وتم استلام المستندات الخاصة بالحالات، بالإضافة إلى أن صندوق مكافحة الإدمان والتعاطي الذي استهدف حوالى 350 طفلا و120 سيدة في ندوات توعية وأنشطة للأطفال، في الوقت الذي استقبل فيه برنامج محو الأمية 70 حالة تم إجراء استكتابات فورية لهم.

 

و تم تقديم عروض مسرحية وعروض تنورة استهدفت نحو 500 طفل وسيدة، كما تم تقديم مواهب غنائية وعقد ندوات توعية وألعاب ترفيهية، وعمل فعالية التخييم استهدف نحو 200 طالب وطالبة، وعمل ورش الرسم للأطفال بمشاركة متطوعي صندوق مكافحة الادمان، ومتطوعي حياة كريمة استهدفت نحو 100 طفل، بالإضافة إلى قافلة بيطرية استهدفت الكشف على عدد 558 من الماعز والخيول، والأبقار والجاموس.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة