ما أثر هجمات الحوثيين في البحر الأحمر وعددها وتداعياتها على الاقتصاد العالمي؟

الإثنين، 22 يوليو 2024 11:37 ص
ما أثر هجمات الحوثيين في البحر الأحمر وعددها وتداعياتها على الاقتصاد العالمي؟
أمل عبد المنعم

ألقت هجمات الحوثيون على سفن البحر الأحمر بظلالها على المشهد في الأيام الأخيرة، لاسيما في أعقاب توتر المشهد وتبادل الضربات بين الحوثيين وإسرائيل.

وكان لهجمات الحوثيين تأثير اقتصادي إقليمي ودولي، وخاصة على الدول المطلة على البحر الأحمر، حيث أعلن زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي أن الضربات الإسرائيلية على اليمن ستؤدي إلى "مزيد من التصعيد والهجمات التي تستهدف إسرائيل".

وأضاف أن الغارة التي شنها الحوثيون بطائرة بدون طيار يوم الجمعة الماضية على تل أبيب قد غيرت قواعد الاشتباك وفتحت "مرحلة جديدة" في العمليات ضد إسرائيل.

وقال المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي اليمنية، يحيى سريع، إن الجماعة نفذت عملية عسكرية "نوعية" بعدد من الصواريخ الباليستية ضد أهداف "حيوية" في مدينة إيلات جنوبي إسرائيل، وأضاف أن الجماعة استهدفت أيضاً السفينة الأمريكية "بومبا" في البحر الأحمر وأصابتها "بشكل مباشر".

وأطلق الحوثيون عشرات الهجمات بالصواريخ والطائرات بدون طيار الموجهة ضد السفن في البحر الأحمر وخليج عدن منذ أن شنت إسرائيل غزوها لغزة في أعقاب هجوم حماس في 7 أكتوبر.

وأجبرت هجمات الحوثيين بعضًا من كبرى شركات الشحن والنفط في العالم على تعليق العبور عبر أحد أهم طرق التجارة البحرية في العالم، مما قد يسبب هزة للاقتصاد العالمي.

وكانت أخر إحصائية خلال الشهر الماضي تؤكد إن الحوثيين شنوا أكثر من 190 هجومًا على السفن التجارية وأصول البحرية الأمريكية في البحر الأحمر وخليج عدن منذ نوفمبر.

وشن الحوثيون، وهم جماعة مسلحة في اليمن، هجمات وتعرضت سفينة الشحن M/V Tutor، وهي ناقلة بضائع ضخمة، للاستهداف بزورق حوثي مسيّر، مما أدى إلى هجر الطاقم للسفينة وفقدان أحد البحارة المدنيين.

كما تعرضت ناقلة بضائع ضخمة أخرى، M/V Verbena، لهجومين صاروخيين، مما أدى إلى إصابة بحار مدني واحد على الأقل بجروح خطيرة، وفي وقت لاحق تخلى الطاقم عن السفينة.

وقال المتحدث باسم قوات الحوثي، العميد يحيى سريع، في تصريحات مصورة، إن العمليات تأتي "في إطار توسيع المرحلة الرابعة من العمليات العسكرية المساندة للمقاومة الفلسطينة في غزة".

بحسب سريع، طالت الهجمات سفينة LAAX، "ما أدى إلى تضررها بشكل كبير"، إضافة إلى "استهداف سفينتي MOREA وSealady  في البحر الأحمر".

إلى جانب استهداف سفينتي "ALBA وMaersk HARTFORD"  الأمريكية في بحر العرب، وسفينة MINERVA ANTONIA في البحر المتوسط.

وأشار المتحدث العسكري باسم الحوثيين إلى أن "العمليات استهدفت السفن المذكورة لانتهاكها قرار حظر الوصول" إلى موانئ إسرائيل.

رصد السفن المدنية التي تمت مهاجمتها بجنوب البحر الأحمر وباب المندب وبحر العرب طبقًا للدولة المالكة خلال الفترة الممتدة بين 19 نوفمبر 2023 - مارس2024، وفقا لما نشره المركز المصري للفكر والدراسات.

هجمات

هجمات 1
 
هجمات 2
 
هجمات 3
 
هجمات 4
 
هجمات 5
 
هجمات 6
 
هجمات 7
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة