2022 تعرضت 83% من المنظمات لاختراق على الأقل تكلفته 4.35 مليون دولار.. عطل تقني يضع أوروبا في كفة مليار شخص محرومين من الإنترنت

الجمعة، 19 يوليو 2024 08:29 م
2022 تعرضت 83% من المنظمات لاختراق على الأقل تكلفته 4.35 مليون دولار.. عطل تقني يضع أوروبا في كفة مليار شخص محرومين من الإنترنت
سامي بلتاجي

 
 
أوروبا تعود إلى الأنظمة اليدوية بسبب عطل «مايكروسوفت»؛ ذلك، ما وصف به مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، في «ڤيديوجراف»، أعده ونشره، على خلفية عطل تقني لأنظمة التشغيل لكبريات الشركات والمؤسسات حول العالم، بسبب إجراء تطوير لأحد أوجه الخدمات السحابية لشركة «مايكروسوفت».
 
«ڤيديوجراف» مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، المذكور، أشار إلى أن الخلل التقني، المنوه عنه، أجبر المؤسسات الاقتصادية والمالية، على وقف تعاملاتها وتحويلاتها، لبعض الوقت؛ في حين، خسرت أسهم «مايكروسوفت»، 60 مليار دولار من قيمتها السوقية، عقب حدوث ذلك العطل؛ وهبط سهمها 2% في تعاملات ما بعد الإغلاق.
 
وتجدر الإشارة إلى أن منصة المنتدى الاقتصادي العالمي، وفي «ڤيديوجراف»، أعدته ونشرته، في 10 يناير 2024، حول أكبر 5 مخاطر تواجه العالم، خلال العامين المقبلين، كان المنتدى قد وضع خطر انعدام الأمن السيبراني، في المرتبة الرابعة؛ لافتاً إلى أن 83% من المنظمات، عانت من اختراق، مرة على الأقل، في عام 2022، كل منها تكلف في معدل 4.35 مليون دولار.
 
هذا، ودفع العطل، شركات الطيران الأوروبية، لإلغاء رحلاتها؛ حيث توقفت الرحلات، في مطارات: أستراليا، إسبانيا، ألمانيا، بريطانيا، وغيرها؛ وهو ما أسفر عن فوضى بين المسافرين، لتجاوز الأزمة بالتعامل بالأنظمة اليدوية؛ كما تأثرت حركة القطارات والسكك الحديدية.
جدير بالذكر، مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، وفي «إنفوجراف»، أعده ونشره، في وقت سابق، حول التحول الرقمي في أفريقيا، نقلاً عن معهد بروكنجز، فبراير 2020، كان قد تطرق إلى نسبة مساهمة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في إجمالي الناتج القومي المصري، لتمثل 3.1%، في عام 2019، وتهدف الحكومة إلى مضاعفته إلى 6% بحلول عام 2025؛ مشيراً إلى أن معدل زيادة 2% في نمو الناتج المحلي الإجمالي سنوياً، حال تطوير الإنترنت؛ في حين، يعمل الاتحاد الأفريقي، مع البنك الدولي، على تفعيل مبادرة «مونشوت الرقمية»، بتكلفة تتراوح بين 80 ملياراً و100 مليار دولار، على مدار 10 سنوات.
وفي «إنفوجراف» منفصل، أعده ونشره، في وقت سابق، مركز معلومات مجلس الوزراء، حول تطور استخدام الإنترنت وتفاوته عالمياً، نقلاً عن التقرير الأول سلسلة «قياس التنمية الرقمية 2019»، والاتحاد الدولي للاتصالات، كان قد أوضح أن مليار شخص في العالم، ما زالوا غير متصلين بالإنترنت، أغلبهم في الدول النامية؛ في حين، 53% من سكان العالم، حوالي 4.1 مليار نسمة، في ذلك الوقت، يستخدمون الإنترنت.
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق