33 مليار دولار..

الاحتلال يدفع فاتورة الحرب على غزة.. والخسائر الاقتصادية بالجملة

الجمعة، 19 يوليو 2024 11:22 ص
الاحتلال يدفع فاتورة الحرب على غزة.. والخسائر الاقتصادية بالجملة

سجلت الحرب على غزة خسائر أولية مباشرة لدولة الاحتلال، وصلت 33 مليار دولار، فيما ارتكب الاحتلال 3.408 مجزرة، في وقت قال فيه جيش الاحتلال يحتاج إلى أعداد كبيرة من الجنود، بعد أن بلغت حجم الخسائر أرقاما غير مسبوقة، ما يتطلب زيادة القوات النظامية والاحتياط. 
 
وتواصل قوات الاحتلال شن مئات الغارات والقصف المدفعي وتنفيذ جرائم في مختلف أرجاء قطاع غزة، وارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90 % من السكان. ودمَّرت طائرات الاحتلال الإسرائيلي مربعات سكنية كاملة فى قطاع غزة، ضمن سياسة التدمير الشاملة التي ينتهجها الاحتلال في عدوانه المستمر على قطاع غزة.
 
ولا يزال آلاف الشهداء والجرحى لم يتم انتشالهم من تحت الأنقاض؛ بسبب تواصل القصف وخطورة الأوضاع الميدانية، في ظل حصار خانق للقطاع وقيود مُشددة على دخول الوقود والمساعدات الحيوية العاجلة للتخفيف من الأوضاع الإنسانية الكارثية.
 
وبحسب التقارير الدولية، أسفرت حرب غزة، عن إصابة الاقتصاد الإسرائيلي بالشلل التام، وتكبده خسائر كبيرة بقطاع البناء والعقارات، وبالصناعات والزراعة والسياحة الداخلية.
 
وأظهرت معطيات بنك إسرائيل ووزارة المالية الإسرائيلية أن تكلفة الحرب منذ 7 أكتوبر الماضي حتى نهاية مارس 2024، بلغ أكثر من 270 مليار شيكل، أي ما يعادل 73 مليار دولار. كما يعاني الاقتصاد الإسرائيلي تداعيات الحاجة إلى تجنيد الجيش الإسرائيلي مئات الآلاف من جنود الاحتياط، إلى جانب إجلاء مئات الآلاف من الإسرائيليين من منازلهم في مستوطنات «غلاف غزة»، والنقب الغربي، والحدود اللبنانية، وتعطيل العمل بالمدارس والجامعات، والمرافق الاقتصادية، بما في ذلك السياحة والمطاعم والمقاهي وأماكن الترفيه.
 
الحرب أسفرت أيضا عن تعليق عشرات شركات الطيران العالمية عملها في إسرائيل، وألغت مئات الرحلات اليومية إلى مطار بن جوريون، وتراجعت الحركة والتنقل في المطار الإسرائيلي، إذ بلغ أعداد الركاب نحو 4.3 مليون مسافر منذ بداية الحرب، مقابل نحو 10.1 مليون بين أكتوبر 2022 ومارس 2023، وسط حدوث ارتفاع في تكاليف ديون الدولة لتصل إلى 62% من الناتج المحلي الإجمالي للاحتلال بعد أن كانت 59% في العام 2023/2022، بسبب الإنفاق العسكري والخسائر المباشرة للاقتصاد الإسرائيلي.
 
من ناحية أخرى سلطت قناة إكسترا نيوز، الضوء على خسائر إسرائيل بعدما نشرت على صفحتها في فيسبوك، في وقت سابق، إنفوجرافا عن أبرز المعلومات وأرقام الشهداء والمصابين والخسائر بعد 285 يوما من العدوان الإسرائيلي على غزة.
 
خسائر اسرائيل في حرب غزة
خسائر إسرائيل في حرب غزة

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة