تجربة عملية لاستفادة محافظ الفيوم من التحالف الوطني.. قوافل طبية مجانية بالقرى النائية وافتتاحات جديدة بالمستشفيات

الثلاثاء، 16 يوليو 2024 09:44 ص
تجربة عملية لاستفادة محافظ الفيوم من التحالف الوطني.. قوافل طبية مجانية بالقرى النائية وافتتاحات جديدة بالمستشفيات

في تجربة عملية لاستفادة المحافظات من مبادرات التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، تعمل محافظة الفيوم بجد على تحسين قطاع الصحة وتوفير الرعاية للمحتاجين، حيث تبذل جهوداً كبيرة لتحسين الخدمات الصحية والعلاجية.

يشمل ذلك تحسين الخدمات في المستشفيات، افتتاح وإنشاء أقسام جديدة، وزيارات مفاجئة من قبل المسؤولين، وعلى رأسهم محافظ الفيوم، للاستماع إلى شكاوى المرضى.

يساهم التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي بشكل كبير في جميع قرى ونجوع المحافظة، مع توسعات هامة في المستشفيات الجامعية والمستشفيات التابعة للجمعيات الأهلية.

 
صرح الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، بأن المحافظة تولي قطاع الصحة اهتماماً كبيراً، وتعمل على تطويره بالتنسيق بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص، لتوفير الرعاية الطبية والعلاجية الملائمة للمواطنين. وأوضح أن هذه الجهود تأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي يؤكد دائماً على ضرورة الارتقاء بهذا القطاع الحيوي لاتصاله الوثيق بحياة المواطنين.
 
شهدت محافظة الفيوم توسعات في حضانات الأطفال وجناح إقامة المرضى في مستشفى خيري تابع لجمعية أهلية بمنطقة السهراية، بعد تطويرها وتزويدها بالأجهزة الطبية الحديثة. تضم التوسعات 24 حضانة جديدة و5 غرف إقامة جديدة للمرضى، مجهزة بأحدث الأجهزة والأساليب الطبية. استمع المحافظ إلى شرح حول الخدمات التي تقدمها المستشفى، وتفقد وحدة الغسيل الكلوي التي تضم 15 ماكينة غسيل، بالإضافة إلى عدد من الأقسام والوحدات العلاجية.
 
افتتح الدكتور أحمد الأنصاري، بالتعاون مع الدكتور ياسر حتاتة، رئيس الجامعة، عدداً من الأقسام والوحدات في مستشفيي الباطنة والجراحة الجامعيين بعد تطويرهما وتزويدهما بالأجهزة الطبية الحديثة. شملت الافتتاحات توسعات في قسم الرعاية المركزة، وحدة المناظير، والأقسام الداخلية التي تضمنت أقسام العظام، المخ والأعصاب، ووحدة رعاية القلب. تم تجهيز هذه الأقسام بأحدث الأجهزة الطبية، بما يسهم في تخفيف الأعباء عن كاهل المرضى.
 
أكد الدكتور محمد صفاء، المدير التنفيذي لمستشفيات الجامعة، أن أعمال التطوير شملت زيادة عدد الأسرة في العناية المركزة بمستشفى الباطنة الجامعي إلى 46 سريراً، مجهزة بأحدث الأجهزة، بما في ذلك أجهزة التنفس الصناعي، جهاز الصدمات الكهربائية، وجهاز إيكو لأشعة القلب. كما تم استحداث عناية مركزة لأمراض الصدرية، المخ والأعصاب، والأمراض المتوطنة.
 
أشاد الدكتور ياسر حنانك، رئيس جامعة الفيوم، بأن التكلفة الإجمالية لتطوير عنابر القسم الداخلي بمستشفى الباطنة الجامعي بلغت 15 مليون جنيه، بالإضافة إلى 15 مليون جنيه تكلفة تطوير رعاية القلب. تم تخصيص غرف للعزل بطاقة 6 أسرّة بالقسم الداخلي، وزيادة عدد أجهزة التنفس الصناعي بقسم رعاية القلب.
 
قام الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، بجولة مفاجئة في مجمع عيادات التأمين الصحي بكيمان فارس للوقوف على مستوى الخدمات المقدمة للمرضى ومدى انتظام الأطقم الطبية وتوافر الأدوية. استمع المحافظ لشرح حول أهم المعوقات التي تؤثر على سير العمل بالمجمع وناقش المرضى حول مستوى الخدمات المقدمة لهم.
 
وفيما يتعلق بمشكلة نقص الأدوية، وجه المحافظ باتخاذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع فرع هيئة التأمين الصحي لتدبيرها في أسرع وقت ممكن. كما وجه برفع كفاءة ساحة انتظار المترددين على صيدلية صرف العلاج على نفقة الدولة بمستشفى الفيوم العام، وتحسين الإنارة والتهوية.
 
قدمت جمعية الأورمان، من خلال التحالف الوطني، 71 عملية عيون للمرضى غير القادرين في قرى ومراكز محافظة الفيوم. أكد اللواء ممدوح شعبان، مدير عام جمعية الأورمان، أن العمليات شملت عمليات المياه البيضاء والزرقاء وجراحات الشبكية وزرع القرنية، وكل ذلك بالمجان تمامًا. تقوم الجمعية شهريًا بتنظيم القوافل الطبية التي تشمل توقيع الكشف الطبي وصرف الأدوية وإجراء العمليات الجراحية.
 
أشاد الدكتور أحمد الأنصاري بجهود جمعية صلاح الدين الأيوبي في تقديم الخدمات التنموية والخيرية، مؤكداً أهمية التعاون بين القطاع الحكومي والخاص لتحقيق الرعاية الشاملة للمواطنين وتحسين جودة الحياة في محافظة الفيوم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة