«علشان نفهم برنامج الحكومة».. حماية أمن مصر المائي بالتعاون مع دول حوض النيل

الأحد، 14 يوليو 2024 03:31 م
«علشان نفهم برنامج الحكومة».. حماية أمن مصر المائي بالتعاون مع دول حوض النيل
إيمان محجوب

تولي مصر اهتمامًا كبيرًا بحماية أمنها المائي؛ حيث تواجه الدولة مخاطر متزايدة بشأن نقص - المياه نتيجة لتزايد عدد السكان، وكذلك توجه بعض دول حوض النيل لإقامة مشروعات بإجراءات أحادية دون مراعاة وضع دول المصب التي تواجه ندرة مائية وتعتمد على مياه النيل بشكل أساسي، بالإضافة إلى أزمة التغير المناخي وتدرك الدولة أهمية حماية أمنها المائي - لضمان مستقبلها واستدامة تنميتها.
 
لذلك تركز الحكومة علي تعزيز - استخدام المياه بكفاءة وتقليل الفاقد منها، بجانب الحفاظ على جودة المياه مع العمل على تنمية مواردها المائية. ويمكن تحقيق ذلك من خلال تطبيق الجيل الثاني لمنظومة الري عن طريق عدد من المسارات: أولا- تعزيز التعاون الثنائي مع دول حوض النيل، ثانيا- تقليل الفاقد من المياه، ثالثا- ترشيد استخدام مياه الري رابعًا- حماية الموارد المائية من التلوث، خامسًا - - تعزيز البحث العلمي والتعاون الدولي في مجال المياه، سادسًا تعزيز الإدارة والحوكمة - المائية، سابعًا- تمكين التكنولوجيا الحديثة في قطاع الري، وأخيرًا استدامة قطاع الموارد - المائية؛ حيث تستهدف الدولة من خلال هذه المسارات ضمان توفر المياه للأجيال المقبلة، والحفاظ على مستقبل مستدام.
 
البرنامج الأول: تعزيز التعاون الثنائي مع دول حوض النيل
تُدرك مصرأهمية التعاون والحوار كسبيل لحل قضايا المياه في منطقة حوض النيل؛ ولذلك تسعى جاهدة إلى تعزيز علاقاتها الثنائية مع دول حوض النيل، وبناء ثقة متبادلة من أجل تحقيق المصالح المشتركة وضمان مستقبل مستدام لموارد النيل.
 
لذا تستكمل الحكومة انتهاجها لسياساتها الدبلوماسية للحفاظ على مصالحها المائية، من خلال استمرار صياغة محددات التعامل المصري لحفظ حقوقها المائية، بالإضافة إلى تأمين تجاوب دول حوض النيل مع شواغل مصر المائية.
 
وتحفيز شركات القطاع الخاص المصرية للاستثمار في دول حوض النيل؛ لتنفيذ مشروعات مصرية تحقق المصالح المشتركة، مع الدفع بمشروعات لتقليل فاقد المياه في حوض النيل.
العمل على الدفع بالتعاون المائي في حوض النيل وفقًا للقواعد التعاونية التي يكرسها القانون الدولي ومجابهة التوجهات الأحادية المتمثلة في سد النهضة الإثيوبي.

البرنامج الثاني: تقليل الفاقد من المياه
تولي مصر اهتمامًا كبيرًا بترشيد استخدام المياه والحفاظ عليها؛ لذلك تستهدف الحكومة استكمال تبني مجموعة من الإجراءات الهادفة إلى تقليل الفاقد من المياه في القطاعات المختلفة، ومنها: تعزيز المشروعات القومية الكبرى الرامية لترشيد استخدام المياه وتعظيم العائد منها. زيادة الكفاءة الكلية لاستخدام المياه من خلال زيادة نسبة إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي والصحي والصناعي المُعالجين.
 
مع ضرورة استكمال الدولة تنمية الموارد المائية بالتوسع في إنشاء محطات التحلية، ومشروعات حصاد الأمطار والسيول، والتوسع الآمن في استخدام المياه الجوفية وحمايتها من التدهور، والعمل على الاستفادة من مياه الأمطار واستخدامها في الزراعة.
 
بالاضافة لإنشاء المزيد من محطات الرفع والمغذيات لإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، ومواصلة التوسع في مشروعات البنية التحتية للصرف الصحي بالمدن والقرى.   بالاضافة  لضرورة السيطرة على الاستخراج المُفرِط للمياه الجوفية لاستخدامات الري، والاستعاضة بمصادر المياه غير التقليدية كالمياه العادمة المعالجة والمياه قليلة الملوحة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة