علماء يؤكدون: تحذيرات مهمة عند تناول «الشمام»

الأحد، 14 يوليو 2024 02:09 م
علماء يؤكدون: تحذيرات مهمة عند تناول «الشمام»
مرفت رياض

من الفواكه الصيفية المحببة للكثيرين فاكهة «الشمام»، ولها العديد من الفوائد الصحية فهو يحتوي على حوالي 35 سعرة حرارية لكل 100 جرام، وفيتامين C وبيتا كاروتين ومجموعة فيتامين B وPP وE.

كما أنه غني بالعناصر المعدنية: البوتاسيوم والحديد والسيليكون وغيرها. كما تحتوي ثمار البطيخ على مضادات الأكسدة. ويمكن تناول 300- 500 جرام من الشمام في اليوم.

وقد أعلن عالم الأحياء فيتالي نابولوف الأستاذ المشارك في جامعة التعليم الروسية عدة تحذيرات عند تناول الشمام وهي أنه لا يجوز أبدا تناول الشمام  مع منتجات الألبان حيثا أنه قد يحدث تفاعلا بينهم ويسبب حساسية وأمراض بالجهاز الهضمي.

لا ينصح بأكل الشمام على معدة فارغة، أو مباشرة قبل الوجبات وبعد تناول الأطعمة الأخرى مباشرة، كما لا يجوز تحت أي ظرف من الظروف تناوله مع منتجات الألبان. وأوضح، يمكن أن يكون الشمام ضارا للأشخاص الذين يعانون من داء السكري وأمراض الجهاز الهضمي عندما تتفاقم والحساسية وكذلك الأشخاص الذين لا يمكنهم تحمله.

ويوصي العالم بضرورة الانتباه إلى قشرة الشمام عند شرائه، حيث يجب ألا تكون متضررة وليس فيها أماكن تالفة. كما يجب أن يكون موحد اللون باستثناء المكان الذي كان على التربة. أما «ذيل» الشمام الجاف أو الطري فيشير إلى المدة التي مضت على قطفه وليس على مستوى نضجه كما يعتقد البعض.

وأعلنت أنتونينا ستارودوبوفا، خبيرة التغذية المستقلة (خارج الملاك) في وزارة الصحة بمدينة موسكو، أن المواد التي يحتويها لب الشمام، تؤثر في الجهاز العصبي وتحسن المزاج.

وأضافت الخبيرة  أن (الشمام)، غني بالفيتامينات وحمض الفوليك وبيتا كاروتين والعديد من العناصر المعدنية. وبفضل هذا التركيب، للشمام تأثير مضاد للأكسدة، ويحسن عمل القلب والأوعية الدموية، ويساعد في الوقاية من تصلب الشرايين وأمراض السرطان ، مؤكدة على ضرورة تناول الشمام باعتدال .

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق