ليس كلهم شهد سعيد.. نماذج رياضية رفعوا اسم مصر في الأولمبياد (صور)

السبت، 13 يوليو 2024 03:04 م
 ليس كلهم شهد سعيد.. نماذج رياضية رفعوا اسم مصر في الأولمبياد (صور)
شهد سعيد
أمل عبد المنعم

حالة من الجدل والغضب اجتاحت السوشيال ميديا بعد ظهور اللاعبة شهد سعيد في صورة تظهر منتخب مصر للدراجات بالزي الرسمي لتمثل البعثة المصرية المشاركة في أولمبياد باريس 2024، وتساءل ناشطون عن كيفية مشاركتها في مسابقة عالمية بعد تعرضها للعقاب بالإيقاف ودفع غرامة في واقعة الاعتداء على زميلتها جنة عليوة.

وفي ظل موجة الغضب صرح رئيس اتحاد الدراجات، وجيه عزام لوسائل إعلام محلية أنه سيتم اتخاذ قرار نهائي بشأن مشاركة شهد سعيد الاسبوع الماضي في اجتماع طارئ، مع مراعاة مصلحة مصر.

وفقًا للوائح، فإنه لا يجوز استبدال اللاعبة بغيرها بعد إرسال اسمها ضمن البعثة، وفي حالة اتخاذ قرار ضدها سيتم حرمانها من المشاركة في الأولمبياد، وينتظر الجميع قرار اتحاد الدراجات النهائي بشأن مشاركة شهد سعيد، ولا يزال الجدل محتدماً على مواقع التواصل الاجتماعي.

يشار إلى أن الاتحاد المصري للدراجات برئاسة الدكتور وجيه عزام، كان قد أصدر قرارًا بشأن إيقاف اللاعبة شهد سعيد، بعد الواقعة التي حدثت بينها وبين جنة عليوة في منافسات بطولة الجمهورية، خلال الفترة الماضية؛ وذلك بعد الإطلاع على تقرير الحكم العام للبطولة.

وكانت بطولة الجمهورية للدراجات في مصر على الطريق فردي السيدات، قد شهدت واقعة مؤسفة أبريل الماضي، بعد إصابة اللاعبة الناشئة جنة عليوة باشتباه ارتجاج في المخ، مع كسور في الضلوع عقب اصطدامها بلاعبة المنتخب الوطني شهد سعيد في الأمتار الأخيرة للسباق.
 

بلاغ للنائب العام

بعد الواقعة أعلنت لاعبة المنتخب الوطني للدراجات سابقاً حبيبة عليوة، الشقيقة الكبرى لجنة، تقديمها بلاغ للنائب العام ووزارة الشباب والرياضة تتهم فيه شهد سعيد بمحاولة القتل العمد.

وقالت حبيبة عليوة إن شقيقتها أصيبت بكسر في الكتف، وتحتاج علاجا لأكثر من 45 يومًا، وإنها تعاني من فقدان مؤقت للذاكرة، بالإضافة لكدمات متفرقة في الجسد وتعرضها لتشنجات.

تعليق جنة عليوة

وعلى الجانب الأخر علقت جنة عليوة، لاعب منتخب مصر للدراجات، علي مشاركتها في الأولمبياد الصيفية باريس 2024 من عدمه، وتفاصيل الواقعة من شهد سعيد، قائلة: "السباق عبارة عن تنافس ذهاب وإياب بحوالي 30 متسابقا، وسبق منهم 5 بفرق وقت عن المجموعة التالية".

وقالت جنة عليوة، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج" الحياة اليوم"، أنه طول السباق شهد سعيد لا تسير خلف أحد غيرها، مضيفة: "ماشية خلفي تحديدًا، وتعمدت اصطدامي بعد الدوران، وكانت تسبني بشتائم غير طبيعية، ولم تكن تتحلى بأخلاق لاعبة أولمبية".

وأردفت: "كانت مشحونة ضدي بسبب فوزي في السباق في اليوم السابق، وتعمدت اصطدامي مرتين ولم أسقط، وكانت تسير خلفي حسب الأوردر الذى تلقته من المدرب الخاص بها، وفضلت ماشية خلفي حتى تمكنت من صدمي من الخلف وأخلت توزان العجلة الخاصة بي، وسقطت أرضًا".

وواصلت: "كانت تتلفظ ضدي بألفاظ خارجة، وكان من الواضح أن تلك الواقعة كانت بناءً على تعليمات من مدربها، وشهد لم يسبق لها أن فازت بأي سباق محلي من الأساس.. لا أقصد التقليل منها، لكن هذا هو مستواها الرياضي، وأن استعدت ذاكرتي، لكنني لست جاهزة بعد بنسبة 100% لركوب الدراجات".

FilGoal | أخبار | حوار – جنة عليوة: شهد لن تتأهل من تصفيات الأولمبياد..  وأخضعوني للتحقيق قبل عمليتي

تعليق شهد سعيد

ونفت شهد سعيد خلال مداخلة هاتفية الاتهامات الموجهة لها بتعمد إصابة زميلتها في المنتخب جنة عليوة خلال بطولة الجمهورية، واتهمت "شهد" شقيقة جنة عليوة والتي كانت مشاركة أيضًا في سباق الجمهورية، بمحاولة إسقاطها خلال السباق، مشيرة إلى أنها اشتكت للحكم أكثر من مرة.

وأضافت: "أنا مفيش بيني وبينها أي حاجة ولا عداوة ولا أي شيء، لو كنت عايزه أذيها كنت وقعتها بعيد عن الكاميرات والناس التي حضرت السباق".

وأوضحت أن بطولة الجمهورية ليست مؤهلة إلى الأولمبياد من الأساس، متابعة: "حتى لو مؤهلة عمري ما هأذي بنى آدم، أنا خبطها من غير أقصد، أنا كنت قدامها واختل توازني وسندت عليها، أنا غلطانة لكن من غير قصد".

جنة عليوة لـ"الحياة اليوم": شهد سعيد كانت مشحونة وتعمدت صدمى بتعليمات المدرب

 

ومصر بها العديد من الرياضين الذين رفعوا اسم مصر بشكل مشرف ومثلوا مصر في الاولمبياد، واقعة شهد ليست الفيصل فهي تمثل نفسها، ومن النماذج التي يحتذى بها في الرياضة المصرية" فريال أشرف، وأحمد الجندي، وكيشو، جيانا فاورق، سيف عيسى، وأحمد الأحمر"،  يستحقون أن يكونوا على رأس لوحة الشرف لتاريخ الرياضة المصرية، بعد أن حققوا إنجازات تاريخية في دورة الألعاب الأولمبية، طوكيو 2020 ، حيث حققت فريال أشرف الميدالية الذهبية الأولى لمصر في الكاراتية، وحقق أحمد الجندي الميدالية الفضية في الخماسي الحديث.

وتحقيق عدد 6 ميداليات لم يتحقق منذ عام 1928، وهى أول دورة تحصل البعثة المصرية فيها على ميداليات، لتقفز البعثة المصرية للمركز الـ 53 فى ترتيب الدول المشاركة الذي تتصدره البعثة الصينية برصيد 87 ميدالية، ثم أمريكا برصيد 107 ميدالية ثم اليابان.

فريال أشرف

وحصدت مصر على 6 ميداليات منها الذهبية التى حققتها لأول مرة فى الأولمبياد طوكيو 2020 ، فريال أشرف لاعبة الكاراتيه، والفضية لأحمد الجندي في الخماسي الحديث، و4 ميداليات برونزية عن طريق هداية ملاك لاعبة التايكوندو، وسيف عيسى بطل التايكوندو، ثم محمد إبراهيم كيشو بطل المصارعة وجيانا فاروق لاعبة الكاراتيه.

نايل نصار

 أحرز الفارس المصري نايل نصار الميدالية الفضية في بطولة الجائزة الكبرى للفروسية 2024 التي أقيمت في الولايات المتحدة الأمريكية، وتمكن الفارس المصري نايل نصار من الحصول على الميدالية الفضية في بطولة الجائزة الكبرى للفروسية 2024 بأمريكا ارتفاع 155 سم فئه 4 نجوم، على جواده "ايجور"، ويُعد نصار الفارس المصري الوحيد المتأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية القادمة "أولمبياد باريس 2024".

نايل نصار

أحمد الجندي

ومنذ أيام نشر أحمد الجندي، بطل مصر وأفريقيا في الخماسي الحديث وصاحب فضية أولمبياد طوكيو صورة له خلال أوليمبياد الشباب ٢٠١٨ وعلق عليها قائلا ً: "أوليمبياد الشباب ٢٠١٨ (بوينس آيرس) كان لي الشرف بحمل علم مصر في حفل الافتتاح".

أحمد الجندي خماسي حديث فاز بالفضية

 وتابع الجندي "كان حلما بالنسبالي ساعتها إني أرفع علم مصر في أولمبياد الكبار و كنت عارف إنها مش سهلة أبداً و لكن بعد تحقيق الميدالية الفضية في أوليمبياد طوكيو ٢٠٢٠ من أكتر الحاجات اللي كنت مستنيها لحد أوليمبياد باريس ٢٠٢٤ هي إن الحلم ده يتحقق و أرفع العلم في حفل الافتتاح".

جيانا فاروق

وكانت تأهلت بطلة مصر جيانا فاروق بالميدالية البرونزية في منافسات الكاراتيه وزن 61 كجم، بأولمبياد طوكيو 2020.

جيانا فاروق- حصدت الميدالية البرونزية

وكانت فاروق خسرت في نصف النهائي أمام البطلة الصينية يين شياويان بعد التعادل في المباراة (1-1)، لكن قرار الحكام منح الصينية الفوز حيث صوت لها 3 حكام، بينما منح حكمين صوتهما لبطلة مصر.

وقد اعتذرت جيانا فاروق لمدربها بعد الخسارة قائلة: " أنا اسفة.. كان نفسي أجيب ذهب"..

وباتت ميدالية جيانا فاروق هي الأولى في تاريخ مصر بمنافسات الكاراتيه، التي تتواجد في الأولمبياد لأول مرة تاريخيا، لتصبح أول رياضي مصري في فئتي الرجال والسيدات يحصد ميدالية في منافسات الكاراتيه الأولمبية.

فريدة عثمان

مثلت فريدة عثمان لاعبة المنتخب المصري للسباحة، مصر في العديد من البطولات، كان آخرهم بعد التأهل إلى منافسات نصف النهائي سباق 50 متر فراشة في بطولة العالم للألعاب المائية المقامة حالياً في قطر.

فريدة عثمان

وتأهلت فريدة عثمان لاعبة المنتخب المصري للسباحة، إلى نهائي منافسات 50 متر فراشة في بطولة العالم للأعاب المائية المقامة في قطر منذ شهور، وحققت فريدة عثمان زمن 25.80 ثانية، لتحسم المركز الثالث في نصف النهائي، وتتأهل إلى نهائي بطولة العالم في سباق 50 متر فراشة (سباق غير أولمبي).

 محمد إبراهيم كيشو

وكان توج محمد إبراهيم كيشو لاعب منتخب المصارعة بالمركز الأول والميدالية الذهبية في منافسات بطولة هباراندا الدولية التى قامت بالسويد بعد الفوز في كل المباريات التى خاضها.

كيشو توج بالبرونزية عن المصارعة

وجاءت نتائج كيشو في البطولة كالتالي : -

 

-الفوز علي بطل فنلندا 0/12

-الفوز علي بطل السويد 0/8

-الفوز علي بطل اوكرانيا 0/4

-الفوز علي بطل كرواتيا 0/8 في المباراة النهائية

سيف عيسى

حقق المصري سيف عيسى، ثاني الميداليات المصرية في دورة الألعاب الأولمبية "طوكيو 2020"، بعد فوزه ببرونزية منافسات لعبة التايكوندو للرجال، وفي الجولة الأولى حصل سيف على نقطتين دون رد، بينما في الثانية وصل البطل المصري إلى نتيجة 6-0، والثالثة وصلت النتيجة إلى 12-4.

ويعتبر سيف عيسى هو صاحب ثاني الميداليات في أولمبياد طوكيو 2020، بعد حصول هداية ملاك على برونزية منافسات التايكوندو للسيدات.

سيف عيسى صاحب ثاني ميدالية مصرية في أولمبياد طوكيو

هداية ملاك

وقع اختيار اللجنة الأولمبية قبل أولمبياد طوكيو 2020، على الثنائي هداية ملاك بطلة التايكوندو الحاصلة على برونزية دورة الألعاب الأولمبية فى ريو دي جانيرو 2016، وعلاء أبو القاسم بطل السلاح الحاصل على فضية دورة الألعاب الأولمبية بلندن 2016 لحمل علم مصر في افتتاح الدورة الأولمبية.

 

وجاء اختيار هداية بعد مشاورات أجراها مسئولو الاولمبية مع قيادات اللجنة والبعثة بعد استعراض قائمة المشاركين والوقوف على بعض المعايير الخاصة بحملة الأعلام، لتكون هداية ملاك اول لاعبة مصرية تحمل العلم الأولمبي  فلم تسبقها فتاة غيرها في حمل علم مصر في الدورات الأولمبية.

هداية ملاك

وسبق لهداية ان حملت العلم في ختام الدورة التى أقيمت في ريو دى جانيرو 2016 وحققت خلالها اللاعبة المركز الثالث والميـداليـة البرونزية كأول لاعبة مصرية تتوج بميدالية أولمبية في اللعبة.

 

اختيار أحمد الجندى وسارة سمير لرفع العلم في باريس

كانت اللجنة الأولمبية المصرية، أعلنت عن اختيار الثنائي أحمد الجندي لاعب منتخب مصر للخماسي الحديث، وسارة سمير لاعبة رفع الأثقال لرفع العلم المصري بافتتاح أولمبياد باريس، وكشف المهندس شريف العريان، أمين اللجنة الأولمبية المصرية، عن كواليس اختيار الثنائي.

وتابع العريان أن اللجنة الأولمبية الدولية قررت أن يرفع العلم اثنان من كل دولة كرجل وسيدة، لذلك كان يجب اختيار اثنين من أبطالنا لحمل العلم.

سارة سمير تحصد 3 ميداليات ذهبية وتحقق رقمًا قياسيًا في رفع الأثقال ببطولة  إفريقيا - بطولات

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة