علشان نفهم «برنامج الحكومة».. 7 محاور رئيسية لبناء الإنسان المصري أهمها توفير نظام صحي شامل والتعليم ومشاركة الشباب والمرأة في القيادة

الخميس، 11 يوليو 2024 01:30 م
علشان نفهم «برنامج الحكومة».. 7 محاور رئيسية لبناء الإنسان المصري أهمها توفير نظام صحي شامل والتعليم ومشاركة الشباب والمرأة في القيادة
الحكومة الجديدة
هبة جعفر

بناء الإنسان وتعزيز رفاهيته وضعت الدولة رؤية استراتيجية لبناء الإنسان المصري، مؤكدةً دوره كمحور رئيس في التنمية الشاملة وتتضمن هذه الرؤية تعزيز قطاعات الصحة والتعليم وتوفير الحماية للطبقات الفقيرة، وتطوير المؤسسات لتنمية القدرات. كما تشمل سياسات لبناء جيل واعٍ وقادر على القيادة، وتشجيع مشاركة الشباب ودعمهم. 
 
كما يتم العمل على تعزيز الانتماء الوطني، وتحقيق العدالة الثقافية، وتحسين البيئة لتحقيق التنمية المستدامة التي يسعى إليها الإنسان المصري وتنمية القدرات الرقمية ونشر الثقافة الرقمية لدى فئات المجتمع كافة.
 
وتضمن برنامج الحكومة الجديدة، عدة محاور من أجل وضع سياسات تستهدف بناء الانسان وتطوير اداءه لبناء جيل واع وقادر على القيادة، وتشجيع مشاركة الشباب ودعمهم، كما يتم العمل على تعزيز الانتماء الوطنى، وتحقيق العدالة الثقافية، وتحسين البيئة لتحقيق التنمية المستدامة التى يسعى إليها الإنسان المصرى، وتنمية القدرات الرقمية ونشر الثقافة الرقمية لدى كافة فئات المجتمع 
 
ووضع البرنامج عددا من الأهداف الاستراتيجية، فى مقدمتها نظام صحى شامل، يرتكز على 3 برامج أساسية و6 برامج فرعية، وذلك من خلال اتاحة خدمة صحية متميزة، وتفعيل التحول الرقمى فى مجال الرعاية الصحية، إضافة للاستمرار فى بناء وتطوير القدرات البشرية فى مجال الرعاية الصحية.
الهدف الاستراتيجي الثاني نحو تعليم أفضل يُسهم في توفير وظائف المستقبل ويكون ذلك من خلال 3 برامج أساسية و8 برامج فرعية، البرنامج الرئيسي الأول يكون من خلال الارتقاء بالمنظومة التعليمية  وتضمن البرنامج الثاني تعليم شامل للجميع والتأهيل التعليمى والتربوى، والبرنامج الثالث يركز على تشجيع البحث والتطوير وتنويع مصادر التمويل.
 
وجاء الهدف الاستراتيجي االثالث تحت رؤية توفير العمل اللائق للجميع يكون من خلال رفع مهارات العمالة المصرية، وتيسير عملية التوظيف وخلق فرص عمل ملائمة، وأكد البرامج في الهدف الاستراتيجي الرابع على ضرورة إحداث تنمية عمرانية متكاملة ومستدامة، وذلك من خلال برنامجين رئيسين هما التوسع العمرانى وزيادة مساحة المنطقة المأهولة بالسكان، وضمان توصيل المرافق لجميع المواطنين.
 
ونص البرنامج في الهدف الاستراتيجي الخامس على ضرورة ضمان حياة كريمة لجميع المصريين، وذلك من خلال توفير الأمان الاجتماعى والاقتصادى، ومنح اولوية قصوى للفئات الاولى بالرعاية.
 
ولم يغفل البرنامج فى المحور الاستراتيجي السادس دور الشباب من خلال تمكين الشباب اقتصاديا سياسيا واجتماعيا، وذلك تحت محور "الشباب شركاء اليوم وقادة الغد"، وضرورة الارتقاء برأس المال البشرى للشباب، وشدد البرنامج في المحور الاستراتيجي السابع على أهمية  تمكين المرأة وتعزيز تكافؤ الفرص فى جميع المجالات، بداية من التمكين الاقتصادى والسياسى والاجتماعى، تعزيز صحة المرأة وحمايتها من العنف. 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة