مشروعات "حياة كريمة" تلهم الحكومة (حلقة 1).. مشروع المجمع الحرفى بنصر النوبة يضم 9 ورش بتكلفة 11 مليون جنيه

الأربعاء، 10 يوليو 2024 12:12 م
مشروعات "حياة كريمة" تلهم الحكومة (حلقة 1).. مشروع المجمع الحرفى بنصر النوبة يضم 9 ورش بتكلفة 11 مليون جنيه
مؤسسة حياة كريمة
هبة جعفر

حققت مبادرة "حياة كريمة" نجاحا كبيرا نقل الحياة في قري مصر نقلة حضارية وساهم في تطوير شخصية المواطنين ممن خلال الانطلاق نحو تنفيذ مشروعات اجتماعية وثقافية وصناعية جعلتها مثل يحتذى به في البرامج الحكومية ومؤسسات الدولة لخدمة المواطن بأفكار تضمن تنفيذ الإنجازات.
 
وحرصت الحكومة الجديدة في خطتها على العمل على اشراك المواطنين في رسم  خطة تطوير القري التي تقوم بتنفيذها مبادرة "حياة كريمة" وستعمل الحكومة على إتاحة آليات وتدابير لإشراك المواطنين في التخطيط وإدارة المشروعات والمرافق بتشكيل لجان التخطيط التشاركي الذي أسهمت تجربة حياة كريمة في توضيح وترسيخ معانيه.
 
وبذلك سيكون مواطني كل قرية قادرين على تخطيط المشروعات التي تخدمهم بشكل مباشر، بحيث تحقق تلك المشروعات الهدف من إنشائها، وهي مدى الاستفادة القصوى من كل إنجاز، وليس إقامة المشروعات فقط. 
 
ودعمت المبادرة الأسر الأكثر احتياجًا والأولى بالرعاية من خلال توفير الخدمات الطبية ورفع كفاءة المبانى، بجانب جميع المشروعات التى غيرت شكل القرى وساهمت فى زيادة أعداد المستفيدين، من أجل الوصول إلى عملية التكامل فى التنمية المستدامة اجتماعيا واقتصاديا وثقافيا.
 
مؤسسة حياة كريمة، في سعيها المستمر لتحقيق تنمية مستدامة، تطلق مبادرة طموحة لدعم المشروعات الصغيرة وتحفيز النمو الاقتصادي في المجتمعات المحلية، وتركز هذه المبادرة على تقديم الدعم المالي والاستشاري للأفراد الطموحين والمبدعين، وخاصة في الفئات الأكثر حاجة مثل الشباب والنساء وأصحاب الأعمال الصغيرة وتهدف المؤسسة من خلال هذا البرنامج إلى إحداث تغيير إيجابي ودائم في البنية الاقتصادية للمجتمعات المستهدفة.
 
وعن المشروعات التى تم تنفيذها خلال المرحلة الثانية حتى نهاية النصف الأول من عام 2024/23، بلغت نحو 23 ألف مشروع فى 1477 قرية تقع فى 52 مركزا فى نطاق 20 محافظة بإجمالى 18 مليون مستفيد، وبلغ متوسط مُعدّل التنفيذ للمرحلة الثانية 80.6%، كما بلغت قيمة المنصرف 227 مليار جنيه. 
وبلغ نصيب محافظات الصعيد 68% بإجمالى 237 مليار جنيه من مُخصصات المرحلة الثانية يستفيد منها 11 مليون مواطن بنسبة 61% من إجمالى المستفيدين.
 
تستهدف المبادرة الرئاسية حياة كريمة، النهوض بمستوى معيشة المواطنين فى القرى الأكثر احتياجاً وتطوير الخدمات الأساسية المقدمة للمواطنين، وتوفير فرص عمل لائقة فى تلك القرى للمرأة المعيلة والشباب
 
وفى اسوان نجحت المبادرة الرئاسية من إنهاء وتشغيل مشروع المجمع الحرفى بقرية بلانة التابعة لمركز نصر النوبة، وتم تنفيذه بواسطة هيئة تنمية الصعيد وتستكمل هيئة تنمية الصعيد إنشاء 3 مجمعات حرفية أخرى وهى الرمادى قبلى بإدفو ، وفارس بكوم أمبو ، والكوبانية ووادى كركر بأسوان، ويضم المجمع الحرفى ببلانة عدد من الورش والماكينات والأنشطة المستهدفة.
 
المجمع الحرفى تم إنشاؤه بتكلفة 11 مليون جنيه على مساحة 700 متر مربع ويضم دورين أرضى وعلوى، وفى كل منهما 9 ورش تضم معدات وماكينات وآلات داخل الورش الحرفية، ومعرضين لتسويق المنتجات ويتم حاليا تدريب المستفيدين من الشباب والفتيات ليوفر ذلك العديد من فرص عمل مباشرة وغير مباشرة
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق