كيف ساهمت مبادرة «ابدأ» في عودة الاستثمارات الأجنبية لمصر وتوطين 23 صناعة في مصر؟

الأحد، 07 يوليو 2024 11:43 ص
كيف ساهمت مبادرة «ابدأ» في عودة الاستثمارات الأجنبية لمصر وتوطين 23 صناعة في مصر؟
مبادرة ابدأ
هبة جعفر

استطاعت المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية "ابدأ" في رفع مستوى كفاءة العديد من المصانع والخروج بها إلى تحقيق منتج جديد يتم تصديره للخارج وبذلك تمكنت المبادرة من تطوير الصناعة محليا والوصول بها العالمية، ونجحت المبادرة في جذب استثمارات أجنبية مباشرة، ودعم الاستثمارات المحلية وتنميتها، لتوطين صناعات متنوعة بالتعاون مع الشركات العالمية.
 
ويعد مصنع فانتازيا لتصنيع المراتب والمفروشات الفندقية من ضمن المصانع التي نجحت المبادرة في مساعدته وتطوير ودعمه وبلغت استثماراته 200 مليون جنيه وبلغت نسبة المكون المحلى 35% لمنتجات الاسفنج و85% لمنتجات المراتب والمفروشات.
 
يقع المصنع بالمنطقة الصناعية في جمصة بمحافظة الدقهلية، وتبلغ طاقته الإنتاجية 40 طن إسفنج صناعي في الساعة، و450 مرتبة، و2000 قطعة فرش فندقي يوميًا حجم العمالة 400 عامل وتجاوزت ﻧﺴﺒﺔ اﻟﺘﺼﺪير 30% من حجم الإنتاج الكلي إلى 14 دولة مختلفة حول العالم.
 
ويقع المصنع بالمنطقة الصناعية على مساحة 15 ألف متر، و15 ألف متر للتوسعات المستقبلية وبدعم مبادرة ابدأ، بالتعاون مع الجهات المعنية تم تسهيل العديد من الإجراءات لتخصيص قطعة أرض جديدة للبدء في التوسعات المستقبلية لتصنيع المادة الخام مما يساهم في زيادة خطوط الإنتاج وتوفير مزيد من فرص العمل.
 
 ووضع المسئولين عن المصنع خطة عمل تقوم على مبادئ وشروط رئيسية أساسها هو اتباع المعايير العالمية للجودة لتنسجم مع متطلبات الأسواق المختلفة ومواصفاتها القياسية.
 
وتمكنت مبادرة "ابدأ "من توطين 23 صناعة جديدة لأول مرة في مصر مثل، الصودا آش والسليكون في قطاع البتروكيماويات، وضواغط التكييف والتبريد في قطاع الأجهزة المنزلية وتصنيع التكيفات المركزية والمواسير الملحومة وصناعة الخامات الدوائية ووسائل النقل الخفيف، ويجرى العمل على اكتمال الدراسات الفنية والمالية لعدد 24 مشروع كمرحلة ثانية، بالإضافة إلى دراسة 37 فرصة مستقبلية في القطاعات المختلفة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة