كيف وثقت الشركة المتحدة ذكرى شهداء كمين "ملحمة البرث" وعلى رأسهم "المنسي"؟

الأحد، 07 يوليو 2024 10:48 ص
كيف وثقت الشركة المتحدة ذكرى شهداء كمين "ملحمة البرث" وعلى رأسهم "المنسي"؟
أمل عبد المنعم

قادت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية معركة الوعي على مدار السنوات الماضية، من خلال تقديم عدد كبير من الأعمال الوطنية والسياسية، وكان الاهتمام الأكبر في تلك الأعمال بجانب عرض بعض الوقائع الحقيقية، وتسليط الضوء بشكل كبير على تضحيات الشهداء من الجنود والضباط، وكيف أنهم مستعدون لبذل أرواحهم فداء للدفاع عن الوطن، وكيف كانت قضيتهم مع الإرهاب على مدار الـ 10 سنوات الماضية؟.

مسلسل الاختيار

الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية وثقت بتقديم مسلسل "الاختيار"، الذي عرض الجزء الأول منه خلال ماراثون رمضان 2020، وسلط المسلسل الضوء على تضحيات الجيش المصري خلال حربهم ضد الإرهاب من خلال تناول قصة حياة الشهيد البطل أحمد صابر المنسي قائد الكتيبة 103 صاعقة، الذي استشهد هو وزملاؤه في كمين البرث بمدينة رفح عام 2017، والهجوم الإرهابي الذي تعرضوا لها، وقام بتجسيد دوره النجم أمير كرارة، والعمل من تأليف باهر دويدار وإخراج بيتر ميمي، كما حرص العمل في كل حلقة على تعريف المشاهدين بأبطال الوطن، وتخليد أسماءهم على مدار الحلقات بعرض صورهم الحقيقية.

55555555555555559847

معالجة المسلسل المصري "الاختيار" لما يسمى بـ"ملحمة البرث" أعاد إلى أذهان المصريين وقائع ما حدث يوم 7 يوليو 2017 حينما استهدف هجوم إرهابي نقطة أمنية للجيش في سيناء.

دراميًا، عرضت الحلقة رقم 28 من المسلسل، اللحظات الأخيرة في حياة قوة كمين البرث، التي  استشهد خلالها نحو 20 من قوات الجيش المصري، على رأسهم العقيد أحمد المنسي، الذي يتخذه المسلسل كشخصية أيقونية لسرد مقتطفات من الحرب الدائرة منذ سنوات ضد مجموعات مسلحة في سيناء اعتادت مهاجمة الجيش.

ويقع كمين البرث أو مربع البرث الواقع بين مدينتي رفح الحدودية والشيخ زويد بشمال سيناء. ويستمد قوته من كونه منطقة تمركز الكتيبة 103، التي قادها «المنسي»، إحدى النقاط الاستراتيجية للجيش المصري.

ومصريًا وعربيًا، أثار عرض حلقة "ملحمة البرث" تفاعلاً كبيرًا عبر الشبكات الاجتماعية، بمن فيهم بطل مسلسل "الاختيار" الفنان المصري أمير كرارة، الذي أدى دور العقيد أحمد المنسي. إضافة إلى بيتر ميمي، مخرج العمل.

تفاصيل "ملحمة البرث"

في فجر 7 يوليو من عام 2017، اقتحمت سيارة مفخخة، تم تجهيزها وتدريعها بشكل قوى للغاية، وانطلقت قبل قوة تمركز كتيبة منسي ورفاقه، وذلك بهدف تشتيت قوات الأمن، وقيام العناصر الإرهابية، بعملية الهجوم على الشهيد أحمد منسي، وأبطال القوات المسلحة المتواجدين معه، حيث استخدمت العناصر الإرهابية فى هجوم البرث سيارات مفخخة.

 بهدف اختراق الحواجز والتحصينات المحيطة بالتمركزات المستهدفة، وذلك عبر إحداث موجة انفجارية هائلة، تركز على هدم الموقع الذي كان يتمركز فيه الشهيد العقيد أركان حرب أحمد منسي ورفاقه، والهجوم عليه من عدة جهات مدروسة عبر قذائف الهاون والآر بى جي، في ظل عجز العناصر الإرهابية عن المواجهة المباشرة مع القوات المتمركزة.

وكانوا حقا خير أجناد الأرض، فقد تعامل أبطال كتيبة 103، مع السيارة المفخخة، دون خوف، لكن لشدتها، انفجرت قرب الكمين، وبعدها بلحظات كان هناك عدد من سيارات الدفع الرباعى، مُحملة بالعشرات من العناصر الإرهابية والتكفيرية، مُحملين بالأسلحة المختلفة، قاموا بتطويق التمركز الأمني بالكامل، والاشتباك مع عناصر القوات المسلحة التي كانت مُتمركزة.

وحاول عشرات الإرهابيين احتلال التمركز الأمني، لكن أبطال القوات المسلحة تعاملوا معهم بقوة غاشمة كبيرة، ودارت معركة شرسة استمرت لساعات، أظهر فيها أبطال الجيش ملحمة بطولية فى هذا اليوم، حيث قاتلوا وردوا على الهجوم الإرهابي بكل قوة وشجاعة وثبات.

كان مسلسل "الاختيار" بطولة أمير كرارة وأحمد العوضي ودينا فؤاد وسارة عادل وضياء عبد الخالق وعدد كبير من الفنانين وهم محمد إمام، آسر ياسين، ومحمد رجب، وإياد نصار، وكريم محمود عبد العزيز، وماجد المصرى، وصلاح عبد الله، وكريم عبد الخالق، ومحمد عز، ومها نصار، وآخرين وهو تأليف باهر دويدار وإخراج بيتر ميمى، وإنتاج شركة سينرجى.

ويتناول مسلسل "الاختيار" حياة أحمد صابر المنسى - قائد الكتيبة ‏‏103 صاعقة - الذي استشهد فى كمين "مربع البرث"، بمدينة رفح ‏المصرية عام 2017، أثناء التصدى لهجوم إرهابى فى سيناء، ‏على أن يُظهر العمل العديد من الجوانب الاجتماعية والإنسانية ‏فى حياة البطل الراحل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق